بحر الشمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من North Sea)
بحر الشمال
صورة بحر الشمال من الفضاء، من ناسا
خريطة
معلومات عامة
سميت باسم
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات
56°N 03°E / 56°N 3°E / 56; 3 (North Sea)
جزء من
القارة
أرخبيل
دول الحوض
هيئة المياه
النوع
بحرnorthern sea (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الأجزاء
  القائمة ...
مصب الأنهار
  القائمة ...
آيدرإلبهنهر الميزراينRiver Great Ouse (en) ترجمنهر التمزفيسرAa River (en) ترجمالهمبرراين القديمRiver Blackwater (en) ترجمRiver Colne (en) ترجمRiver Coquet (en) ترجمRiver Dee (en) ترجمRiver Don (en) ترجمRiver Nene (en) ترجمRiver South Esk (en) ترجمRiver Stour (en) ترجمRiver Tees (en) ترجمنهر تويدنهر تاينملابس النهرRiver Yare (en) ترجمRiver Ythan (en) ترجمYser (en) ترجمArlau (en) ترجمAsheldham Brook (en) ترجمBarry Burn (en) ترجمBenser Tief (en) ترجمBervie Water (en) ترجمBoudewijnkanaal (en) ترجمBrielse Maas (en) ترجمBytham River (en) ترجمCanal Dunkerque-Escaut (en) ترجمCanal of Blankenberge (en) ترجمChelmer and Blackwater Navigation (en) ترجمCowie Water (en) ترجمElliot Water (en) ترجمFiggjoelva (en) ترجمGodel (en) ترجمGreat Eau (en) ترجمGypsey Race (en) ترجمHååna (en) ترجمهارينجفليتHarle (en) ترجمHooksieler Tief (en) ترجمHusumer Mühlenau (en) ترجمKongeå (en) ترجمLeopold Canal (en) ترجمLeysiel (en) ترجمMinsmere River (en) ترجمNeuharlingersiel Tief (en) ترجمنيوا فاترفيخقناة بحر الشمالنوميدالسلوجينأوسترسخيلدهHörnumtief (de) ترجمRiver Alde (en) ترجمRiver Aln (en) ترجمRiver Burn (en) ترجمRiver Crouch (en) ترجمRiver Deben (en) ترجمRiver Eden (en) ترجمRiver Glaven (en) ترجمRiver Hun (en) ترجمRiver Lymn (en) ترجمRiver Lyne (en) ترجمRiver Mun (en) ترجمRiver North Esk (en) ترجمRiver Ore (en) ترجمRiver Orwell (en) ترجمRiver Oykel (en) ترجمRiver Shin (en) ترجمRiver Spey (en) ترجمRiver Stiffkey (en) ترجمRiver Tyne (en) ترجمRiver Ugie (en) ترجمRiver Wansbeck (en) ترجمسخيلدهSkjern River (en) ترجمVarde River (en) ترجمVidå (en) ترجمWangertief (en) ترجمسخيلده الغربيWinschoterdiep (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
القياسات
المساحة
94000
الطول
14,700 كم (شمال-جنوب)
عرض
580 كم
عمق
95 متر
حجم المياه
94000 كم3
ارتفاع السطح
0 م عدل القيمة على Wikidata
معلومات أخرى
الملوحة
3٫4 نسبة مئوية عدل القيمة على Wikidata

بحر الشمال هو بحر يقع في شمال أوروبا بين النرويج والدنمارك من الشرق والمملكة المتحدة من الغرب وألمانيا وهولندا وبلجيكا وجزء ليس بالكبير من فرنسا من الجنوب. يتصل بحر الشمال ببحر البلطيق عن طريق بحر سكاغيراك ومنه لخليج كاتيغات المتصل بالبلطيق. يتصل بحر الشمال بالمحيط الأطلسي من الجنوب عن طريق مضيق دوفر ومنه إلى القناة الإنجليزية ومن الشمال عن طريق البحر النرويجي. طوله حوالي 965 كم، ويبلغ أقصى عرضه 643 كم. يقل عرضه عند مضيق دوفر، ويبلغ أقصى عمق له 700م عند سواحل النرويج. يكون ضحلا في عدة مناطق، أكبرها عند (دوجر بانك)، بين إنجلترا والدنمارك، وهي من أشهر مراكز صيد الأسماك في بحر الشمال.[1]

الأهمية[عدل]

تكمن أهمية بحر الشمال الجغرافية في ربطه لمضيق دوفر والقنال الإنجليزي مع المحيط الأطلسي، وربطه سكاجيراك - وهو ذراع من البحر - مع مضيق كاتجات وبحر البلطيق، كما أنه يربط قنال كييل بين بحري الشمال والبلطيق. ويعتبر بحر الشمال أحد أهم الممرات المائية في العالم للنشاط التجاري، وتشمل موانئه العديدة التي تنتشر بين ضفتيه لندن بإنجلترا، وهامبورغ بألمانيا، وأمستردام -التي تتصل به عبر قناة بحر الشمال - وروتردام بهولندا، وأنتورب ببلجيكا، ودنكرك بفرنسا. وبما أنه ظل طريقًا للتجارة والنقل منذ العصور القديمة فقد جعل له موقعه أهمية خلال الحرب العالمية الأولى 19141918 والحرب العالمية الثانية 19391945 فسيطرت بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى على بحر الشمال وحرمت البحرية الألمانية من استخدامه في المرور إلى المحيط الأطلسي. أما خلال الحرب العالمية الثانية فقد سيطرت ألمانيا على الجزء الواقع بين النرويج وفرنسا من البحر. ولكن بريطانيا سيطرت على القنال الإنجليزي والمشارف الشمالية من البحر مما سمح لسفن الحلفاء باستخدام الممر المائي.

المناخ[عدل]

يعتبر بحر الشمال من أكثر البحار خطورة في ثبات مناخه حيث لايمكن التنبؤ بأحواله الجوية وبخاصة في الشتاء فقد تهب أحيانًا رياح بسرعة 160كم/الساعة، وعواصف عنيفة، مما يجعل الملاحة خطرة للغاية.

الثروات الطبيعية[عدل]

خلال ستينيات القرن العشرين تم اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي تحت بحر الشمال واليوم تستخرج بريطانيا والنرويج كميات كبيرة من النفط من المنطقة ويتم ضخ الغاز الطبيعي بالأنابيب إلى ساحل بريطانيا وألمانيا. وتأتي مناطق صيد الأسماك في بحر الشمال ضمن أغنى المناطق في العالم، وتوفر نحو 7,2 مليون طن من الأسماك سنويًا. وتشمل الأسماك التي يتم صيدها في بحر الشمال القد، والحدوق، والرنجة، والماكريل (الأسقمري)، والبلشار، والبلايس، وسمك موسى، والبياض. كما تتوفر أنواع عديدة من المحار.

النباتات والحيوانات، وحماية البيئة[عدل]

الموائل من بحر الشمال[عدل]

تقدم بحر الشمال مجموعة من أنواع الموائل المختلفة جدا، من مختلف المجتمعات البيولوجية مأهولة. وهكذا، فإن التمييز الأساسي في مواطن المناطق الساحلية، وأنواع مختلفة الساحلية مثل المنحدرات، الشواطئ الصخرية والسواحل الرملية وتشمل، من الموائل المائية الفعلية. توفر المناطق الانتقالية الهامة أيضا في حالة من بحر الشمال، والمستنقعات المالحة ومسطحات المد والجزر تمثل، التي تتميز عن تغيير في الظروف المعيشية تعتمد على المد والجزر. في بحر الشمال هي أكبر ومعظم الأنواع الغنية الطينية في العالم. مجالات مصبات الأنهار الكبيرة، ومصبات الأنهار، التي تتميز بمزيج من تدفق المياه العذبة في بحر الشمال والمياه المالحة بحر الشمال، فإنها تشكل نوع موطن واحد.

يمكن الموائل المائية أيضا أن تكون في المياه المفتوحة، والمعروفة باسم البحرية، وأسفل الماء، والقاعية تمييز. وتتميز الموائل القاعية بدوره عن طريق العمق وترابه. لذلك قد يكون صخري، أجش أو الرملية، كما يمكنك ارتداء أي طبقات الطمي، أكثر أو أقل.

حماية البيئة[عدل]

بحر الشمال يعاني من خلال التصريف المباشر للملوثات، من خلال التلوث الذي يؤدي إلى الأنهار معهم، وخصوصا في المناطق الساحلية المعرضة للاجهادات الذي يجمع استخدام البشري معها. وخفر السواحل لديها تأثير قوي على المشهد المتغير في جميع أنحاء ساحل بحر الشمال في الجنوب. الأنشطة السياحية والترفيهية تلعب دورا متناقضا - من ناحية أنها عبء على المناطق الساحلية بشدة، من ناحية أخرى لأنها توفر الحافز الاقتصادي المباشر، والمناظر الطبيعية سليمة إلى حد كبير و«جميلة» في الحصول عليها. بسبب الصيد الجائر انكمش في 1970s، وخاصة سكان بحر الشمال الرنجة. وقد انخفضت تراكمات بشكل كبير على الرغم من لائحة EC مشترك من عام 1983 في السنوات الأخيرة.

بحر الشمال يعاني من خلال التصريف المباشر للملوثات، من خلال التلوث الذي يؤدي إلى الأنهار معهم، وخصوصا في المناطق الساحلية المعرضة للاجهادات الذي يجمع استخدام البشري معها. وخفر السواحل لديها تأثير قوي على المشهد المتغير في جميع أنحاء ساحل بحر الشمال في الجنوب. الأنشطة السياحية والترفيهية تلعب دورا متناقضا - من ناحية أنها عبء على المناطق الساحلية بشدة، من ناحية أخرى لأنها توفر الحافز الاقتصادي المباشر، والمناظر الطبيعية سليمة إلى حد كبير و«جميلة» في الحصول عليها. بسبب الصيد الجائر انكمش في 1970s، وخاصة سكان بحر الشمال الرنجة. وقد انخفضت تراكمات بشكل كبير على الرغم من لائحة EC مشترك من عام 1983 في السنوات الأخيرة.

من أجل حماية بحر الشمال اجتمعت الدول المشاطئة مختلف الاتفاقات. وكان اتفاق بون لعام 1969 أول معاهدة دولية لحماية البيئة في بحر الشمال والمتضررين فقط من الآثار السلبية المحتملة لإنتاج النفط.

اتفاقات أوسلو (1972) وباريس (1974) يعملون لأول مرة على نطاق أوسع مع الملوثات في البحر؛ في متابعته اعتمدت-على المشاطئة 1992 أوسلو وباريس الاتفاقية. الدول المتشاطئة هي المسؤولة عن حماية البيئة على السواحل الذين المتخذة في هذا الصدد، والأنظمة الوطنية المختلفة. في ألمانيا، والحديقة الوطنية بحر وادن يشكلون في شليسفيغ هولشتاين، ساكسونيا السفلى وهامبورغ، أكبر الوطنية الحدائق العامة.

أهم الموانئ في بحر الشمال[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • "North Sea Facts". Royal Belgian Institute of Natural Sciences. Management Unit of North Sea Mathematical Models. مؤرشف من الأصل في 2008-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-15.
  • Starkey، David J.؛ Morten Hahn-Pedersen (2005). Bridging troubled waters: Conflict and co-operation in the North Sea Region since 1550. Esbjerg [Denmark]: Fiskeri-og Søfartsmuseets. ISBN:978-87-90982-30-0.
  • Ilyina، Tatjana P. (2007). The fate of persistent organic pollutants in the North Sea multiple year model simulations of [gamma]-HCH, [alpha]-HCH and PCB 153Tatjana P Ilyina;. Berlin ; New York: Springer. ISBN:978-3-540-68163-2.
  • Karlsdóttir، Hrefna M. (2005). Fishing on common grounds: the consequences of unregulated fisheries of North Sea Herring in the postwar period. Göteborg: Ekonomisk-Historiska Inst., Göteborg Univ. ISBN:978-91-85196-62-3.
  • Tiedeke، Thorsten؛ Werner Weiler (2007). North Sea coast: landscape panoramas. Nelson: NZ Visitor; Lancaster: Gazelle Drake Academic. ISBN:978-1-877339-65-3.
  • Thoen، Erik، المحرر (2007). Rural history in the North Sea area: a state of the art (Middle Ages – beginning 20th century). Turnhout: Brepols. ISBN:978-2-503-51005-7.
  • Waddington، Clive؛ Pedersen، Kristian (2007). Mesolithic studies in the North Sea Basin and beyond: proceedings of a conference held at Newcastle in 2003. Oxford: Oxbow Books. ISBN:978-1-84217-224-7.
  • Zeelenberg، Sjoerd (2005). Offshore wind energy in the North Sea Region: the state of affairs of offshore wind energy projects, national policies and economic, environmental and technological conditions in Denmark, Germany, The Netherlands, Belgium and the United Kingdom. Groningen: جامعة خرونينغن. OCLC:71640714.
  • Quante، Markus (2016). North Sea Region Climate Change Assessment. Regional Climate Studies. et.al. Springer. DOI:10.1007/978-3-319-39745-0. ISBN:978-3-319-39745-0.
  • "North Sea Commission Environment Group Member Profiles 2006" (PDF). مؤرشف من الأصل في 2007-08-10.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link) (910 KB)
  • Old map: Manuscript chart of the North Sea, VOC, ca.1690 (high resolution zoomable scan)
  • "The Jurassic-Cretaceous North Sea Rift Dome and associated Basin Evolution" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-10-26. (2.5 MB)
  • OSPAR Commission Homepage an international commission designed to protect and conserve the North-East Atlantic and its resources
  • North Sea Region Programme 2007–2013 transnational cooperation programme under the European Regional Development Fund