يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تصنيف التدخلات التمريضية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Nursing intervention calssification)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2018)

تصنيف التدخلات التمريضية [Nursing interventions cclassificatio]

هو عبارة عن نظام تصنيف الرعاية الذي يصف الأنشطة التي يقوم بها الممرضون كجزء من مرحلة التخطيط (Planning phase) من عملية التمريض [Nursing process] مرتبط مع وضع خطة الرعاية التمريضية [Nursing care plan] .

تصنيف التدخلات التمريضية مزوّد بـِ أربع مستويات هرمية أول مستويان يحتويان على قائمة مكونة من 433 تدخل (Interventions) مختلف ، و لكل منها تعريف عام ، ثم في المستوى الأرضي قائمة بعدد متغير من الأنشطة الخاصة التي يمكن للممرض القيام بها لاستكمال التدخلات . يشكل المستويان الثانيان تصنيفا يتم فيهما تجميع كل تدخل في 27 فصل ،و يتم تجميع كل فصل في 6 مجالات .

القصد من هذا الهيكل هو التسهيل على الممرض اختيار التدخل المناسب للحالة ،و استخدام الكمبيوتر لوصف التدخلات من حيث التسميات الموحدة للتصنيفات و المجالات .

و المقصد الآخر هو لتسهيل استخدام الحد الأدنى من البيانات التمريضية (Nursing Minimum Data Set NMDS). [1][2][3][4]


المراجع[عدل]

  1. ^ Iowa Intervention Project (1996). Nursing Interventions Classification (NIC) (2nd ed.), St. Louis: Mosby-Year Book
  2. ^ Henry SB, Warren JJ, Lange L, Button P., A review of major nursing vocabularies and the extent to which they have the characteristics required for implementation in computer-based systems, J Am Med Inform Assoc. 1998 Jul-Aug;5(4):321-8
  3. ^ Henry SB, Mead CN., Nursing classification systems: necessary but not sufficient for representing "what nurses do" for inclusion in computer-based patient record systems, J Am Med Inform Assoc. 1997 May-Jun;4(3):222-32
  4. ^ Nursing Interventions Classification نسخة محفوظة 2008-04-16 على موقع واي باك مشين.


Nurse.png
هذه بذرة مقالة عن التمريض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.