يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بولارون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Polaron)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2018)

بولارون (بالإنجليزية : polaron ) ، شبه جسيم يستخدم أساسا في فيزياء المواد المكثفة من أجل فهم التفاعلات بين الإلكترونات والذرات في مادة صلبة ، تم اقتراح مفهوم بولارون لأول مرة من قبل ليف لانداو في عام 1933 لوصف إلكترون يتحرك في بلورة عازلة حيث تتحرك الذرات من حالة التوازن لتقوم بفعالية بفحص شحنة الإلكترون ، والمعروفة باسم سحابة فونون.[1][2] وهذا يقلل من حركة الإلكترون ويزيد من كتلة الإلكترون الفعالة.

وقد تم توسيع المفهوم العام للبولارون ليصف التفاعلات الأخرى في المعادن بين الإلكترونات والأيونات التي تؤدي إلى حالة مقيدة ، أو انخفاض في الطاقة مقارنة مع نظام غير المتفاعل. و ما زال هذا مجال بحث نشط لإيجاد حلول رقمية دقيقة لحالة إلكترون واحد أو إثنين في شبكة بلورية كبيرة ، ودراسة حالة العديد من الإلكترونات المتفاعلة ، ومن الناحية التجريبية يعتبر البولارون مهما لفهم مجموعة واسعة من المواد ، يمكن تقليل حركة الإلكترون في أشباه الموصلات بشكل كبير حين يتكون البولارون ، ولا ينبغي الخلط بين بولارون ، مع بولاريتون لتشابه الأسماء .

من الناحية النظرية[عدل]

إمتصاص بولارون[عدل]

بولارون في بعدين وفي البنى شبه ثنائية الأبعاد[عدل]

تمديد مفهوم بولارون[عدل]

انظر أيضا[عدل]

  1. إكسيتون

المراجع[عدل]

  1. Optical conductivity of the Frohlich polaron A. S. Mishchenko (1 and 2), N. Nagaosa (1 and 3), N. V. Prokof'ev (4 and 2), A. Sakamoto (3), B. V. Svistunov (4 and 2) ((1) CREST JST, (2) RRC "Kurchatov Institute", (3) CREST University of Tokyo, (4) University of Massachusetts) arXiv:cond-mat/0312111
  2. Observation of Attractive and Repulsive Polarons in a Bose-Einstein Condensate Nils B. Jørgensen, Lars Wacker, Kristoffer T. Skalmstang, Meera M. Parish, Jesper Levinsen, Rasmus S. Christensen, Georg M. Bruun, Jan J. Arlt arXiv:1604.07883
  1. ^ "معلومات عن بولارون على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2019. 
  2. ^ "معلومات عن بولارون على موقع d-nb.info". d-nb.info. 
Vacuum Dewar Flask Red.svg
هذه بذرة مقالة عن كيمياء فيزيائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.