ببتيداز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Protease)
بنية أحد أنواع إنزيم البروتييز

ببتيداز أو البروتياز (بالإنجليزية: Protease)‏ هي مجموعة من الإنزيمات البروتينية تعمل على تحلل جزيئات البروتين الكبيرة وتجزئتها إلى بروتينات قصيرة. فالإنزيم يبدأ بتفكيك سلسلة البروتين الطويلة بواسطة التحليل المائي للببتيد في السندات التي تربط الأحماض الأمينية معا في سلسلة الببتيد المشكل للبروتين. ويعد الببتيداز أحد الانزيمات التي تساعد على الهضم، والذي يقوم بتفكيك البروتينات في المعدة والامعاء إلى مركباتها الاساسية - الأحماض الأمينية. وتتواجد هذه الانزيمات بنوعين: ببتيداز داخلية (Endopeptidase) وببتيداز خارجية (Exopeptidase).

التصنيف[عدل]

تصنف البروتياز (ببتيداز) حاليا إلى ست مجموعات رئيسية:

لم يصنف «ثريونين البروتياز» و «بروتياز حمض الجلوتاميك» حتى عام 1995 و 2004 على التوالي. الآلية المستخدمة ليلتصق سندات الببتيد، تنطوي على إجراء بقايا الأحماض الأمينية التي تحتوي على السيستين وثريونين (البروتياز) أو جزيء الماء (حمض الأسبارتيك، حمض البروتياز الفلزي والجلوتاميك) أليف النواة، بحيث يمكن أن تهاجم مجموعة حمض كربوكسيلي. طريقة واحدة لجعل النيوكليوفيل هي ثالوث الحفاز، حيث يتم استخدام بقايا الحامض الاميني لتفعيل السيرين، السيستين، أو ثريونين النيوكليوفيل.

داخل كل من مجموعات واسعة وقد تم تصنيف البروتياز، من خلال رولينغز و باريت، إلى أسر البروتياز ذات الصلة.[1][2]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Rawlings ND, Barrett AJ, Bateman A (يناير 2010). "MEROPS: the peptidase database". Nucleic Acids Res. ج. 38 ع. Database issue: D227–33. DOI:10.1093/nar/gkp971. PMC:2808883. PMID:19892822.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ MEROPS نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2006 على موقع واي باك مشين.