نقاش:سلطنة عمان

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنة واحدة من 188.135.101.234 في الموضوع اليابان

للعلم والتنوية ان الكل يعرف بان غالبية سكان عمان من الأباضية وهم يشكلون اكثر من ٧٠٪ . وهذه المعلومة معروفة ومتطابقة لما ورد في كتاب (CIA World Factbook)، المشار إليه كالمرجع رقم (12) لهذه المعلومة. والمعلومة موجودة في هذا الموقع (https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/mu.html) عليه أرجو التعديل وفقاً للمصدر وليس لأهواء المحررين.

الاستقلال[عدل]

سلطنة عمان لم تكن منتدبة او محتلة من قبل المملكة المتحدة حتى يتم الاستقلال منها تم الاستقلال من البرتغاليين عام 1650 المصادر : https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/fields/2088.html http://www.cumorah.com/index.php?target=missiology_articles&story_id=127 188.135.80.46 (نقاش) 09:14، 5 أبريل 2011 (ت ع م) - مازن بن غضوبة هو اول من اسلم من اهل عمان, يعد الصحابي الجليل من اهل السنة ومن اوائل من دعوا الى الاسلام في عمان. اول ظهور للاباضية كان على يد عبدالله بن اباض والذي كان احد تلامذه التابعي جابر بن زيد . يشكل المذهب الاباضي ٢٥ ٪الى ٣٠٪ من سكان عمان, كما يتواجد السنة وهم الاغلبية ويتواجد ايضا المذهب الشيعي في عمان .

تاريخ عمان[عدل]

تاريخ عمان القديم يتداخل مع تاريخ اليمن لانها كانت جزء من بعض الممالك اليمنية القديمة ففي عهد الملك الحميريي شمر يهرعش كانت عمان تابعة للدولة الحميرية كذلك تمكن المكرب السبيء كرب ايل وتر من ضمها الى مملكة سبأ كما ان قسم التاريخ لم يكن مدعوماً بمصادر وكان أشبه بدعاية وينقسم التاريخ العماني لثلاث اقسام :

  • التاريخ القديم ويشمل حضارات مجان وأم النار والتي لم تكن دول بل مستوطنات حضرية متأثرة بحضارات بلاد الرافدين. ثم الفترة التي هيمنت فيها الإمبراطوريات الفارسية على المنطقة وهي الإمبراطورية الأخمينية، والبارثية والساسانية والتي بقيت في عمان حتى ظهور الإسلام.
  • التاريخ الوسيط وهو فترة دخول الإسلام الى عمان على يد عمرو بن العاص، حروب الردة، حروب الإباضية مع دول الخلافة الأموية والعباسية. استقلال عمان عن الخلافة العباسية ان حدث، يرجى ذكر السنة والكيفية والجهة المنفذة.
  • التاريخ الحديث وتشمل فترة الغزو البرتغالي واحتلاله لمسقط في القرن الخامس عشر والتي استمرت لقرنين من الزمان، طرد البرتغاليين واستيلاء الإمبراطورية العثمانية على المنطقة لمئة سنة. ثم قيام دولة الأئمة وسيطرتهم التي امتدت حتى زنجبار بتنزانيا. العلاقات البريطانية العمانية وكيفية قيام السلطنة ومتى تم الاعتراف بها.

هذه امور يجب ذكرها في المقالة اما الكتابة بشكل عام ومبهم فامر غير مقبول --يوسف (نقاش) 20:29، 9 ديسمبر 2013 (ت ع م)ردّ

هنالك خطأ[عدل]

هل يعقل ان شيعة فقط 5% ؟ اشك في هذه الاحصائيات --مرحبا (نقاش) 19:13، 26 أكتوبر 2015 (ت ع م) ٍ[ لا توجد إحصائيات حكومية رسمية للتعداد السكاني بحسب المذهبية في سلطنة عمان وكل ما يقال فهو زعم بحسب انتماء كل زاعم .. والمقال المشار إليه بالنقاش مجرد حكاوي وحواديت لا يحمل أية صبغة علمية ولا تثقيفية ]ردّ

--( إقرأ باسم ربك الذي خلق ) 07:11، 1 يوليو 2017 (ت ع م)

خطأ فادح و يجب الانتباه له و التصحيح[عدل]

اقترح بأن يتم استبدال أسم سلطنة عمان الى ( سلطنة عُمان ) بوجود الضمه بالمعنى الحقيقي في النطق و الكتابه و ذلك بسبب عدم التفريق بين مدينه عمان في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقه و لاحظت ان لفظ ( عمان ) متداول في كل المقاله يرجى التصحيح و كتابه هويتها بالشكل الرسمي

طلب تعديل صفحة محمية في 15 أكتوبر 2019[عدل]

لو سمحت ضع تعديل اذا امكن.--46.40.223.107 (نقاش) 12:01، 15 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ

لغة المقالة سيئة جدا جدا[عدل]

لغة المقالة عن عمان في غاية السوء اقترح شطب الصفحة كانلة وكتابتها من جديد.--92.241.50.164 (نقاش) 09:44، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

لا شطب لاي صفحه — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه عبدالخالق خميس (نقاشمساهمات) أُضيف التوقيع بواسطة AbduMM11 (ن) (ت ع م)

فقط تحتاج الى المراجعة والتدقيق والترتيب Mahmood altabaei (نقاش) 11:21، 24 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 24 مارس 2020[عدل]

نظام الحكم : (ملكية مطلقة)

تعدل (ملكية مطلقة) إلى (سلطاني وراثي) الأسرة المالكة

خطاء في تاريخ التأسيس[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم

اما بعد: يوجد ايقونة بأسم تاريخ التأسيس في مقالة سلطنة عمان ارجو التوضيح التالي: 1- يقصد بها تاريخ تأسيس ماذا

2- ولماذا لم يتم توضيح هذا الامر في المقال.

سبق لكم ان قمتم بتعديل تاريخ التأسيس اود الافادة بان هذا التاريخ المذكور اعلاه ليس تاريخ التأسيس ثم أن تاريخ 23يوليو 1970 هو تاريخ استلام السلطان قابوس رحمة الله عليه مقاليد الحكم خلفاً لوالده وهو السلطان التاسع لسلطنة عمان والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد.

اتمنى حذف ايقونة تاريخ التأسيس او تغير اسمها الى تاريخ تأسيس النهضة الحديثة.

دمتم بود Mahmood altabaei (نقاش) 11:17، 24 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 8 فبراير 2022[عدل]

لو سمحت هناك معلومات أحدث عن اقتصاد عمان في هذا الموقع https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Oman_Export_Treemap.png#/media/File:Oman_Exports_Treemap_2017.svg Tisthefirstletter (نقاش) 05:39، 8 فبراير 2022 (ت ع م)ردّ

ملفات كومنز المستخدمة في هذه الصفحة أو عنصر ويكي بيانات المرتبط بها مُرشحة للحذف[عدل]

ملفات ويكيميديا كومنز التالية المستخدمة في هذه الصفحة أو عنصر ويكي بيانات المرتبط بها مُرشحة للحذف:

شارك في نقاش الحذف عبر صفحة الترشيح. —Community Tech bot (نقاش) 14:49، 15 أكتوبر 2022 (ت ع م)ردّ

تحسين المقالة[عدل]

انا اتمني منكم انكم تحسنوا المقالة. Dnejj4731 (نقاش) 17:03، 21 ديسمبر 2022 (ت ع م)ردّ

اليابان[عدل]

Japan, إمبراطوريّة اليابان رسمياً تتألف من ثلاث آلاف جزير تقريباً، وتتخذ أربع جزر من بينها أهميّة بالغة بالإضافة إلى كُبر مساحتها، وهي جزيرة كيوشو وشيكوكو وهونشو وهوكايدو، وتقع جمهورية اليابان في أقصى الشرق للكرة الأرضيّة، وتعتبر البلاد جبلية نظراً لانتشار الجبال لمساحات تفوق نسبتها عن 70% من مساحتها الإجمالية، بينما تتخذ السهول مساحة تقدّر نسبتها بـ30% وتنحصر فيها المدن الكبرى.

تتخذ اليابان من مدينة طوكيو عاصمة لها، وتعد هذه المدينة هي الأهم من بين مدن اليابان، تمتد مساحة اليابان إلى أكثر من سبعمئة وثمانية وسبعين ألف كيلومتر مربع، إذ تعتبر هذه المساحة ضعف مساحة بريطانيا مرة ونصف، وتمتد جزرها من شمال البلاد وتنتهي في جنوبها وتصل المساحة التي تشغلها الجزر بنحو 3000 كيلومتر.

تشير إحصائيات عام 2014م إلى أن عدد سكان اليابان قد تجاوز 127.333.002 نسمة، ويشكل اليابانيون الأصل ما نسبته 98% من سكانها، وتتوزّع النسبة المتبقية ما بين كوريين وصينيين وجنسيات أخرى تقيم في البلاد، ويتوزع السكان في سبع وأربعين محافظة.

الجغرافيا[عدل]

تقع جزر اليابان جغرافياً بين خطوط طول 122 و146 درجة شرقاً، وفوق خطوط العرض 24 درجة و46 درجة نحو الشمال، وتمتد جزرها على طول سواحل المحيط الهادي في الناحية الشرقية من آسيا، وتعتبر نسبة كبيرة من مساحة اليابان غير صالحة للزراعة أو الاستخدام للصناعة نظراً لكونها غابات جبليّة، لذلك تكتظ المدن السكنية في اليابان بالسكان؛ نظراً لموقعها الساحليّ وقلة المساحات المتبقية وصلاحها للاستخدام البشري، وتتصدر اليابان قائمة الدول ذات الكثافة السكانيّة المرتفعة.

المناخ[عدل]

تتأثر اليابان بالمناخ المعتدل غالباً، إلّا أن هناك تبايناً ملحوظاً في المناخ ما بين شمال البلاد وجنوبها، ويصنّف التوزيع الجغرافي في البلاد ما بين مناخ رطب شبه مداري أو مناخ رطب وغيرها، ومن المتعارف عليه فإن اليابان تعاني من كوارث طبيعية كثيراً حيث تباغتها الأعاصير والأمطار الغزيرة خاصة في نهايات الموسم الصيفي وبدايات الخريف، والانفجارات البركانية، بالإضافة إلى الزلازل التي أزهقت ملايين الأرواح في تاريخ اليابان، ويبذل اليابانيون جهوداً كبيرة في لإعادة إعمار بلادهم والحد من الآثار المدمرة لهذه الكوارث الطبيعية.

الاقتصاد[عدل]

يعتمد الاقتصاد اليابانيّ على قطاع الصناعة بشكل رئيسيّ، إذ يصدر بالدرجة الأولى الطاقة والمواد الأولية، أما فيما يتعلق بقطاع الزراعة فله النصيب الأقل في البلاد من حيث الحجم إلا أن الحكومة اليابانية تقدم الدعم الكبير لهذا القطاع، ويعتبر المردود الذي يحققه اليابان بأنه الأعلى عالمياً، ويعتمد اليابان ذاتياً على سد ما يحتاجه السكان من الأرز، ولكنه يلجأ إلى استيراد الحبوب من الخارج.

يمتلك اليابان أسطولاً خاصاً للصيد، ويعدّ الأكبر على مستوى العالم إذ يشكل ما نسبته 15% من المحصول الإجماليّ العالمي للصيد، ويشار إلى أنّ الاقتصاد الياباني قد عاش ازدهاراً ونمواً ملحوظاً في الآونة الأخيرة. 188.135.101.234 (نقاش) 09:22، 24 مارس 2023 (ت ع م)ردّ