نقاش:هوازن

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طلب تعديل صفحة محمية في 1 مارس 2023[عدل]

بني كعب، الكعبان او كعب من قبائل هوازن ولم تذكر في هذا الجزء..

قبائل من نسل هوازن[عدل]

~الكعبي~

بني دحوه[عدل]

في اليمن خالد احمد محسن علي محمد دحوه (نقاش) 20:57، 2 مارس 2023 (ت ع م)ردّ

ال دحوه في اليمن دحوه بن معاويه بن بكر بن هوازن[عدل]

لماذا لم يذكر اولاد معاويه بن بكر خالد احمد محسن علي محمد دحوه (نقاش) 21:21، 2 مارس 2023 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 18 مايو 2023[عدل]

هوازن
معلومات القبيلة
البلد  السعودية ،  عُمان ،  البحرين ،  ليبيا ،  الجزائر ،  السودان ،  المغرب
العرقية عرب
الديانة الإسلام
النسبة هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان
الشهرة ملوك البادية،جمجمة العرب،شدة إلباس،خوال الرسول،دهاة العرب

قبيله هوازن إحدى قبائل العرب وهم بنو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم.

تمهيد[عدل]

جاء الإسلام وقبيلة هوازن في أوج قوتها، وقد خرجت لتو من انتصار كبير في عدة أيام متتالية من حرب الفجار ماعدا يوم شرب الذي انتهى لمصلحة كنانة، وكان هذا من أسباب عدم انقيادها لهذا الدين الجديد، ولما سمعوا بفتح مكة على يد النبي صلى الله عليه وسلم وماتحقق له من النصر والتمكين علموا أنه سيقصدهم فأعدوا الحرب ضد الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك في السنة الثامنة الهجري في غزوة حنين بأوطاس في الطائف، وكان قائدهم مالك بن عوف من بني نصر فالتفت هوازن حوله فحالفوه فانتصر جيش الرسول صلى الله عليه وسلم وغنم منهم غنائم كثيرة، فما لبثوا أن تحولوا من قبيلة معادية للإسلام إلى قبيلة مناصرة له، حتى توالت وفود زعمائها على الرسول صلى الله عليه وسلم معلنين دخولهم في هذا الدين الجديد، وقد فرح الرسول صلى الله عليه وسلم فرحا شديدا بقدوم وفود هوازن. ثم بعد ذلك وفي صدر الإسلام وحتى القرن الرابع الهجري أنتشرت هوازن في الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس ومصر وغيرها، وبقي منهم قبائل كثيرة في الجزيرة العربية.

أقرب القبائل نسبا لهوازن[عدل]

قبيلة بني سليم بن منصور وقبيلة مازن بن منصور وقبيلة محارب بن منصور.

بطون هوازن مفصله[عدل]

بني سعد بن بكر بن هوازن[عدل]

وهي القبيلة التي أسترضع فيها النبي صلی الله عليه وسلم من حليمة السعدية أحد مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم،

وقد تفرق بنو سعد بن بكر [1] في عدة بلدان مثل: مصر [2] ، المغرب العربي[3][4]، عمان[5]، العراق[6][7][8] والأندلس والشام وغيرها، وقال أبو العباس القلقشندي النسابة المعروف الذي عاصر القرن السابع والثامن هجري وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حي فيطرق، إلا أن بأفريقية من بلاد المغرب فرقة بنو أحي باجة يعسكرون مع جند السلطان.[4] ولكن القلقشندي نقل النص من ابن خلدون وكان ابن خلدون يتكلم عن بنو سعد هذيل[9]، ومن بطون بنو سعد: بنو جشم بن سعد،[10] وقيل انهم من جشم بن معاوية،[11][12][13] وهم رهط دريد بن الصمة[14][15] الشاعر والفارس الذي قيل لم يهزم في معركة والصحابي زهير بن صرد السعدي الجشمي، بنو نصر بن سعد وقيل نصر بن معاوية،[16][17][18][19] وهم قوم الشاعر المخضرم مالك بن عوف النصري، الذي اسلم وحسن اسلامه وكان قائد هوازن في يوم حنين وحليمة السعدية.

وقد بقي من بني سعد بن بكر جزء كبير في الجزيرة العربية في الطائف ونواحيها على قول عدد من النسابة، وعلى قول القبائل القاطنة في الطائف حتى يومنا هذا، والتي تذكر أنها تنتسب إلى بني سعد بن بكر.[20][21]

ومن أخبارهم في السير، بعثت بنو سعد بن بكر ضمام بن ثعلبة وافداً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدم عليه وأناخ بعيره على باب المسجد، ثم عقله، ثم دخل إلى المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في أصحابه. وكان ضمام رجلاً جلداً أشعر ذا غديرتين، فأقبل حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه، فقال: أيكم ابن عبد المطلب قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا ابن عبد المطلب. قال: أمحمد؟ قال: نعم. قال: يا ابن عبد المطلب، إني سائلك ومغلظ عليك في المسألة، فلا تجدن في نفسك، قال: لا أجد في نفسي، فسل عما بدا لك. قال: أنشدك الله، إلهك وإله من كان قبلك، وإله من كائن بعدك، آلله بعثك إلينا رسولا؟ قال: اللهم نعم. قال: فأنشدك الله إلهك وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، آلله أمرك أن تأمرنا أن نعبده وحده لا نشرك به شيئا، وأن نخلع هذه الأنداد التي كان آباؤنا يعبدون معه؟ قال: اللهم نعم.قال: فأنشدك الله إلهك وإله من كان قبلك، وإله من هو كائن بعدك، آلله أمرك أن تصلى هذه الصلوات الخمس؟ قال: اللهم نعم.قال: ثم جعل يذكر فرائض الإسلام فريضة فريضة: الزكاة والصيام والحج وشرائع الإسلام كلها، ينشده عند كل فريضة منها كما ينشده في التي قبلها، حتى إذا فرغ، قال: فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، وسأؤدي هذه الفرائض، وأجتنب ما نهيتني عنه، ثم لا أزيد ولا أنقص، ثم انصرف إلى بعيره راجعاً. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن صدق ذو العقيصتين دخل الجنة.

بني معاوية بن بكر بن هوازن[عدل]

وقد اشتهر منهم بنو عامر بن صعصعة وبنو مرة بن صعصعة، ويعرفون بأمهم سلول بن ذهل بن شيبان، وبنو كعب حكام الدولة الكعبية او إمارة عربستان، وبنو عقيل حكام الدولة العصفورية والإمارة الجبرية، وبنو كلاب قوم الشاعر والفارس عامر بن الطفيل العامري.[22]

بني عامر بن صعصعه بن معاوية[عدل]

كان بنو هوازن كثيروا الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها وكثرة مراعيها. كما كان بنو عامر في الجاهلية قوماً لا يدينون للملوك، بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها، وقد عرف العامريون بأنهم كانوا من الحمس لتشددهم في دينهم على مذهب قريش الذين يجتمعون معهم في مضر بن نزار. وكانوا من أكبر فروع هوازن، قال أبو عمرو بن العلاء: جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة. يروي الصحابي عقبة بن عامر الجهني عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله بالأبطح في قبة له حمراء فقال: من أنتم؟ قلنا: بنو عامر قال: مرحبا أنتم مني.[23] قال رسول الله: { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله.[23]
وبني عامر أخوالاً لعدة رجال من كبار قريش ومشاهيرهم مثل: عبد الله بن عباس أمه لبابة الكبرى بنت الحارث بن حزن العامريه، وخالد بن الوليد أمه لبابة الصغرى ابن حزن العامرية، وأبو سفيان زعيم قريش أمه صفية بنت حزن العامريه، كذلك آمنه بنت أبان العامريه تزوجها أمية بن عبد شمس من كبار قريش. فقد أشتهر من بني هوازن بنو هلال وبنو ربيعه وبنو نمير فأما هلال فقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها.وكان لبني هلال أيضا في الجاهلية سوق عكاظ في الطائف وكان لهم مران وهو قاعدتهم الرئيسية وتربه وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون «كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...». وكانت قبائل بني هلال في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية في الجاهلية فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة القحطانيه.

وأما بنو نمير فهم يعدون من جمرات العرب الثلاث، وهم بنو ضبه بن اد بن طابخه، وبنو الحارث بن كعب، وبنو نمير وهذا اللقب يطلق علی القبيلة التي لم تحالف أحدا وكانو يفتخرون بالانتماء الی فرعهم، فأذا سئل أحدهم قال انا من بني نمير من باب الافتخار،

وأما بنو ربيعه بن عامر الذين منهم الفرعان المشهوران كعب وكلاب وهم الذين يعنيهم جرير في هجائه الراعي النميري:

  • فغض الطرف انك من نمير *فلا كعبا بلغت ولا كلابا

وقد اشتهر من كعب بن ربيعه عقيل وجعده بالإضافة إلى قشير وغيرها، وكان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى قيس بن الملوح ومعشوفته ليلى العامرية، بالإضافة إلى الشاعرة ليلى الأخيلية.

وقد وفد بعض من بني كعب على الرسول في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم، وكان يقطعهم الرسول شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعمهم الإسلام. وكان ممن وفد على رسول الله منهم: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة. فأسلم فأعطاه الرسول ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة. كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها:

  • أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى ويتلو كتاباً كالمجرةِ نيّرا
  • وجاهدت حتى ما أحس ومن معي سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا
  • أقيم على التقوى وأرضى بفعلها وكنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد وفد بعضهم بعد غزوة حنين وقبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي قرة برداً وولاه على صدقات قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على الرسول قال:

  • حباها رسول الله إذ نزلت به وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
  • فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول العقيق، وكتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:

«بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم»

وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، وقد هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد في القرن السادس الهجري ومنهم من ذهب إلى العراق وقد حكموا الأحواز (عرب جنوب غرب إيران) وكان آخر ملوكهم خزعل الكعبي الذي قتل من قبل حاكم الفرس في سنة 1925 بعد الاحتلال الفارسي وشمال المغرب الأدنى تونس بالقيروان وجبل الوسلاتية وقد أخبر عنهم ابن خلدون في المقدمة.

وأما كلاب فهم أخوه بني كعب كانت فيهم زعامة قبيلة هوازن قبل الإسلام وكانت مساكنهم في جنوب نجد على مشارف الحجاز ويقال إنهم ملكوا اليمامة بعد القرامطة ثم نزحوا شمالاً في العصر العباسي فوصلوا بادية الأردن والشام وظهر منهم بنو مرداس أصحاب الدولة المرداسية في شمال بلاد الشام قال ابن خلدون " كانت بلاد بني كلاب حمى ضرية والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي وحمى ضرية هي حمى كليب وائل، نباته: النضر تسمن عليه الخيل والإبل وحمى الربذة هو الذي أخرج عليه عثمان أبا ذر رضي الله عنهما ثم انتقل بنو كلاب إلى الشام فكان لهم في الجزيرة الفراتية صيت وملك وملكوا حلب وكثيراً من مدن الشام. تولى ذلك منهم بنو صالح بن مرادس.

بنو قسي بن منبه وهم ثقيف[عدل]

قبيلة ثقيف قبيلة مشهورة وضخمة شبه مستقلة عن هوازن من الجاهلية، كانت مساكنهم بالطائف والأودية المجاورة لها مثل وادي وج ووادي جفن ووادي ليه، حيث كان أعلاه لهم وأسفله لبني نصر بن معاوية، كما سكن بعضهم في معدن البرم بمجاوره قريش، وهي لاتكاد تختلف عن مساكنهم الحالية، ▪قسي بن منبه بن بكر بن هوازن ولكن الذي عليه أغلب المؤرخون المهتمين بالأنساب كابن الكلبي وأبن حزم والقلقشندي وغيرهم أنهم أبناء قسي بن منبه بن بكر بن هوازن، وقد يكون من الأسباب التي أدت إلی تشويه نسب هذه القبيلة مايكنه المسلمون للحجاج بن يوسف الثقفي من كراهية لشدة تعسفه وقتله لسعيد بن جبير، ويذكر عبد الجبار منسي أن هذا هو النسب الذي يتمسك به معظم أبناء القبيلة وعليه بنيت عصبيتهم ومفاخرهم. ويؤيد هذا القول ماذكره القرطبي أن الإجماع قد وقع علی أن ثقيف بن منبه في قيس عيلان.

من أعلام وشخصيات هوازن[عدل]


ديار قبيلة هوازن[عدل]

هوازن قبائل كثيرة العدد أغلبها يقيم في نجد والحجاز والخليج العربي، ومنهم ثقيف وبنو نصر وبنو سعد في الطائف وبنو عامر بن صعصعة (بنو قشير وبنو جعدة) في نجد وبنو هلال في البحرين ومنهم من دخل في حلف العتوب، وتقيم بطون من بنو نمير وبنو كلاب في الشام، وأيضا بعض العوائل من بطون بنو هلال مثل بنو بعجة وبنو فروة تقيم في شمال افريقيا أو ما يعرف بالمغرب العربي بعد التغريبة الهلالية في القرن الخامس الهجري، وقد هاجر بعضهم لاحقاً إلى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق والأحواز والشام وغيرها، وبقي البعض في الطائف من الحجاز، وفي نجد في شبه الجزيرة العربية التي هي موطنهم الأصلي.

ومن أشهر ديارهم (قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف، وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيها بيت حليمة السعدية[بحاجة لمصدر] أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون، وقد كانت ديارهم بغرناطة وجزء بإشبيلية. و هم يشكلون نسبة كبيرة من عرب الجزائر والمغرب، وفي المغرب ينتشرون في السهول الغربية على امتداد الساحل الأطلسي في مناطق الحوز والغرب والشاوية ودكالة وعبدة، وكذلك في الشمال الشرقي رفقة العرب العدنانية الأخرى والقحطانية.[25][26][27][28][29][30][31]

قبائل من نسل هوازن[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Ghunaymī، ʻAbd al-Fattāḥ Miqlad؛ الغنيمي، عبد الفتاح مقلد (1994). موسوعة تاريخ المغرب العربي. مكتبة مدبولي،. مؤرشف من الأصل في 2019-09-04.
  2. ^ "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2018-02-26.
  3. ^ Ghunaymī، ʻAbd al-Fattāḥ Miqlad؛ الغنيمي، عبد الفتاح مقلد (1994). موسوعة تاريخ المغرب العربي. مكتبة مدبولي،. مؤرشف من الأصل في 2019-09-03.
  4. ^ أ ب "الموسوعة الشاملة - نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب". islamport.com. مؤرشف من الأصل في 2018-04-20. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-20.
  5. ^ "إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-04-20. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-20.
  6. ^ ʻĀmirī، Thāmir ʻAbd al-Ḥasan (1992). موسوعة العشائر العراقية. دار الشؤون الثقفية العامة،. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17.
  7. ^ صالح، كعبي ، علي (2010). دراسات تأريخية عن العشائر والأعلام العراقية. علي صالح الكعبي،. مؤرشف من الأصل في 2019-09-04.
  8. ^ Rawḍān، ʻAbd ʻAwn؛ عون، روضان، عبد (2003). موسوعة عشائر العراق: تاريخ، أنساب، رجالات، مآثر. الأهلية،. مؤرشف من الأصل في 2020-01-13.
  9. ^ "ص382 - كتاب تاريخ ابن خلدون - الخبر عن بني عدنان وأنسابهم وشعوبهم وما كان لهم من الدول والملك في الإسلام وأولية ذلك ومصايره - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-09.
  10. ^ "ص154 - كتاب الوافي بالوفيات - ابن قمير المروزي - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-09.
  11. ^ "ص280 - كتاب اللباب في تهذيب الأنساب - باب الجيم والشين - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-13.
  12. ^ "ص276 - كتاب جامع الأصول - بنو جشم - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-13.
  13. ^ "ص631 - كتاب الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الرابعة - ومن بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-13.
  14. ^ ابي حاتم سهل بن محمد السجستاني. المعمرون والوصايا. ص. 8.
  15. ^ "ص177 - كتاب مجاز القرآن - سورة ص آية - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-11.
  16. ^ "ص223 - كتاب الدرر في اختصار المغازي والسير - غزوة حنين - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-04-05. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-05.
  17. ^ "ص38 - كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة ط العلمية - مالك بن سعد النصري - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2022-11-19. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-05.
  18. ^ "ص235 - كتاب التنبيه والإشراف - ذكر السنة الثامنة من الهجرة وتسمى سنة الفتح - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-04-05. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-05.
  19. ^ "ص480 - كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر - مالك بن عمرو الساعدي ثم العاملي القضاعي - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-02-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-05.
  20. ^ "المكتبةالشاملة - معجم قبائل العرب القديمة والحديثة". islamport.com. مؤرشف من الأصل في 2018-04-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-20.
  21. ^ "موقع أشراف الحجاز". islamport.com. مؤرشف من الأصل في 2018-04-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-20.
  22. ^ "ص690 - كتاب أنيس الساري تخريج أحاديث فتح الباري - حرف الهمزة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-09.
  23. ^ أ ب ما جاء في بني عامر كتاب الفضائل، ص: 560 نسخة محفوظة 14 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ ابن الكلبي. جمهرة النسب. تحقيق ناجي حسن. ص. 383.
  25. ^ جمهرة أنساب العرب.
  26. ^ معجم قبائل العرب.
  27. ^ القرطبي
  28. ^ نهايه الارب للنويري
  29. ^ العبر أبن خلدون
  30. ^ التعليقات والنوادر أبو علي الهجري
  31. ^ أبن حزم

--العربي العربية (نقاش) 13:11، 18 مايو 2023 (ت ع م)ردّ

ارجو اضافة[عدل]

ارجو من الناشر ان يضيف الى اعلام وشخصيات قبائل هوازن اسم الشيخ كاظم مجيد الصرايفي الحوثي العبادي العقيلي الكعبي العامري الهوازني

فهو بنسبه هذا وبشخصيته المعروفة في عموم انحاء العراق ان يعرف اهل العراق واشقاءه العرب في عموم الشعوب العربية والاسلامية وكذلك مسلمي العجم ان هذا الشيخ من هوازن وهو احد رموز اهل البصرة في العراق واحد شخصيات ورجال هوازن ابو الحسن الرضا (نقاش) 21:38، 30 يونيو 2023 (ت ع م)ردّ

غير صحيح
العبادي في العراق من بني يربوع من تميم تواجدهم في العراق منذ الجاهلية . 2001:16A2:DE1D:C300:6CE5:B588:EDEC:5E5C (نقاش) 10:26، 8 سبتمبر 2023 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل[عدل]

يوجد أخطاء كثيرة يرجى تعديلها !!

كيف قبائل من نسل هوازن ؟!!!

هم قبائل أحلاف أو محلف .

هم لا يعرفون جدهم اصلا ؟!

هم احلاف قبلية تشكلت قبل 200 سنة تقريبا .

حتى أجدادهم لو تسألهم يقولون من هوازن هذا ؟!! 2001:16A2:DF9D:BC00:46D:A5D5:51BE:6D16 (نقاش) 23:40، 18 أغسطس 2023 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل[عدل]

ما علاقة القبائل الحديثة بهوازن المنقرضة ؟!!

هوازن غالبيتهم هاجروا لشمال أفريقيا وخراسان بقي منهم ثقيف في ديارها الطائف فقط . 2001:16A2:DF9D:BC00:46D:A5D5:51BE:6D16 (نقاش) 23:48، 18 أغسطس 2023 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 9 نوفمبر 2023[عدل]

من القبائل التي نُسبت لهوازن هي بنو سعيد و ذلك لألتقاء جدهم صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازنArsse1 (نقاش) 07:51، 9 نوفمبر 2023 (ت ع م)ردّ

بعد هجره بني هلال الى شمال افريقيا بقي منهم بني غانم الهلالية في الجزيره العربيه وهم من حددو الشمال السعودي و يمتدون من الشمال السعودي الا الجنوب السعوديه و شرقها وغربها و الا الكويت ويمتدون بنسبه كبيره في الجزيره العربيه[عدل]

بني غانم الهلالية 2A00:1851:13:320:C11D:9C45:E3BF:8CF1 (نقاش) 22:42، 13 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ