طريق العودة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من The Way Back)
طريق العودة
The Way Back (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم مغامرات - درامي
الموضوع
تاريخ الصدور
2011
مدة العرض
133 دقيقة
اللغة الأصلية
بولندية - روسية - إنجليزية
مأخوذ عن
كتاب «الطريق الطويل» الكاتب سلومير روتشيك
البلد
مواقع التصوير
الطاقم
المخرج
بيتر واير
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتجون
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
30 مليون دولار
الإيرادات
20,348,249 دولار

طريق العودة هو فيلم أجنبي درامي إنتاج 2010 عن قصة حقيقية لمجموعة من السجناء الذين هربوا من معتقل سيبيريا أثناء الحرب العالمية الثانية. والفيلم من إخراج بيتر وير من سيناريو أيضا وير وكيث كلارك، مستوحي من كتاب «الطريق الطويل» الكاتب سلومير روتشيك. ومن بطولة جيم ستارجسو كولن فاريلو إد هاريس وساويرس رونان وغوستاف سكارسجارد ومارك سترونغ وقد رشح لجائزة الأوسكارلأفضل ماكياج.

الأحداث[عدل]

في بداية الحرب العالمية الثانية أثناء غزو الاتحاد السوفيتي لبولندا. يقع الجندي البولندي «يانيش ويزيك» في الأسر ويتم اتهامه بالجاسوسية ولكنه يرفض الاعتراف ويقوموا بإجبار زوجته بالقسوة علي الاعتراف زورا ضد زوجها ويحكم عليه بالسجن 20 سنة في معسكرات العمل بسيبريا أو ما تعرف بالجولاج. بعد دخول يانيش المعتقل يتعرف علي مواطنه البولندي كابروف ويعرف منه نظام العمل داخل المعتقل الذي اشبه بالغابة وأسلوب حياة لا إنسانية ويتمني يانيش أن يهرب من جحيم هذا المعتقل. ويعرف أن زميله كاربوف يخطط للهرب ويوضح له خطة الهروب ولكنه يشك في نواياه بعد أن يقول له زميله سميث الأمريكي أنه يردد هذه المعلومة لأي نزيل جديد. وفي يوم عاصف قرر يانيش الهروب ويرفض كابروف الهرب ويقوم بالهرب مع 5 اخرون هم سميث وفالكا وزوران وفلوتشي ونجحوا في الهرب بعد استغلال العاصفة في طمس آثارهم وتضليل كلاب البحث عنهم.

وتستمر رحلتهم القاسية بين الثلوج ويفقدون أحد زملائهم بعد أن ضل عنهم وهو مصاب بالعشي الليلي. وبعد وصولهم إلى بحيرة بايكال يجدون ايرين والتي هربت أيضا من المعتقل ورفض معظمهم أن تنضم إليهم لعدم توفر الطعام ولكنها انضمت لهم. واستمرت رحلتهم حتي وصلوا إلى حدود روسيا وهنا يرفض فالكا أن يهرب معهم لأنه يعتبر نفسه شيوعي مخلص ويحب ستالين وروسيا. . وبعد ذلك يكتشفون أن منغوليا تم احتلالها من قبل السوفيت وشاهدوا المعابد البوذية وهيا مدمرة ويقررون الاستمرار في المسيرة في الصحراء وسط نقص الطعام والماء والإرهاق تمرض ايرين وتموت. وبعدها بفترة يموت فرد آخر لهم ويصبح عددهم 4 فقط. . حتي ينجحوا في الوصول إلى التبت ويقرر بعدها سميث أنه يرحل شرقا للوصول إلى أحد معسكرات الجيش الأمريكي ويواصل الثلاثة الرحلة غربا حتي يصلوا بنجاح. وفي نهاية الفيلم يسرد أن بعد سقوط الشيوعية عام1989 يقرر يانيش ْأن يعود أخيرا إلى بيته وزوجته بعد غياب 50 عاما. .

فريق العمل[عدل]

أماكن التصوير[عدل]

تم تصوير الأحداث في بلدان: بلغاريا والمغرب والهند

التقييم[عدل]

The Way Back received generally positive reviews. Review aggregation website الطماطم الفاسدة reports that 75% of critics gave the film a positive review based on 93 reviews، with an average score of 6.8/10. The critical consensus is: "It isn't as emotionally involving as it should be, but this Peter Weir epic offers sweeping ambition and strong performances to go with its grand visual spectacle."[5] إمباير (مجلة) awarded the film three out of five stars and said "It’s good, but from this director we have come to expect great."[6] الغارديان awarded it three out of five and said "Weir has put together a good film – oddly, though, considering its scale, it feels like a rather small one."[7] The Telegraph called the film "A journey that feels awful and heroic and unfathomable – and one you’ll want to watch again."[8]

الجوائز[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: https://letterboxd.com/film/the-way-back/details/.
  2. ^ أ ب ت وصلة مرجع: https://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=140000.html.
  3. ^ أ ب ت وصلة مرجع: https://www.allmovie.com/movie/the-way-back-vm8875166.
  4. ^ وصلة مرجع: http://nmhh.hu/dokumentum/198182/terjesztett_filmalkotasok_art_filmek_nyilvantartasa.xlsx.
  5. ^ "The Way Back Movie Reviews, Pictures". فليكستر [الإنجليزية]. مؤرشف من الأصل في 2016-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-05.
  6. ^ "Empire's The Way Back Movie Review". Empireonline.com. مؤرشف من الأصل في 2015-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-27.
  7. ^ Bradshaw، Peter (24 ديسمبر 2010). "The Way Back – review". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 2012-12-28.
  8. ^ Sandhu، Sukhdev (23 ديسمبر 2010). "The Way Back, review". The Daily Telegraph. London. مؤرشف من الأصل في 2017-12-13.

اقرأ أيضا[عدل]

  • Linda Willis، 2010. Looking for Mr. Smith: The Quest for the Truth Behind The Long Walk, the Greatest Survival Story Ever Told. Skyhorse Publishing.

روابط خارجية[عدل]