تراندولابريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Trandolapril)
تراندولابريل
تداخل دوائي
فالسارتان،  وتلميسارتان،  وإبروسارتان،  وإربيسارتان،  وكانديسارتان،  ولوسارتان،  وأولميسارتان،  وآزيلسارتان،  وفالسارتان،  وتلميسارتان،  وإبروسارتان،  وإربيسارتان،  وكانديسارتان،  ولوسارتان،  وأولميسارتان،  وآزيلسارتان،  وتريامتيرين،  وأميلوريد،  وتريميثوبريم،  وإبليرينون،  وسبيرونولاكتون،  ونابوميتون،  ونابروكسين،  وسيليكوكسيب،  وديكلوفيناك،  وبيروكسيكام،  وميلوكسيكام،  وفينوبروفين،  وفلوربيبروفين،  وإيبوبروفين،  وإندوميتاسين،  وكيتوبروفين،  وإتودولاك،  وسولينداك،  وباريكوكسيب،  وسيكلوسبورين،  وتينوكسيكام  [لغات أخرى]‏،  وإبليرينون،  وبندروفلوميثيازيد،  وكلورتاليدون،  وبروموكريبتين،  وبوميتانيد،  وفوروسيميد،  وسبيرونولاكتون،  وهيدروكلورثيازيد،  وإنداباميد،  ونابوميتون،  ونابوميتون،  ونابروكسين،  ونابروكسين،  وسيليكوكسيب،  وسيليكوكسيب،  وديكلوفيناك،  وديكلوفيناك،  وبيروكسيكام،  وبيروكسيكام،  وميلوكسيكام،  وميلوكسيكام،  وفينوبروفين،  وفينوبروفين،  وفلوربيبروفين،  وفلوربيبروفين،  وإيبوبروفين،  وإيبوبروفين،  وإندوميتاسين،  وإندوميتاسين،  وكيتوبروفين،  وكيتوبروفين،  وإتودولاك،  وإتودولاك،  وسولينداك،  وسولينداك،  وباريكوكسيب،  وباريكوكسيب،  وتينوكسيكام  [لغات أخرى]‏،  وتينوكسيكام  [لغات أخرى]‏،  وفالسارتان،  وفالسارتان،  وفالسارتان،  وتلميسارتان،  وتلميسارتان،  وتلميسارتان،  وإبروسارتان،  وإبروسارتان،  وإبروسارتان،  وإربيسارتان،  وإربيسارتان،  وإربيسارتان،  وكانديسارتان،  وكانديسارتان،  وكانديسارتان،  ولوسارتان،  ولوسارتان،  ولوسارتان،  وأولميسارتان،  وأولميسارتان،  وأولميسارتان،  وآزيلسارتان،  وآزيلسارتان،  وآزيلسارتان،  وبندروفلوميثيازيد،  وكلورتاليدون،  وهيدروكلورثيازيد،  وإنداباميد،  وسيكلوسبورين،  وبروموكريبتين،  وبوميتانيد،  وفوروسيميد[1]  تعديل قيمة خاصية (P769) في ويكي بيانات
يعالج
ارتفاع ضغط الدم،  وفشل القلب الاحتقاني  [لغات أخرى][2]  تعديل قيمة خاصية (P2175) في ويكي بيانات
اعتبارات علاجية
معرّفات
CAS 87679-37-6  تعديل قيمة خاصية (P231) في ويكي بيانات
ك ع ت C09AA10  تعديل قيمة خاصية (P267) في ويكي بيانات
بوب كيم 5484727  تعديل قيمة خاصية (P662) في ويكي بيانات
ECHA InfoCard ID 100.108.532  تعديل قيمة خاصية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك 00519  تعديل قيمة خاصية (P715) في ويكي بيانات
كيم سبايدر 4588590  تعديل قيمة خاصية (P661) في ويكي بيانات
المكون الفريد 1T0N3G9CRC  تعديل قيمة خاصية (P652) في ويكي بيانات
كيوتو D00383  تعديل قيمة خاصية (P665) في ويكي بيانات
ChEMBL CHEMBL1519  تعديل قيمة خاصية (P592) في ويكي بيانات
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C₂₄H₃₄N₂O₅[3]  تعديل قيمة خاصية (P274) في ويكي بيانات

تراندولابريل (Trandolapril) خافض ضغط مثبط أنزيم ACE المحول للأنجيوتنسين. يعمل هذا الدواء على خفض ضَغط الدَّم. يُعطى الدَّواءُ في البداية بمقدار 1 ملغ/اليوم، وتُعاير الجرعةُ وُصولاً إلى 4 ملغ/اليوم؛ فإذا لم يَتَحمَّل المريضُ هذه الجرعَة، يمكن الاستِمرارُ بأقصى جرعة يمكن أن يتحمَّلَها المريض.• يمكن تناولُ هذا الدَّواء على مَعدةٍ فارغة أو بعدَ تَناوُل الطَّعام، ولكن يُفضَّل تناولُه بعدَ الطَّعام إذا كان يتسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة. يجب اتِّباعُ نظامٍ غذائي وبرنامج للتَّمرينات الرياضيَّة، وذلك حَسب تَوصيات مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية.[4]

الاستطباب[عدل]

آلية التأثير[عدل]

يعمل عن طريق تثبيط تنافسي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، من النوع الأوَّل إلى النَّوع الثاني" من خلال تثبيط مستقبلاته. وهو إنزيم أساسي في نظام الرينين أنجيوتنسين، يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم. والأنجيوتنسين الثانِي هو هرمونٌ يُسبِّب تضيُّقَ الأوعية الدموية المحيطيَّة، ويحفِّزُ إنتاجَ هرمونٍ آخر يُسمى الألدوستيرون، والذي بدوره يجعل الجسم يحتفظ بالماء والأملاح عن طريق الكُلى، ممَّا يزيد من حجم السوائل في الأوعية الدموية. يَقومُ التراندولابريل بتَثبيط إنتاج الأنجيوتنسين الثانِي كما أسلفنا، وبذلك يسمح للأوعية الدموية المحيطيَّة بالاتساع، ممَّا يعني أنَّ هناك مساحة أكبر وأقل مقاومة في هذه الأوعية الدَّموية، وهذا ما يقلِّلُ من الضغط داخل الأوعية الدمويَّة.

الآثار الجانبية[عدل]

غثيان، إقياء، إسهال، صداع، سعال جاف، دوخة أو الدوار عند الجلوس أو الوقوف، نقص ضغط الدم أو التعب. أو تَشوُّش أو تغيُّم الرؤية، أو تغيُّر في طريقة التفكير. لذلك، يجب تجنُّبُ القيادة، وتَجنُّب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتَّى يظهر مدى تأثير هذا الدواء في المريض.

الجرعة[عدل]

  • الجرعة الموصى بها بدءً لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين لا يستخدمون مدر للبول: 1 ملغ مرة واحدة/يوم، ويمكن زيادة الجرعات على فترات أسبوعية.
  • معظم المرضى يحتاجون إلى 2-4 ملغ يوميا، وليس هناك فائدة إضافية من جرعات أكبر من 8 ملغ يومياً.
  • ينبغي على المرضى الذين ييستخدمون مدر للبول تبدأ عند 0.5 ملغ/يوم إذا لم يُمكن إيقاف مدر البول قبل 2 إلى 3 أيام من بدء المعالجى بالتراندولابريل.
  • لفشل القلب الجرعة البدئية 1 ملغ مرة واحدة/يوم.
  • ينبغي زيادة الجرعة إلى 4 ملغ مرة واحدة/يوم أو أكبر جرعة تحمل للدواء.

الاحتياطات وموانع الاستعمال[عدل]

إذا كان لدى المريض تَحَسُّسٌ تجاه التراندولابريل أو أيِّ مُكَوِّن آخر من هذا الدَّواء. يجب إِطلاعُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المريض تَحَسُّسٌ لأيِّ دَواءٍ آخر. يجب الإبلاغُ عن التَّحسُّس الذي أصاب المريضَ والكيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاِستِعمال الدَّواء.

الحمل[عدل]

الإرضاع[عدل]

لا ينبغي إعطائه للأمهات المرضعات.

التداخلات الدوائية[عدل]

  • على الرغم من أن الجمع بين مثبطات ACE ومدرات البول هو مفيد عموماً، لكن يمكن أن يمكن أن تتفاعل مثبطات ACE الأخرى مع مدرات البول مما قد يتسبب في انخفاض مفرط في ضغط الدم، ويسبب أعراض ضعف، دوخة، ودوار. هذا أكثر احتمالاً في الحدوث عندما يتم أخذ مثبطات ACE مع مدرات البول.
  • عند جمع التراندولابريل مع مكملات البوتاسيوم، والبوتاسيوم التي تحتوي على بدائل ملحية، أو المدرات الحافظة للبوتاسيوم مثل الأميلوريد، سبيرونولاكتون(Aldactone)، وتريامتيرين، قد تؤدي إلى ارتفاع خطير في مستويات بوتاسيوم الدم.

من المستحسن ألا يؤخذ التراندولابريل في نفس الوقت مع الألمنيوم أو مضادات الحموضة المعتمدة على المغنيزيوم، مثل ميلانتا أو مالوكس، مضادات الحموضة هذه ترتبط مع التراندولابريل في الأمعاء وتقلل امتصاصه في الجسم. لذلك يجب تناول جرعات مضادات الحموضة قبل ساعتين على الأقل من أخذ التراندولابريل.

الحفظ والتخزين[عدل]

يجب تخزين أقراص الدواء في درجة حرارة الغرفة، 15-30 مئوية (59-86 فهرنهايت).[6]

المصادر[عدل]

  1. ^ Simon Maskell; Munir Pirmohamed (4 Mar 2022). "A reference set of clinically relevant adverse drug-drug interactions". Scientific Data (بالإنجليزية). 9 (1). DOI:10.1038/S41597-022-01159-Y. ISSN:2052-4463. QID:Q123478206.
  2. ^ Drug Indications Extracted from FAERS، DOI:10.5281/ZENODO.1435999، QID:Q56863002
  3. ^ أ ب ت trandolapril (بالإنجليزية), QID:Q278487
  4. ^ Trandolapril - Wikipedia, the free encyclopedia
  5. ^ تراندولابريل - الموسوعة الصحية نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ trandolapril, Mavik: Drug Facts, Side Effects and Dosing نسخة محفوظة 07 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

أدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم

إخلاء مسؤولية طبية