مستخدمة:امل محمد شاكر صقر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

امل محمد شاكر صقر . الاسم الصحفي امل صقر . ولدت عام 1976في مصر ، فلسطينية الجنسية ، وتقيم في العراق . درست صقر في جامعة بغداد / كلية الاداب / قسم الاعلام وتخصصت في مجال الاذاعة والتلفزيون ، الاان بدايات عملها كانت في الصحافة المكتوبة ، حيث عملت في العديد من الصحف المحلية والدولية وشغلت مناصب عده . تدرجت من محرر إلى رئيس قسم الاخبار السياسية والتحقيقات الميدانية ،اضافة إلى منصب سكرتير تحرير .

كتبت صقر العديد من الموضوعات الاستقصائية التي كان لها صدى كبير ، خاصة في مجال الطفولة والمرأ ة وساهمت موضوعاتها المنشورة في الكشف عن العديد من قضايا الفساد العلمي والاداري والمالي .

عملت في مجال الاذاعة بداية عام 2004 ،عندما التحقت بمكتب هيئة الاذاعة البريطانية ( BBC ) في بغداد ،لتشغل بعدها منصب المدير الاقليمي للمكتب . تغير عنوانها الوظيفي إلى المدير الاقليمي لمكتب هيئة الاذاعة والتلفزيون البريطاني ( BBC ) في بغداد ، عندما قامت الهيئة بافتتاح فضائية عربية تبث لمنطقة الشرق الأوسط عام 2008.

كما عملت امل صقر في منظمة الامم المتحدة عام 2003 واشرفت على إدارة مشروع مركز الاعلام العراقي إلى جانب ممثل الامم المتحدة في حينها سيرجو فييرا دي ميلو . وكان المشروع مهتم بتدريب وتطوير الاعلاميين في العراق على استخدام التقنيات الحديثة والبحث في مجال الاعلام ، وكان الاول من نوعه . تعد امل صقر من الصحفيات القلائل اللاتي يعملن بتواصل من داخل العراق ، كما انه يشار اليها كخبيرة في الشان السياسي العراقي خاصة وان مسيرة عملها تمتد لاكثر من خمسة عشر عاما عاصرت خلالها مرحلة ماقبل سقوط بغداد عام 2003 ومابعدها . حيث تابعت تطور الاوضاع السياسية العراقية ، بداء من تشكيل مجلس الحكم ومن ثم اجراء أول انتخابات عراقية عام 2005 ، حيث عملت على تغطية مجريات الانتخابات ومارافقها من تطورات امنية في حينها من خلال اذاعة الـبي بي سي العربية .

كما عملت على تغطية احداث العنف الطائفي الذي اجتاح المدن العراقية عام 2006. وتوثيق العديد من العمليات الارهابية التي نفذت في العديد من المحافظات والمدن العراقية .