انتقل إلى المحتوى

مستخدم:.. Fatma Salim Ali Alshahri

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اهمية العلم :

يعرف العلم بأنه عبارة عن منظومة متكاملة ،و متناسقة من المعارف تعتمد على هذه المنظومة في تحصيلها على المنهج العلمي و يعتبر العلم أساس المعرفة فلا يمكن للفرد أن يصبح لديه معرفة دون علم في تعريف آخر للعلم يوضح أن العلم عبارة عن كافة ألوان العلوم ،و المعارف و التطبيقات المسائل و الأصول التي تدور حول موضوع معين و تحاول علاج ظاهرة معينة .
تصنف العلوم وفق مجموعة محددة من المعايير فمثلاً نجد أن العلوم من حيث أهدافها لابد من التميز بين العلوم الأساسية ،و العلوم التطبيقية ،و ووفقاً للمناهج يمكن التميز بين العلوم الخيرية ،و العلوم التجريدية و وفقاً للمواضيع يمكن التميز بين العلوم الطبيعية ،و العلوم الإنسانية ،و العلوم الإداركية ،و العلوم الهندسية .

العلم سلاح يقوم بمحاربة الظلام والجهل، وينير الطريق بالهدى، ويحول المجتمعات من الجهل إلى التقدّم والتطور، إذ يعد العلم أساس المعرفة والعلوم والمعارف، فالعلم يبحث عن فكرة معينة ويقوم بمعالجتها، إنّ أول سورة نزلت في القرآن الكريم سورة العلق مبتدئةً بقوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) صدق الله العظيم، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهمية العلم. أهمية العلم فى حياة الانسان يقوي العلم الإيمان بالله -جل جلاله- لأنّ أكثر الناس خشيةً ومخافةً من الله -جل جلاله- العلماء؛ فهم قد تعرّفوا بشكل أكبر على دقة وعظمة الكون. الحماية من الوقوع من المصائب والأخطار بسبب المعرفة والعلم الموجودة عند المتعلّم. ازدهار المجتمع وتطوره، إذ أنّ جميع الدول المتقدّمة في شتّى المجالات الصحية والاجتماعية تعتمد بشكل أساسي على العلم. العلم ينشر الوعي بين الناس. القضاء على آفتي الفقر والبطالة، لأنّ العلم يحلّ جميع المشاكل التي تتعلق بالمجتمع، فالبلدان تصبح قوية بزيادة عدد المتعلمين. يستفيد الإنسان من العلم في تغير تفكيره ،و نظرته للأمور فيصبح أكثر ايجابية . يساعد العلم الإنسان في وضع أهدافه ،و تحقيقها مما يجعله يشعر بالسعادة .

يكسب مكان وووضع اجتماعي مرموق فكلما زادت مكانة الفرد العلمية زاد احترام الآخرين له .
زيادة المعرفة و القدرة التي تعينه على حل المشكلات التي تعترضه .
ينظر الآخرين إليه على أنه شخص مسئول ،و من الممكن الأخذ برأيه في الأمور الهامة .

ومن أهمية العلم هو جعل طريق تفكير الفرد إيجابية، فالعلم يطوّر من طريقة تفكير الإنسان، وتصبح نظرته إلى الأمور مختلفة. إنّ العلم يزيد من مكانة ومنزلة العالم، واحترام الآخرين له، كما يتم أخذ رأيه في العديد من الأمور باعتباره مفكر ومسؤول. إدخال كل ما هو جديد إلى المجتمع والتخلّص من العادات السيئة والأفكار الرجعية.

محاربة العادت ،و الظواهر الرجعية يسهم العلم بشكل جوهري في إدخال كل ما هو جديد و القضاء على العادات الخاطئة و نشر العادات المستحبة و الأخلاق الطيبة و تغير أنماط المعيشة فتزداد قوة البلاد وتقدمها .