انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ahmed h999

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعتبر القهوة أو البن (بالإنجليزية: Coffee) على اختلاف أنواعها، المشروب الصباحي الأساسي لمعظم الأشخاص في وقتنا الحاضر؛ نظراً لكونها تتمتع بمذاق، ورائحة منعشة، ومنبهة لكافة حواس الإنسان. وبحسب منظمة الأغذية والزراعة فإن معدل الإستهلاك السنوي من القهوة حول العالم يقدر بحوالي سبعة ملايين طن، ويتم احتساءها بطرق عدة سواء باختلاف المنطقة أو حتى في البلد ذاتها.

والجدير بالذكر أن أنواع القهوة المختلفة تختلف في طرق تحضيرها ومعالجتها. هناك العديد من فوائد القهوة التي أثبتت علمياً وفي دراسات سريرية، حيث أن شرب القهوة بكميات محددة له تأثير إيجابي على الجسم، ولكن يجب التنويه أيضاً إلى أن الإفراط في شربها له تأثير عكسي على صحة الجسم، وسوف يعاني الشخص من القلق، والاضطراب، أو بما يسمى بتسمم الكافيين (وبالإنجليزية: Caffeinism).

القيمة الغذائية للقهوة انواع القهوة القهوة منزوعة الكافيين القهوة الحلوة أو القهوة التركية فوائد القهوة فوائد القهوة العامة فوائد القهوة للشعر فوائد القهوة للبشرة فوائد القهوة للتنحيف فوائد القهوة الحلوة أو القهوة التركية فوائد القهوة منزوعة الكافيين اضرار القهوة الحالات التي يجب التوقف فيها عن شرب القهوة نصائح وإرشادات حول شرب القهوة القيمة الغذائية للقهوة تحتوي القهوة على الكثير من المواد، والعناصر الغذائية التي تعد مصدر لفوائد القهوة المتعدد، ومن هذه العناصر:

الكافيين (بالانجليزية: Caffeine): تعتبر القهوة من أغنى المصادر الطبيعية بالكافيين، الذي يعد المسؤول الأساسي عن فوائد القهوة المتمثلة بزيادة نشاط الدماغ ومستويات الطاقة في الجسم. الثيوبرومين. الثيوفيلين. كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض. مصدر لفيتامين ب١، وفيتامين ب٢، وفيتامين ب3 (النياسين)، وفيتامين ب٥، وفيتامين هـ ولكن بكميات قليلة. القليل من المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور وحمض الفوليك. مركبات البوليفينول والتي تعد مصدراً للعديد من فوائد القهوة الصحية، مثل: حمض الكلوروجينيك (بالانجليزية: Chlorogenic Acid) الذي يساعد في التقليل من امتصاص الكربوهيدرات. حمض الفيروليك (بالانجليزية: Ferulic Acid). حمض الكافييك (بالانجليزية: Caffeic Acid). حمض سينابيك (بالانجليزية: Sinapic Acid). كايمبفيرول (بالانجليزية: Kaempherol). كيرسيتين (بالانجليزية: Quercetin). حمض النيكوتينيك (بالانجليزية: Nicotinic Acid). تريغونلين (بالانجليزية: Trigonelline). حمض الكينولويك (بالانجليزية: Quinolic Acid). حمض التانيك (بالانجليزية: Tannic Acid). حمض بيروجاليك (بالانجليزية: Pyrogallic Acid). وتختلف تراكيز هذه المركبات في القهوة بحسب؛ كمية القهوة المطحونة، وعملية تحضير القهوة، وجودة الماء المستعمل في تحضيرها، وغيرها من المركبات.