أدوات تحكم الواجهة الرسومية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Widget toolkit)

الويدجت (بالإنجليزية: widget toolkit, widget library, GUI toolkit )‏ مصطلح يستخدم للدلالة على العناصر البرمجية التي تستخدم في صنع واجهة المستخدم الرسومية. هذه العناصر تستخدم في التطبيقات و البرامج لعرض معلومات أو التفاعل مع المستخدم. الويدجت يمكن أن يكون بدائي مثل زر، شريط التمرير، لافتة، مربع الحوار أو خانة الاختيار. أو يمكن أن يكون شيئا أكثر تعقيدا مثل مربع البحث، عنصر لعرض الخريطة، ساعة، علبة لعرض اجسام ثلاثية الأبعاد.معظم أدوات الويدجت تحتوي محرك تصيير خاص بها . هذا المحرك يمكن أن يكون محددة لنظام تشغيل معين أو قد يشمل عدة أنظمة وتكون متعددة المنصات و في بعض الأحيان تستخدم في هذه العملية مكتبات العرض الرسومية مثل OpenGL، OpenVG . لكن يتم تشذيب الألوان والأشكال لتكون موحدة في جميع شاشات العرض .

توفر الأدوات سهولة في تصميم الواجهات لبرنامج أو حتى لصفحات ويب وهي تعتبر قطعة كود مسبقة الصنع جاهزة للمطورين ليتجنب صنع قطع مرئية من جديد أو التعامل مع عتاد الإدخال/ الإخراج وبالتالي يمكنه التركيز بشكل كامل على برنامجه وتحقيق المزيد من المهام وتوفير الوقت والجهد و تجنب مشاكل الأخطاء والأعطاب . قد تكون الويدجت مكتبة ثنائية يتم ربطها بالبرنامج أو مجموعة ملفات نصية تحتوي على اكواد بنفس لغة برمجة المطور.[1]

نظام التشغيل[عدل]

أنظمة التشغيل تحتوي على أدوات رسومية جاهزة مبنية على واجهة المستخدم الرسومية الإفتراضية . تتشارك جميعها في بعض القطع الأكثر استخداما وشهرة مثل الأزرار وعلب الإدخال واللوافت . قد تختلف في اللون والحجم لكن جلها تتعامل مع خبرة المستخدم من النقر والسحب و الإفلات وتحديد النصوص .

الويب[عدل]

في منصة الويب و إنشاء المواقع توجد العديد من المكتبات جاهزة في مجملها تركز على توحيد الأحجام والألوان لتجنب الاختلاف في الشكل عند عرض المتصفحات للصفحة، الغة المبرمجة للويدجت تكون خليط بين الغة التي يستخدمها الخادم ولغة المتصفح وهي في الغالب الجافاسكريبت.

مراجع[عدل]

  1. ^ Samek, Miro (أبريل 2003). "Who Moved My State?". C/C++ Users Journal, The Embedded Angle column. مؤرشف من الأصل في 2019-12-08. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)