مترابطيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Zygnematales)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

رتبة المترابطيات

صورة ميكروية للطحلب اللولبي

المرتبة التصنيفية رتبة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: نباتات خضراء
القسم: نباتات ملتوية
الشعبة: طحالب خضراء
الطائفة: طحالب مترابطة
الرتبة: المترابطيات
الاسم العلمي
Zygnematales


المترابطيات (الاسم العلمي: Zygnematales) هي رتبة من الطحالب الخضراء تتبع طائفة الطحالب المترابطة.[1][2][3] تشتمل الفصيلة المترابطية وهي الأكبر على أعضاء تنمو كخيوط غير متفرعة والتي تنمو لفترة أطول من خلال الانقسام الطبيعي للخلايا. وتضم هذه الفصيلة الأجناس المعروفة مثل المترابطة والطحلب اللولبي. هذه الرتبة تضم أيضاً الفصيلة الدسميدية. يعيش معظم أفراد كلتا الفصيلتين في المياه العذبة ويشكلون مكونًا مهمًا من حثالة الطحالب التي تنمو على أو بالقرب من النباتات والصخور وأنقاض مختلفة. بشكل منهجي تقع هذه الرتبة ضمن تقسيم النباتات الكاريانية / النباتات الملتوية حيث ظهرت النباتات الجنينية أو نباتات الأرض.[4] يحدث التكاثر الجنسي في المترابطيات من خلال عملية تسمى الاقتران.[5] هنا تصطف خيوط من الجنس الآخر وتتشكل الأنابيب بين الخلايا المقابلة. ثم تصبح الخلايا الذكرية تموّرانيّة وتزحف عبرها أو في بعض الأحيان تزحف كلتا الخليتين إلى الأنبوب. ثم تلتقي الخلايا وتندمج لتشكل اللاقحة والتي تخضع لاحقًا للانقسام المنصف لإنتاج خيوط جديدة. كما هو الحال في النباتات، فإن الأنثى فقط هي التي تنقل الصانعات اليخضورية إلى النسل.[بحاجة لمصدر] الطحالب المترابطة الأخرى هي الشريطيات المتوسطة أخت المترابطيات وملتوية الشريط وهي طحالب خضراء قاعدية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الدسميديات ظهرت في أعماق المترابطيات وهم أيضًا مترابطون.

التطور والتصنيف[عدل]



نباتات يخضورية
اليخضورات الأساسية



الأشنيات الأولفانية



الأشنيات التربوكسية



الأشنيات الخضراء




الأشنيات الخضراء المتشجرة




الأشنيات البيدينية




اليخضورات الكراثية



نباتات ملتوية

الطحالب الوسمية



الطحالب الكيبوسية




الطحالب الكلبسية




الطحالب الكارية





الطحالب المترابطة



الطحالب المتغمدة




نباتات جنينية (نباتات الأرض)








فصائل[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع بنك معلومات الأشنات AlgaeBase رتبة المترابطيات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية NCBI رتبة المترابطيات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون Taxonomicon رتبة المترابطيات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Ancestors of land plants revealed / (e) Science News". مؤرشف من الأصل في 2018-03-16. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-13.
  5. ^ Kapraun DF (أبريل 2007). "Nuclear DNA Content Estimates in Green Algal Lineages: Chlorophyta and Streptophyta". Ann. Bot. ج. 99 ع. 4: 677–701. DOI:10.1093/aob/mcl294. PMC:2802934. PMID:17272304.