القديس لعازر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القديس لعازر
(بالعبرية: אלעזר)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد القرن 1 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بيت عبرة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 30 [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سبب الوفاة مرض  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
اللغات الآرامية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل المسيحية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
إقامة لعازر من الموت

القديس لعازر (بالإنجليزية: St. Lazarus)‏ يروي الإصحاح الحادي عشر من إنجيل يوحنا قصة إقامة المسيح للعازر من الأموات، الذي كان من بيت عبرة وشقيق مرثا و‌مريم، وكانوا جميعًا محبوبين لدى المسيح.[2]

نظرة عامة[عدل]

لم يذكر الكتاب المقدس شيء عن حياة لعازر بعد إقامته، ولكن بعض الروايات الغير مؤَكَّدة تقول أنه تبع بطرس الرسول إلى سوريا، إلا أن تقليد الكنيسة الشرقية يروي عنه أن يهود يافا وضعوه هو وشقيقتيه وآخرين في سفينة بها تسرب ماء قاصدين إغراقهم، ولكن بقوة إلهية رست السفينة بسلام في جزيرة قبرص، حيث أقيم لعازر أسقفًا على كتيون (لارنكا)، وهناك تنيّح بعد نحو ثلاثين عامًا. وفي عام 890م. بنى الإمبراطور ليو السادس (Leo VI) في القسطنطينية كنيسة ودير على اسمه، ونقل جزءً من رفاته إليها من قبرص.

عيده[عدل]

هناك أدِلّة وفيرة على أن ذكرى القديس لعازر كانت تُكرَّم في الأيام الأولى في أورشليم، ثم بعد ذلك في الكنيسة كلها. فتروي السيدة إثيريا (إيجيريا) التي ذهبت لزيارة الأراضي المقدسة سنة 390م. عن موكب احتفالي في اللعازرية (Lazarium) -حيث أُقِيمَ لعازر من بين الأموات- وذلك في يوم السبت السابق لأحد الشعانين، وقد تأثرت إثيريا بسبب الجمع الغفير الذي ملأ المنطقة كلها. وفي ميلانو، إيطاليا، كان أحد البصخة يسمى (Dominica de Lazaro)، وفي أفريقيا كما ذكر القديس أوغسطينوس كان إنجيل إقامة لعازر من الموت يُقرأ في عشية ليلة أحد الشعانين.

حاليًا تقيم أغلب الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تذكارًا لإقامته في يوم السبت السابق لأحد الشعانين، أي حوالي أسبوع قبل عيد القيامة يوم 17 ديسمبر.[3][4]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://timeline.biblehistory.com/event/the-raising-of-lazarus. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "إِنْجِيلُ يُوحَنَّا 11, كتاب الحياة (NAV) | Kapitel 11 | Bibelappen | Bible.com/sv". www.bible.com (بالسويدية). Archived from the original on 2019-12-12. Retrieved 2018-02-11.
  3. ^ قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية للقمص تادرس يعقوب ملطي
  4. ^ "القديس لعازر | St-Takla.org". st-takla.org. مؤرشف من الأصل في 2017-08-26. اطلع عليه بتاريخ 2018-02-11.