وهب بن منبه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وهب بن منبه
معلومات شخصية
الميلاد 655
ذمار
الوفاة 738
صنعاء
مواطنة الدولة الأموية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام، أهل السنة والجماعة
الأب منبه بن كامل  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
تعلم لدى عبد الله بن عباس  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة مؤرخ،  ومُحَدِّث،  وقاضي شرعي،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الحديث،  وإسرائيليات  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة التيجان في ملوك حمير  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
مؤلف:وهب بن منبه  - ويكي مصدر

وهب بن منبه بن كامل بن سيج بن ذي كبار (34 هـ - 114 هـ) هو تابعي جليل، له معرفة بكتب الأوائل وإخباري قصصي يُعد أقدم من كتب في الإسلام. كان ممن قرأ الكُتب ولزم العبادة وواظب على العلم وتجرد للزهد. وعدّه أصحاب السِيَر من الطبقة الثالثة من التابعين.[1] قال الذهبي عنه: ورِوايته للمسند قليلة، وإنما غَزارة علمه في الإسرائيليات، ومن صَحائف أهل الكتاب. روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومحمد بن ماجه في التفسير.

اهتم وهب بأخبار العرب في الجاهلية، وروى أخبار غير العرب التي استقاها من الكتب المقدسة، ويغلب على أخباره طابع القصص الشعبي الخرافي؛ لذلك يوصف بأنه «مؤرخ إخباري وعالم بأساطير الأولين».[2]

حياته[عدل]

هو وهب بن منبه بن كامل بن سيج أبو عبد الله الصنعاني. ويقال: الذماري نسبة لذمار في اليمن. ولد في سنة 34 للهجرة. كان وهب من أصول يهودية يمنية[3] ويُقال أسلم أبوه على عهد النبي فحسُن إسلامه وسكن اليمن. يعتقد أن وهب زهد في آخر حياته، لكثرة ما قرأ من الكتب الدينية المقدسة وكتب سير الأنبياء والرسل الذين جاؤوا قبل محمد.[2] توفى وهب سنة 110 هـ.كما ذكر ابن كثير في البداية والنهاية في أحداث سنة 110 هـ، ووفاته في صنعاء باليمن.

أعماله[عدل]

وأكثر ما يُروى عن وهب إنما هو حِكَم ومواعظ، وكانت غزارة علمه في الإسرائيليات، وصحف أهل الكتاب، وأما روايته للأحاديث فهي قليلة. ألَّف وهب عدة كتب في موضوعات شتى، لكن لم يصل أي كتاب من كتبه كاملاً، بل اقتصر الأمر على المقتبسات التي نقلها عنه كل من ابن إسحاق والطبري، وابن قتيبة وغيرهم.[2] ينسب إليه كتاب «الملوك المتوّجة من حمير وأخبارهم وقصصهم وقبورهم وأشعارهم»، وقد وصلت إلينا أجزاء منه في كتاب «التيجان في ملوك حمير» لابن هشام، كما ينسب إليه كتاب «المبتدأ» الذي يشير عنوانه إلى ابتداء الخليقة، وقد اعتمد عليه ابن قتيبة في كتاب «المعارف»، والطبري في كتابه «تاريخ الرسل والملوك»، والمقدسي في كتابه «البدء والتاريخ»، وأحمد بن محمد الثعلبي في كتابه «عرائس المجالس في قصص الأنبياء».[2]

من كتبه أيضا:

  • قصص الأنبياء
  • قصص الأخيار
  • كتاب القدر
  • كتاب الإسرائيليات[4]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "وهب بن منبه - موقع قصة الإسلام". مؤرشف من الأصل في 2020-03-09. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ أ ب ت ث "وهب بن منبه | الموسوعة العربية". arab-ency.com. مؤرشف من الأصل في 2017-06-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-01.
  3. ^ عبد الرحمن بن خلدون، تاريخ بن خلدون ج 2 ص 179
  4. ^ معجم المؤلفين المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق -الناشر: مكتبة المثنى - بيروت

مصادر[عدل]

  • حافظ الذهبي، سير أعلام النبلاء