ويكي الجامعة:إداريون

من ويكي الجامعة, مركز التعليم الحر

الإداريون هم مساهمون متطوعون في ويكي الجامعة، ليسوا موظفين في مؤسسة ويكيميديا أو ممثلين عنها، مُنحوا «بناءًا على ثقة المجتمع» عددًا من الصلاحيات والميزات في النظام المشغّل لويكي الجامعة «برمجية ميدياويكي» تمكنهّم من تنفيذ إجراءات إضافية في المشروع، من الأمثلة عليها: ضبط مستوى حماية الصفحات، تعديل الصفحات المحميّة كليًا، حذف واسترجاع الصفحات، حظر وإلغاء حظر حسابات المستخدمين وعناوين ونطافات الأي بي من التحرير، نقل عناوين الصفحات دون قيود، منح الصلاحيات وسحبها من حسابات المستخدمين، بالإضافة لأدوات وميزات أخرى.

يتحمّل الإداريون مسؤولياتهم كمتطوعين بعد خضوعهم لتقييم المجتمع وحصولهم على ثقته، لا يعاملون معاملة خاصة وينبغي منهم الالتزام بجميع سياسات وإرشادات المشروع، يجب عليهم كذلك ألا يستخدموا أداوتهم أبدًا في حلّ نزاع أو خلاف هم طرف فيه. عدد الإداريين في ويكي الجامعة حاليًا 2 إداريًا.

صلاحيات الإداري[عدل]

يتمتع الإداريون بالصلاحيات والميزات اللازمة لتنفيذ الإجراءات التالية:

  • حذف الصفحات واستعراض محتوى الصفحات المحذوفة واسترجاعها.[ملاحظة 1]
  • حظر وإلغاء حظر حسابات المستخدمين وعناوين ونطاقات الأي بي من التحرير.
  • تطبيق، تعديل أو إزالة مستوى حماية الصفحة من التحرير أو النقل أو الإنشاء.
  • منح أو سحب صلاحيات معينة من حسابات المستخدمين
  • تقييد الرؤية العامة للمعلومات في السجلات الإفرادية ومراجعات الصفحات.
  • إمكانية تحرير الصفحات المحمية كليًا أو الصفحات في نطاق ميدياويكي باستثناء صفحات جافا سكريبت وCSS[ملاحظة 2]
  • نقل عناوين الصفحات دون قيود.
  • إجراءات أخرى موضّحة في صلاحيات المجموعات.

من المتعارف عليه في مجتمعات ويكيميديا، أن يتحّمل الإداريون عادةً مهمة وضع الخلاصة لبعض الناقشات، مثل ناقشات الحذف والنقل وبعض النقاشات المجتمعية الخاصة بالمشروع، وقد لا يحتاج بعضها لخلاصة إدارية فيمكن حينها لغيرهم من المساهمين وضع خلاصة.

ملاحظات
  1. حذف الصفحات التي تحتوي على 5000 مراجعة أو أقل، أكثر من ذلك تحتاج تدّخل مُضيف
  2. بإمكان إداريي الواجهة تعديل صفحات جافا سكريبت وCSS في نطاق ميدياويكي


معايير متعلقة بالصلاحية[عدل]

الترشّح للحصول عليها[عدل]

يُفترض بالمترشّح للحصول على الصلاحية أن يكون ذو نشاط واضح وملموس في المشروع لفترة تُساعد المجتمع للحكم على أهليته لها، كذلك ينبغي لمساهماته أن تكون بنّاءة غير تخريبية وتدلل على إلمامه بأساسيات التحرير في المشروع، لا يوجد حاليًا سياسة خاصة أو معايير محددة للترشّح للصلاحية أو استحقاقها بل يعتمد ذلك على تقييم المجتمع وثقتهم بالمترشّح ودعهم له للحصول عليها.

إزالة الصلاحية[عدل]

قد يضطر المجتمع أحيانًا لطلب إزالة الصلاحية من إداري ثبتت إساءة استخدامه لها أو فقدانه ثقة المجتمع لسبب من الأسباب، أو ربما بسبب الخمول وعدم النشاط لفترة توافق عليها المجتمع، لا يوجد حاليًا سياسة أو ضوابط خاصة لإزالة الصلاحية بل يعتمد الأمر على إلتزام الإداري بما استحق به هذه الصلاحية وعلى تقييم المجتمع وتأييدهم لسحبها.

تصويتات[عدل]

للتفاصيل حول آلية الترشّح والتصويت على منح أو سحب الصلاحيات الإدارية يُرجى مطالعة صفحة التصويت. للاطلاع على نتائج التصويتات المؤرشفة انظر أرشيف التصويت.

قائمة الإداريين[عدل]

حاليون[عدل]

سابقون[عدل]

بالترتيب حسب أسبقية الترشّح: