إفاريستوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القديس إفاريستوس
(باللاتينية: Evaristus PP.)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة (باللاتينية: Evaristus)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد القرن 1  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
أنطاكية العاصي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 105   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
روما[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مناصب
بابا الفاتيكان (5 )   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
العقد 90  – 105 
الحياة العملية
الكنيسة الكنيسة الكاثوليكية
تاريخ الانتخاب 98
نهاية العهد 106
السلف كليمنت الأول
الخلف ألكسندر الأول
معلومات شخصية
الولادة القرن الأول
بيت لحم، فلسطين - حسب التقليد
الوفاة 106
روما،  الإمبراطورية الرومانية
المثوى الأخير تلة الفاتيكان
الملة مسيحي
القداسة
الذكرى السنوية 26 أكتوبر
مبجل في الكنيسة الكاثوليكية.
اللقب عند القداسة قديس
المهنة كاهن كاثوليكي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اليونانية الحديثة  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

إفاريستوس هو بابا الكنيسة الكاثوليكية وقديس وفق المعتقدات المسيحية، كما أنه خامس من شغل منصب البابا وفق قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية الرسميّة، تولى أسقفية روما بين عامي 98 أو 99 وحتى 106 أو 107 أو 108، وكان يعرف أيضًا باسم آريستوس، وأغلب النظريات الحديثة تشير إلى 98 حتى 106 كتاريخ معقول.[3][4][5]

لا يعرف سوى القليل عن هذا البابا، وفق الدليل البابوي فإنه جاء من عائلة يهودية من أصول يونانية وقيل والدته من بيت لحم، وانتخب خلال عهد الإمبراطور دوميتيان خلال فترة كان الاضطهاد الكبير الثاني يلاحق المسيحيين في الإمبراطورية البيزنطية. المؤرخ الكنسي يوسابيوس، في الجزء الرابع من كتابه «تاريخ الكنيسة» قال أن البابا قد توفي بداية القرن الثاني في عهد الإمبراطور تراجان بعد أن مكث في البابوية ثماني سنوات. ينسب إلى حبريته عدد من الإنجازات الهامة، مثل تقسيم روما إلى مجموعة من الرعايا وتكليف كل كاهن بخدمة رعية بعينها، إلى جانب تعيين سبعة شمامسة لكل رعية.

أغلب بابوات القرون الأولى ماتوا تحت الاضطهاد وهم بذلك «شهداء» في المعتقدات المسيحية، غير أن البابا لم يمت تحت الاضطهاد ولذلك يذكر دون لقب «شهيد الإيمان»، ويحدد يوم 26 أكتوبر تذكارًا له، ومن المحتمل أن يكون قد دفن في تلة الفاتيكان قرب قبر القديس بطرس وعدد من أسلافه.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.behindthename.com/namesakes/list/popes/frequency. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.behindthename.com/namesakes/list/popes/name. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ Catholic Online. "St. Evaristus". مؤرشف من الأصل في 2017-10-11.
  4. ^ Orthodox England - The Holy Orthodox Popes of Rome نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Anastasius (bibliothecarius) (1602). Bibliothecarii Historia, de vitis romanorvm pontificvm a b.Petro apostolo vsqve ad Nicolavm I. nunquam hactenus typis excusa. Deinde Vita Hadriani II. et Stephani VI. auctore Gvilielmo Bibliothecario. Ex bibliotheca Marci Velseri ... Accessere variae lectiones, partim ex codie. mss. Biblioth. vaticanae, partim ex conciliorum tomis, Annalibus ecclesiast. Caes. Baronij ... exceptae. in typographeio I. Albini. ص. 3. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16. 1 Euaristus, natione Grecus, ex patre Iudaeo nomine Iuda, de ciuitate Bethleem, sedit ann. VIIII m. X d. II. Fuit autem temporibus Domitiani et Neruae Traiani, a consulatu Valentis et Veteris (96) usque ad Gallo et Bradua consulibus (108). Martyrio coronatur. 2 Hic titulos in urbe Roma diuidit presbiteris et VII diaconos ordinauit qui custodirent episcopum praedicantem, propter stilum ueritatis. 3 Hic fecit ordinationes III per mens. Decemb., presbiteros XVII, diaconos II ; episcopos per diuersa loca XV. Qui etiam sepultus est iuxta corpus beati Petri, in Vaticanum, VI kal. Nouemb. Et cessauit episcopatus dies XVIIII.
سبقه
كليمنت الأول
باباوات الكنيسة الكاثوليكية

الخامس 98 - 106

تبعه
ألكسندر الأول