اتفاقيات أوسلو

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وضع الضفة الغربية وفقا لاتفاقيات أوسلو:
  ضمتها إسرائيل
  المنطقة أ: السيطرة الأمنية والمدنية الفلسطينية.
  المنطقة ب: الأمن المشترك والرقابة المدنية الفلسطينية.
  المنطقة ج: السيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية

اتفاقيات أوسلو هي مجموعة من التفاهمات بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، تضم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الإنتقالي (المشهور بإتفاق أوسلو)، الموقع في واشنطن في 1993[1] وإتفاقية أوسلو 2، الموقعة في طابا عام 1995.[2] علمت إتفاقيات أوسلو بداية ما يسمى بعملية السلام، الساعية للوصول لمعاهدة سلام على أساس قرار مجلس الأمن 242 و338، ولتحقيق «حق الفلسطينيين بتقرير المصير». بدأت عملية أوسلو بعد مفاوضات سرية في مدينة أوسلو، نتج عنها اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة إسرائيل واعتراف إسرائيل بمنظمة التحرير كالممثل للشعب الفلسطيني وكشريك في المفاوضات.

أفرزت اتفاقيات أوسلو السلطة الفلسطينية، المحدودة بالإدارة الذاتية لأجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة؛ كما أنها اعترفت بأن منظمة التحرير الفلسطينية أضحت شريك لإسرائيل في مفاوضات الوضع النهائي بخصوص القضايا العالقة. أهم هذه القضايا هي الحدود والمستوطنات والقدس، وقضية التواجد العسكري الإسرائيلي وسيطرته على المناطق الباقية بعد الاعتراف الإسرائيلي بالإستقلالية الفلسطينية، وحق الفلسطينيين بالعودة. إلا أن إتفاقيات أوسلو لم تفرز دولة فلسطينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Declaration of Principles on Interim Self-Government Arrangements (DOP), 13 September 1993". موقع الكنيست الإسرائيلي. مؤرشف من الأصل في 2018-09-24.
  2. ^ "Israeli-Palestinian Interim Agreement on the West Bank and the Gaza Strip, 28 September 1995". موقع الكنيست الإسرائيلي. مؤرشف من الأصل في 2018-06-18.