استنتاج كتابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاستنتاج الكتابي في معالجة اللغات الطبعية هو تمرين بسيط في المنطق لبحث إمكان استنتاج جملة واحدة من جملة أخرى. يحاول برنامج يتولى الاستنتاج الكتابي تصنيف زوجين من الجمل المطلوبة ضمن إحدى الفئات الثلاث. تحدث الفئة الأولى، المسماة النتيجة الموجبة، عندما يمكنك استخدام الجملة الأولى لإثبات صحة الجملة الثانية. الفئة الثانية، النتيجة السالبة، هي معكوس الموجبة وتحدث عندما يمكن استخدام الجملة الأولى لنفي الجملة الثانية. وإذا لم يكن بين الجملتين أي علاقة فالنتيجة تسمى مجهولة[1] ومعدومة.[2]

الأمثلة[عدل]

من جملة كان زيد وعمرو في مكان تحطم السيارة، يمكنك استنتاج أن الحادث شهده أكثر من واحد. في هذا المثال، الجملة الثانية المسماة الفرضية تستنتج من الجملة الأولى، وهذا يعني نتيجة موجبة.

جملة لعب الرجل مع القطتين في البستان لا تعني جملة ما كان في البستان إلا سنور واحد. بما أن الجملة الثانية تناقض الأولى، فالنتيجة سالبة.

جملة لعبت الكرة مع الصبية وجملة يحب الأطفال الحلوى لا علاقة بينهما. فالجملة الأولى لا تفيد شيئا في صدق الجملة الثانية أو كذبها. وعليه فالنتيجة معدومة.[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "textual entailment for modern standard arabic". mafiadoc.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-16. Retrieved 2019-04-16.
  2. ^ أ ب Hewitt, Steven (17 Jul 2017). "Textual entailment with TensorFlow". O'Reilly Media (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-16. Retrieved 2019-04-16.

الوصلات الخارجية[عدل]