عود هندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من العود الهندي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عود هندي


حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أقصى)[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الوردونات
الرتبة: الخبازيات
الفصيلة: المثنانية
الأسرة: المثناناوات
القبيلة: العوداوية
الجنس: العود
النوع: عود هندي
الاسم العلمي
Aquilaria malaccensis
جان باتيست لامارك، 1783

عود هندي[2][3] (الاسم العلمي: Aquilaria malaccensis) هو نوع من النباتات يتبع جنس العود من الفصيلة المثنانية.[4] وهي شجرة دائمة الخضرة ومعمرة من فصيلة المثنانية يستعمل خشبها كبخور نفيس.

تاريخ[عدل]

ذكرها ابن بطوطة (ت 779 هـ) ووصفها كما يلي:

«وأما العودة الهندي فشجره يشبه شجر البلوط إلا أن قشره رقيق وأوراقه كأوراق البلوط سواء ولا ثمر له وشجرته لا تعظم كل العظم وعروقه طويلة ممتدة وفيها الرائحة العطرة وأما عيدان شجرته وورقها فلا عطرية فيها.[5]»

وصف النبات[عدل]

يصل ارتفاع الشجرة إلى عشرين متراً. ساق العود أسطواني أملس، والقلف عبارة عن قشرة رقيقة سمكها في الغالب 4 ملم. لون خشب النبات أبيض خفيف، ورقيق دون رائحة. وعند تشريح الساق، تتواجد أنسجة اللحاء جنب إلى جنب مع أنسجة الخشب. وتتميز الأوراق بأنها متبادلة معنقة ونصلُ الورقة بيضاوي مستطيل، ويتراوح طولها ما بين 9 - 5) سم (وعرضها 4,5 - 2,5) سم (وقمة الورقة زائدة، وحافة النصل كاملة ملساء.

النورة خيمية (طرفية أو أبطية) يتراوح عدد الأزهار من 12 - 4 زهرة، وتبدو الأزهار صغيرة بيضاء مخضرة، طوال موسم الأزهار الممتدّ شهري (نيسان/ أبريل ـ أيار/ مايو). أما الثمرة فهي عبارة عن علبة، خضراء مصفرة، يصل طولها إلى 5,2 سم، فيها بذرتان فقط، ودورة حياة الجنين قصيرة جداً حيث تصل إلى عشرين يوماً كحد أقصى، ويمتدّ موسم الإثمار في الأشهر ما بين (تموز/ يوليو ـ أيلول/ سبتمبر).

البيئة والإنتشار[عدل]

تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا، وخصوصاً في الأرض الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية، بدءاً بمنطقة آسام الهندية، التي تتواجد فيها ثلاثة أنواع هي: "Aquilaria agallocha" وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام، والثانية " Aquilaria malaccensis" ويتركز انتشارها في المناطق الحدودية مع بورما وتتواجد في بورما، أما النوع الثالث فهو شجيرات تتواجد في منطقة جبال خسيان الهندية، ولذا فاسمها " Aquilaria Khasiana" أما في بورما فـتنمو " Aquilaria malaccensis" وفي كمبوديا وجنوب فيتنام الـ "Aquilaria crassna" وفي أندونيسيا وماليزيا: «Aquilaria bancana و Aquilaria becariana» حتى الصين حيث تنتشر الـ "Aquilaria senensis"

أسماء علمية مرادفة[عدل]

أسماء أخرى[عدل]

العود الهندي أو اليَلَنْجُوج أو الأَلَنْجُوج أو الأَلَنْجَج أو اليَلَنْجَج أو الأَلَنْجِيج أو اليَلَنْجُوجَى أو العُود النَيْء أو العُود الخَام أو العُود الجَاف أو العُود الصِرْف أو عُود البَخُور , شجر العود.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ مصطفى الشهابي (2003). أحمد شفيق الخطيب (المحرر). معجم الشهابي في مصطلحات العلوم الزراعية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 5). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 37. ISBN:978-9953-10-550-5. OCLC:1158683669. QID:Q115858366.
  3. ^ أحمد عيسى (1930)، معجم أسماء النبات (بالعربية والفرنسية واللاتينية والإنجليزية) (ط. 1)، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، ص. 10، OCLC:122890879، QID:Q113440369
  4. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List عود هندي تاريخ الولوج 21 نيسان 2017 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ FP4114 نسخة محفوظة 18 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.