الفرقة الانتحارية (فيلم 2016)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الفرقة الانتحارية
Suicide Squad (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
123 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
الجوائز
موقع الويب
warnerbros.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
المخرج الفني
الكاتب
السيناريو
البطولة
الديكور
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
ريتشارد سكل
تشارلز روفن
كولن ويلسون
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
175 مليون دولار
الإيرادات
746,8 مليون دولار[1]
التسلسل
السلسلة

الفرقة الانتحارية (بالإنجليزية: Suicide Squad)‏ هو فيلم أمريكي لأبطال خارقين من نوع خاص، إخراج وتأليف ديفيد آير، تم عرضه سنة 2016.[10]يعود الفيلم إلى فريق DC Comics الاشرار الذي يحمل نفس الاسم.وهو الإصدار الثالث في عالم دي سي السينمائي، كتبه وأخرجه ديفيد آير وقام ببطولة طاقم الممثلين بما في ذلك ويل سميث، وجاريد ليتو، ومارجوت روبي، وجويل كينمان، وفيولا ديفيس، وجاي كورتني، وجاي هيرنانديز، وأديويل أكينوي-أغباجي، وسكوت. ايستوود وكارين فوكوهارا وآيك بارينهولتز وكارا ديليفين.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مدينة نيويورك في 1 أغسطس 2016، وتم إصداره في الولايات المتحدة في RealD 3D و IMAX و IMAX 3D في 5 أغسطس 2016. بعد الظهور الأول القوي الذي وضع أرقامًا قياسية جديدة في شباك التذاكر، حقق الفيلم أكثر من 746 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، مما يجعله عاشر أعلى فيلم في عام 2016. تلقى الفيلم آراء سلبية بشكل عام من النقاد، مع الثناء على فريق العمل ولكن النقد بسبب حبكة الفيلم والتوجيه. تم ترشيح الفيلم وفاز بجوائز متعددة عبر فئات مختلفة، بما في ذلك جائزة أوسكار لأفضل مكياج وتسريحة شعر في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين، مما يجعله أول فيلم في DCEU يفوز بجائزة الأوسكار. بعدها تبعه الفيلم العرضي الطيور الجارحة من بطولة روبي، في عام 2020، والتتمة المستقلة الفرقة الانتحارية في عام 2021، مع عودة روبي وكينمان وديفيز وكورتني.

صورة مجسمة لأبطال فيلم الفرقة الانتحارية

قصة الفيلم[عدل]

بعد مرور عام على وفاة سوبرمان، أقنعت ضابطة المخابرات أماندا والر مسؤولي واشنطن العاصمة بالسماح لها بتجميع فرقة العمل X ، وهي فريق من المجرمين الخطرين المسجونين في ثكنات بيل ريف للأمن الخاص. يتألف الفريق من قاتل النخبة فلويد لوتون / ديدشوت، والطبيب النفسي السابق الدكتور هارلين كوينزل / هارلي كوين، ورجل العصابات السابق الحركي تشاتو سانتانا / إل ديابلو، واللص الانتهازي جورج «حفار» هاركنيس / الكابتن بوميرانغ، وينلون جونز / القاتل كروك، والمرتزق كريستوفر وايس / سليبنوت. يتم وضعهم تحت قيادة العقيد ريك فلاج لاستخدامهم كأصول يمكن التخلص منها في المهام عالية الخطورة لحكومة الولايات المتحدة. يتم زرع قنبلة نانوية في رقبة كل عضو في الفريق، مصممة ليتم تفجيرها إذا تمرد العضو أو حاول الهروب.

من بين المجندين المستهدفين والرئيسية هي صديقة فلاج الدكتورة جون مون عالمة آثار تمتلكها ساحرة شيطانية تُعرف باسم «الساحرة». سرعان ما تنقلب على والر لسجنها وتقرر القضاء على الجنس البشري بسلاح صوفي. تحاصر ميدواي سيتي بتحويل سكانها إلى حشد من الوحوش وتستدعي شقيقها إنكوبوس لمساعدتها. ينشر والر الفرقة لاستخراج هدف بارز من منتصف الطريق والتي ورد أنها تتعرض لهجوم إرهابي. وتنضم إليهم كاتانا وهي سيدة يابانية بالسيوف وحارس ريك الشخصي في هذه الأثناء يكتشف عاشق هارلي رئيس الجريمة في مدينة جوثام، جوكر عن مأزقها ويعذب ضابط أمن بيل ريف غريغز ليقوده إلى المنشأة التي تُصنع فيها قنابل النانيت. هناك، ابتز الدكتور فان كريس لتعطيل قنبلة هارلي.

عند وصولهم إلى ميدواي سيتي، تم إسقاط مروحية الفرقة، مما أجبرهم على المضي قدمًا إلى هدفهم. يقنع بوميرانغ سليكنوt بأن القنابل هي خدعة لإبقائها تحت السيطرة: يحاول الأخير الهروب ويقتل عندما يفجر فلاج قنبلته. في هذه الأثناء، تعرضت الفرقة لكمين من قبل أتباع ساحر. في النهاية يقاتلون في طريقهم إلى منزل آمن، حيث يتعلمون أن بصمتهم هي والر نفسها، التي تحاول التستر على تورطها في حصار ساحر. ترافق الفرقة والر إلى السطح لإخراجها ولكن تم اختطاف المروحية القادمة من قبل الجوكر ورجاله، الذين فتحوا النار على الفرقة. تم نزع سلاح قنبلة هارلي من قبل الدكتور فان كريس، وترك فلاج غير قادرة على إعدامها والسماح لها بالصعود على متن المروحية. قام رجال والر في وقت لاحق بإسقاط المروحية ويسقط هارلي بينما يُفترض أن الجوكر ميت وبعد ذلك ينضم هارلي إلى الفرقة. تم تنبيهها إلى مكان وجود والر، يصل أتباع ساحر ويختطفونها. يعثر الميتشوت على ملفات والر السرية والتي يتعلم منها حقيقة ساحر والتي يُجبر فلاج بعد ذلك على تأكيدها. هذا يتسبب في تخليه أعضاء الفرقة عنه. مع تعرض والر للخطر، يخفف فلاج فريق المهمة ولكنه يختار الاستمرار. بعد أن أدركوا أن لديهم فرصة لإثبات أنفسهم، سرعان ما انضمت الفرقة إليه وحدد موقع ساحر في محطة مترو أنفاق غمرتها المياه جزئيًا. يذهب قاتل كروك ومجموعة من فقمات البحرية بقيادة الملازم GQ ادواردز تحت الماء لزرع قنبلة تحت انكيابس. يحتضن الشيطان قدراته ويشتت انتباه انكيابوس لفترة كافية حتى تنفجر القنبلة تحتها، مما يؤدي إلى مقتل كل من ادواردز.

يحارب أعضاء الفرقة الباقون الساحرة معًا لكنهم هُزموا في النهاية. يعرضساحر تلبية رغباتهم العميقة مقابل ولائهم، ويتظاهر هارلي بالاهتمام من أجل الاقتراب بما يكفي لقطع قلب ساحر. ثم يلقي قاتل كروك بالمتفجرات في سلاح ساحر ويطلق عليها الميتشوت النار، مما يؤدي إلى تدمير الجهاز. العلم يسحق قلب ساحر وأخيراً يحرر يونيو من اللعنة. يظهر والر الذي لا يزال على قيد الحياة، ويتم إرجاع أعضاء الفرقة إلى جميل Reve بعد عشر سنوات من العقوبة المفروضة عليهم (باستثناء الكابتن بوميرانج) وسمحوا بامتيازات خاصة. اقتحم الجوكر، الذي كان على قيد الحياة ولم يصاب بأذى، السجن وينقذ هارلي.

في مشهد منتصف الاعتمادات، تلتقي والر مع بروس واين، الذي يوافق على حمايتها من رد الفعل العنيف ضد دورها في ثورة ساحر في مقابل الوصول إلى ملفات الحكومة على مجتمع ميتاهومان الآخذ في التوسع. يتضمن ذلك الملفات الموجودة على باري ألن من أجل آرثر كاري.

فريق التمثيل فيلم الفرقة الانتحاربة في عام 2016 بسان دييغو مؤتمر الكوميك 2016 San Diego Comic-Con. من اليسار إلى اليمين: ويل سميث، ومارجوت روبي، وجاريد ليتو، وفيولا ديفيس، وجويل كينمان، وسكوت إيستوود، وأديويل أكينوي-أغباجي، وجاي كورتني، وجاي هيرنانديز، وكارا ديليفين، وآدم بيتش

تفاصيل التصوير[عدل]

بحلول فبراير 2009، كان الفيلم قيد التطوير في Warner Bros. وقع آير للكتابة والإخراج في سبتمبر 2014 وبحلول أكتوبر بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في تورنتو أونتاريو في 13 أبريل 2015 مع تصوير إضافي في شيكاغو وانتهى في أغسطس من ذلك العام.

تفاصيل العرض[عدل]

عُرض الفيلم لأول مرة في مدينة نيويورك في 1 أغسطس 2016 وصدر في الولايات المتحدة في RealD 3D وIMAX وIMAX 3D في 5 أغسطس 2016. بعد الظهور القوي الذي حقق تسجيلات شباك التذاكر الجديدة وحقق الفيلم أكثر من 746 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مما يجعله عاشر أعلى فيلم في عام 2016.

النقد والجوائز[عدل]

تلقى الفيلم في الغالب مراجعات سلبية من النقاد مع الثناء على الممثلين وتأثيرات المكياج ولكن انتقادات للحبكة والتوجيه والتحرير والشخصيات. تم ترشيح الفيلم وفاز بجوائز متعددة عبر فئات مختلفة، بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل مكياج وتسريحة شعر في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين مما جعله أول فيلم في DCEU يفوز بجائزة الأوسكار. تبعه الفيلم العرضي Birds of Prey(الطيور الجارحة) بطولة روبي في عام 2020 وسيتبعه التكملة المستقلة The Suicide Squad في عام 2021 مع عودة روبي وكينمان وديفيز وكورتني.

طاقم التمثيل[عدل]

الحبكة[عدل]

بعد مرور عام على وفاة سوبرمان أقنعت ضابطة المخابرات أماندا والر مسؤولي واشنطن العاصمة بالسماح لها بتجميع فرقة العمل X وهي فريق من المجرمين الخطرين المسجونين في ثكنات بيل ريف للأمن الخاص. يتألف الفريق من قاتل النخبة فلويد لوتون / ديدشوت والطبيبة النفسية السابقة الدكتورة هارلين كوينزل / هارلي كوين ورجل العصابات السابق الحركي تشاتو سانتانا / إل ديابلو واللص الانتهازي جورج "Digger" Harkness / Captain Boomerang ، وWaylon Jones / Killer Croc ، والمرتزق كريستوفر وايس / سليبنوت. يتم وضعهم تحت قيادة العقيد ريك فلاج لاستخدامهم كأصول يمكن التخلص منها في المهام عالية الخطورة لحكومة الولايات المتحدة. يتم زرع قنبلة نانوية في رقبة كل عضو في الفريق مصممة ليتم تفجيرها إذا تمرد العضو أو حاول الهروب.

من بين المجندين المستهدفين والرئيسيين هي صديقة فلاج الدكتورة جون مون عالمة آثار تمتلكها ساحرة شيطانية تُعرف باسم «الساحرة». سرعان ما تنقلب على والر لسجنها وتقرر القضاء على الجنس البشري بسلاح صوفي. تحاصر ميدواي سيتي بتحويل سكانها إلى حشد من الوحوش وتستدعي شقيقها إنكوبوس لمساعدتها. ينشر Waller الفرقة لاستخراج هدف بارز من Midway ، والتي ورد أنها تتعرض لهجوم إرهابي. وتنضم إليهم كاتانا، وهي سيدة يابانية بالسيوف وحارس ريك الشخصي. في هذه الأثناء يكتشف عاشق هارلي، رئيس الجريمة في مدينة جوثام جوكر عن مأزقها ويعذب ضابط أمن بيل ريف غريغز ليقوده إلى المنشأة التي تُصنع فيها قنابل النانيت. هناك ابتز الدكتور فان كريس لتعطيل قنبلة هارلي.

عند وصولهم إلى ميدواي سيتي تم إسقاط مروحية الفرقة، مما أجبرهم على المضي قدمًا إلى هدفهم. يقنع Boomerang Slipknot بأن القنابل هي خدعة لإبقائها تحت السيطرة: يحاول الأخير الهروب ويقتل عندما يفجر Flag قنبلته. في هذه الأثناء، تعرضت الفرقة لكمين من قبل أتباع Enchantress. في النهاية يقاتلون في طريقهم إلى منزل آمن، حيث يتعلمون أن بصمتهم هي والر نفسها التي تحاول التستر على تورطها في حصار Enchantress. ترافق الفرقة والر إلى السطح لإخراجها، ولكن تم اختطاف المروحية القادمة من قبل الجوكر ورجاله، الذين فتحوا النار على الفرقة. تم نزع سلاح قنبلة هارلي من قبل الدكتور فان كريس، وترك فلاج غير قادرة على إعدامها والسماح لها بالصعود على متن المروحية. قام رجال والر في وقت لاحق بإسقاط المروحية، ويسقط هارلي بينما يُفترض أن الجوكر ميت، وبعد ذلك ينضم هارلي إلى الفرقة. تم تنبيهها إلى مكان وجود والر، يصل أتباع Enchantress ويختطفونها. يعثر Deadshot على ملفات Waller السرية، والتي يتعلم منها حقيقة Enchantress ، والتي يُجبر Flag بعد ذلك على تأكيدها. هذا يتسبب في تخليه أعضاء الفرقة عنه. مع تعرض Waller للخطر، يخفف Flag فريق المهمة ولكنه يختار الاستمرار. بعد أن أدركوا أن لديهم فرصة لإثبات أنفسهم، سرعان ما انضمت الفرقة إليه وحدد موقع Enchantress في محطة مترو أنفاق غمرتها المياه جزئيًا. يذهب Killer Croc ومجموعة من فقمات البحرية بقيادة الملازم GQ Edwards تحت الماء لزرع قنبلة تحت Incubus. يحتضن El Diablo قدراته ويشتت انتباه Incubus لفترة كافية حتى تنفجر القنبلة تحتها، مما يؤدي إلى مقتل كل من Edwards.

يحارب أعضاء الفرقة الباقون الساحرة معًا لكنهم هُزموا في النهاية. يعرض Enchantress تحقيق رغباتهم العميقة مقابل ولائهم، ويتظاهر Harley بالاهتمام من أجل الاقتراب بما يكفي لقطع قلب Enchantress. ثم يلقي Killer Croc بالمتفجرات في سلاح Enchantress ويطلق عليها Deadshot النار، مما يؤدي إلى تدمير الجهاز. العلم يسحق قلب Enchantress ، وأخيراً يحرر يونيو من اللعنة. يظهر Waller ، الذي لا يزال على قيد الحياة، ويتم إرجاع أعضاء الفرقة إلى Belle Reve مع عشر سنوات من مدة العقوبة و (باستثناء الكابتن Boomerang) سمح بامتيازات خاصة. اقتحم الجوكر، الذي كان على قيد الحياة ولم يصاب بأذى، السجن وينقذ هارلي.

في مشهد منتصف الاعتمادات تلتقي والر مع بروس واين الذي يوافق على حمايتها من رد الفعل العنيف ضد دورها في ثورة Enchantress في مقابل الوصول إلى ملفات الحكومة على مجتمع metahuman الآخذ في التوسع. يتضمن ذلك الملفات الموجودة على Barry Allen وArthur Curry.

معرض صور ابطال الفيلم[عدل]

الإنتاج[عدل]

تطوير السيناريو[عدل]

تم الإعلان عن الفيلم في عام 2009 مع دان لين كمنتج وستيفن جيلكريست كمنتج مشارك وجوستين ماركس كاتب سيناريو. وقع ديفيد آير على إخراج الفيلم وكتابته في سبتمبر 2014.[11][12] في وقت لاحق وصف الفيلم لـ Empire Online بأنه «Dirty Dozen مع الأشرار الخارقين». كان لدى آير ستة أسابيع لكتابة السيناريو بالنظر إلى أن تاريخ الإصدار قد تم تحديده بالفعل.[13]

الكاستنج- اختيار فريق العمل[عدل]

في أكتوبر 2014 عرضت شركة Warner Bros. في البداية على رايان جوسلينج، وتوم هاردي، ومارجوت روبي، وويل سميث أدوارًا في الفيلم. في نوفمبر كشف TheWrap أن جاريد ليتو كان في محادثات لدور جوكر والذي كان يبحث عنه جوسلينج في الأصل. تم الإعلان عن الممثلين الرئيسيين من قبل Warner Brothers في ديسمبر 2014 مع سميث وهاردي وليتو وروبي وجاي كورتني وكارا ديليفين في دور Deadshot وRick Flag وJoker وHarley Quinn وCaptain Boomerang وEnchantress ، على التوالي. كان الاستوديو يفكر أيضًا في فيولا ديفيس وأوكتافيا سبنسر وأوبرا وينفري لدور أماندا والر. بعد الإعلان عن طاقم الممثلين، تحدث كاتب الكتاب الهزلي جون أوستراندر (مبتكر التجسيد الحديث لفرقة الانتحار) مع Comic Book Resources عن اختيار الممثلين، قائلاً: «ليس لدي مشكلة في اختيار الممثلين ... ما أعجبني حقًا مع كل الممثلين أنهم يحصلون على بعض الممثلين الجيدين للغاية للعب هذه الأجزاء».[14]

في كانون الثاني (يناير) 2015 أعرب ديفيس عن رغبته في لعب دور أماندا والر خلال مقابلة، قائلاً «أنا مفتون بـ [والر].» [17] وفي الوقت نفسه اضطر توم هاردي إلى ترك دور ريك فلاج بسبب مشاكل في الجدول الزمني مع فيلمه The Revenant.[15] جيك جيلنهال الذي عمل مع آير في نهاية المشاهدة حصل بعد ذلك على عرض ليحل محل هاردي في دور فلاج، لكنه رفض.[16] ثم كان الاستوديو يبحث عن جويل إدجيرتون وجون بيرثال وجويل كينمان للعب الدور.[17][18][19] في فبرايرانضم جاي هيرنانديز إلى فريق الممثلين وتم تأكيد لعب Kinnaman أيضًا للعب Flag. في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانين تم الكشف عن أن ديفيس قد تم اختياره في دور أماندا والر.[20] في مارس 2015 ورد أن الملاكم ريموند أولوباوالي كان له دور غير محدد في الفيلم [21] وأعلن سكوت إيستوود أنه تم اختياره.[22] في وقت لاحق من ذلك الشهر تم التأكيد على أن Adewale Akinnuoye-Agbaje وKaren Fukuhara تم تصويرهما في دور Killer Croc وKatana على التوالي. تمت إضافة آدم بيتش وآيك بارينهولتز وجيم باراك إلى فريق التمثيل في أبريل 2015.[23] في يناير 2016 تم تأكيد أن بن أفليك يعيد تمثيل دوره كباتمان من باتمان ضد سوبرمان: فجر العدل.[24]

تصوير الفيلم في شارع Yonge Street في وسط مدينة تورونتو ، مايو 2015

التصوير[عدل]

بدأ التصوير في 13 أبريل 2015 في تورونتو.[25][26] في 26 و27 أبريل تم التصوير في Hy's Steakhouse. تم تصوير مشهد «عاصفة ثلجية» في 29 أبريل في شارع Adelaide وفي Ching Lane. في 5 مايو، تم تصوير بعض المشاهد الرئيسية في وسط مدينة تورونتو بجوار يونج وميدان دونداس. اختتم التصوير الرئيسي في أغسطس 2015 بعد تصوير إضافي في شيكاغو، إلينوي.[27][28] أعقب ذلك إعادة إطلاق النار في عام 2016 بعد رغبة وارنر في جعل نغمة أكثر رقة وكوميديا مشابهة للمقاطع الدعائية، خاصة أن باتمان ضد سوبرمان: فجر العدل تعرضت لانتقادات لكونها حزينة للغاية؛ تم الإبلاغ عن تكلفة إعادة التصوير ما يصل إلى 22 مليون دولار (أكثر من 6-10 ملايين دولار النموذجي لتكاليف التصوير الإضافية). تم التأكيد أيضًا على أن زاك سنايدر قام بتصوير مشهد مع الفلاش أثناء تصوير فيلم Justice League في لندن، بينما كان Ayer في مرحلة ما بعد الإنتاج في فيلم Suicide Squad. أكد آير أن الفيلم اكتمل في 24 يونيو 2016.[29] على الرغم من مشاركة العديد من المحررين في هذه العملية، إلا أن جون جيلروي هو الوحيد الذي ورد اسمه في التسلسل الائتماني الرئيسي. تم الكشف لاحقًا عن حذف جميع مشاهد جاريد ليتو تقريبًا من المقطع النهائي.[30][31] كشفت مقابلة مع ليتو أنه كان منزعجًا من إزالة عمله.[32][33]

الموسيقى[عدل]

المقال الرئيسي: الفرقة الانتحارية (موسيقى تصويرية) قام المؤلف الموسيقي الحائز على جائزة الأوسكار ستيفن برايس والذي عمل سابقًا مع Ayer on Fury بتأليف النتيجة لصالح فرقة Suicide Squad. الفرقة الانتحارية: تم الإعلان عن نتيجة الفيلم الأصلي في 8 أغسطس 2016.[34] ألبوم صوتي للفيلم بعنوان Suicide Squad: The Album تم الإعلان عنه في يونيو 2016 وتم إصداره في 5 أغسطس 2016.[35] تم إصدار أول أغنية منفردة للألبوم "Heathens" لـ Twenty One Pilots في 20 يونيو 2016.[36] تم إصدار فيديو موسيقي للأغنية تم وضعه في السجن وبه لقطات من الفيلم في 21 يونيو.[37] تم إصدار أغنية "Sucker for Pain" كالأغنية الثانية في 24 يونيو. [72] [74] تم إصدار الأغنية المنفردة الثالثة للألبوم "Purple Lamborghini" لسكريللكس وريك روس في 22 يوليو. "Gangsta" لكهلاني؛ «الوقوف تحت المطر» للمخرج أكشن برونسون ومارك رونسون ودان أورباخ من بلاك كيز؛ «حرب القرون الوسطى» لجرايمز؛ وأغنية «البوهيمي الرابسودي» للملكة أداء بانيك! في الديسكو، تم إصدار أربع أغنيات ترويجية في 2 أغسطس و3 أغسطس و4 أغسطس 2016 ، على التوالي، مع إطلاق سراح "Medieval Warfare" و"Bohemian Rhapsody" في نفس اليوم.[38]

التأثيرات البصرية[عدل]

يتم توفير التأثيرات المرئية بواسطة Moving Picture Company وSony Imageworks وMammal Studios وأولين VFX ويشرف عليها روبرت وينتر ومارك بريكسبير وجريجوري دي ليجي وتشارلي إيتورياجا وجيروم تشين كمشرف إنتاج.[39]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.boxofficemojo.com/movies/?id=dc2016.htm
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.boxofficemojo.com/movies/?id=dc2016.htm.
  3. ^ أ ب وصلة مرجع: http://nmhh.hu/dokumentum/198182/terjesztett_filmalkotasok_art_filmek_nyilvantartasa.xlsx.
  4. ^ وصلة مرجع: http://movieplayer.it/film/suicide-squad_41696/. الوصول: 6 يوليو 2016.
  5. ^ "كينوبوليس" (بالألمانية). Retrieved 2016-07-21.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  6. ^ "قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت" (بالإنجليزية). Retrieved 2016-08-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ وصلة مرجع: https://www.siamzone.com/movie/m/8221. الوصول: 6 يوليو 2016.
  8. ^ وصلة مرجع: http://www.newyorker.com/culture/richard-brody/the-styleless-fakery-of-suicide-squad. الوصول: 9 أغسطس 2016.
  9. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb): tt1386697. الوصول: 16 سبتمبر 2016.
  10. ^ "Suicide Squad Begins Filming". Collider. مؤرشف من الأصل في 2018-09-23.
  11. ^ "Warner Bros. Circling David Ayer for DC Comics' 'Suicide Squad' (Exclusive)". Variety. September 19, 2014. Retrieved September 19, 2014.
  12. ^ Kit, Borys. "Scribe In for 'Suicide Squad' Pact". The Hollywood Reporter. February 25, 2009.
  13. ^ Masters, Kim (August 3, 2016). "'Suicide Squad's' Secret Drama: Rushed Production, Competing Cuts, High Anxiety". The Hollywood Reporter. Retrieved August 16, 2016.
  14. ^ Renaud, Jeffrey (December 5, 2014). ""Suicide Squad" Creator Weighs In on Film Casting, Concept". Comic Book Resources. Archived from the original on December 31, 2014. Retrieved December 9, 2014.
  15. ^ Collura, Scott (January 15, 2015). "Tom Hardy Drops Out of Suicide Squad". IGN.
  16. ^ Kroll, Justin (January 21, 2015). "'Suicide Squad': Jake Gyllenhaal Passes on Rick Flag Role". Variety. Retrieved May 17, 2015.
  17. ^ Kroll, Justin (January 21, 2015). "Jake Gyllenhaal Passes on 'Suicide Squad'". Variety. Retrieved January 21, 2015.
  18. ^ Fanai, Amy (February 17, 2017). "Will This Controversial Actor Actually Be Directing Suicide Squad 2?". QuirkyByte.
  19. ^ Sneider, Jeff; Ge, Linda (February 13, 2015). "Joel Kinnaman to Replace Tom Hardy as Rick Flag in WB's 'Suicide Squad'". The Wrap.
  20. ^ etalk [@etalkCTV] (February 24, 2015). "VIDEO - @violadavis confirms to @BenMulroney she'll play Amanda Waller in #SuicideSquad shooting in Toronto! #etalk" (Tweet). Retrieved March 2, 2015 – via Twitter.
  21. ^ Buffery, Steve (March 27, 2015). "Olubowale's back and ready to rumble with Ruddock". Toronto Sun. Retrieved March 30, 2015.
  22. ^ etalk [@etalkCTV] (March 29, 2015). "#Breaking - @ScottEastwood confirms to #etalk he's been in Toronto working on #SuicideSquad. More to come tomorrow" (Tweet). Retrieved March 30, 2015 – via Twitter.
  23. ^ "'Suicide Squad': First Cast Photo Revealed". Variety. April 8, 2015. Archived from the original on June 26, 2015. Retrieved July 12, 2015.
  24. ^ Truitt, Brian (January 10, 2016). "2016 brings Batman, Superman and the 'Dawn' of a new superhero universe". USA Today. Retrieved January 10, 2016.
  25. ^ "Suicide Squad Will Officially Start Filming April 13th". DC Comics Movie. March 27, 2015. Retrieved April 8, 2015.
  26. ^ Ayer, David [@DavidAyerMovies] (April 13, 2015). "Day 1 #SuicideSquad" (Tweet). Retrieved April 13, 2015 – via Twitter.
  27. ^ Perry, Spencer (August 24, 2015). "Production Wraps on Suicide Squad Movie". ComingSoon.net. Retrieved November 16, 2015.
  28. ^ Ayer, David [@DavidAyerMovies] (August 28, 2015). "It's a wrap folks! #SuicideSquad #WarnerBros #DCcomics" (Tweet). Retrieved November 16, 2015 – via Twitter.
  29. ^ Ayer, David [@DavidAyerMovies] (June 24, 2016). "Squad is completed! Finished final mix and coloring. Now it's off to the lab and then the world. Nothing like it out there. It.Is.a.Beast" (Tweet) – via Twitter.
  30. ^ McClendon, Lamarco (August 5, 2016). "'Suicide Squad': Jared Leto Addresses How Many Joker Scenes Were Cut". Variety. Retrieved August 31, 2016.
  31. ^ Flesch, Eli (August 4, 2016). "'Suicide Squad': Jared Leto Teases Joker Scenes That Were Cut From the Movie". The Hollywood Reporter. Retrieved August 31, 2016.
  32. ^ Osborn, Alex (August 16, 2016). "Joker Actor Jared Leto Reportedly Feels He Was "Tricked" Into Suicide Squad". IGN. Retrieved January 3, 2017.
  33. ^ Porter, Matt (August 8, 2016). "Suicide Squad: Jared Leto Says He Shot Enough Joker Material for a Whole Movie, Lobbied for R Rating". IGN. Retrieved January 3, 2017.
  34. ^ Burlingame, Russ (July 16, 2016). "Suicide Squad Official Score Tracklist Revealed". Comicbook.com. Retrieved July 19, 2016.
  35. ^ Jayson, Jay (June 16, 2016). "Suicide Squad Movie Soundtrack Revealed". Comicbook.com. Retrieved June 28, 2016.
  36. ^ Kaufman, Gil (June 17, 2016). "'Suicide Squad' Soundtrack: سكريليكس & Rick Ross, Panic! at the Disco Cover 'Bohemian Rhapsody' & More". Billboard. Retrieved June 22, 2016.
  37. ^ Sonis, Rachel (June 22, 2016). "Twenty One Pilots Hang In A Prison For "Heathens" Video: Watch". Idolator. Retrieved June 22, 2016.
  38. ^ "Suicide Squad: The Album". iTunes Store. Archived from the original on August 4, 2016.
  39. ^ "SUICIDE SQUAD - The Art of VFX". www.artofvfx.com. June 24, 2016. Retrieved July 15, 2019.