بوابة:أيرلندا/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 15.

الشخصيات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  

جورج برنارد شو (بالإنجليزية: George Bernard Shaw) (ولد 26 يوليو 1856 - توفي 2 نوفمبر 1950)، مؤلف أيرلندي شهير. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. أعماله تحتوي على جرعة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد شو أن يحتضنها جمهوره. كان أحد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبرمان وفكريا كان من اللادينيين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم، وهو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

فرانسيس بيكون (مولود 28 أكتوبر 1909 - 28 ابريل 1992) كان رسام رمزي بريطاني من الأصل الإيرلندي المولد. كان معروف لمواقفه الجريئة، إنفعالية والصور الخام. كان صاحب الأرقام المستخرجة الرسم وعادة ما تكون معزولة في الزجاج أو الفولاذ المقاوم والأقفاص الهندسية والخلفيات. تولى بيكون الرسم في العشرينيات في وقت مبكر، لكنه عمل بشكل متقطع وعدم اليقين حتى أصبح في منتصف الثلانيات من عمره. كان بيكون غير متأكد من قدرته، انجرف باعتباره معقد، مقامر و مصمم الديكور الداخلي ومصمم الأثاث والسجاد والبلاط والحمام. واعترف في وقت لاحق أن مسيرته الفنية تأخرت لأنه قضى وقتا طويلا يبحث عن الموضوع الذي يمكن أن تعرض مصلحته و اهتمامته. جاءت انطلاقة له في عام 1944 مع الحرب العالمية الثانية، مختومة سمعته باعتباره مؤرخ قاتمة فريد من حالة الإنسان. ملاحظا على الأهمية الثقافية للدراسات ثلاث، قال جون راسل أن "هناك كان رسم في انكلترا قبل الثلاث دراسات، ورسم من بعدهم، ولا أحد ... يمكن له الخلط بين الاثنين."

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

ستيفن فارلي (بالإنجليزية: Stephen Farrelly) (ولد في 28 يناير 1978) هو مصارع إيرلندي محترف وممثل ولاعب كمال أجسام سابق معروف باسمه في حلبة المصارعة المحارب السلتي (بالإنجليزية: The Celtic Warrior) أوشيمس (بالإنجليزية: Sheamus) وهو يعمل حالياً في اتحاد المصارعة العالمية الترفيهية (WWE) في عرضي الرو والسماك داون. حاز على حزام بطولة اتحاد المصارعة العالمية الترفيهية مرتين وعلى حزام بطولة العالم للوزن الثقيل مرة واحدة وعلى حزام بطولة فلوريدا للوزن الثقيل.ومتزوج من كيبارا بلانك وفاز بلقب الولايات المتحدة مرة وملك الحلبة لعام 2010 و فاز بمبارة المعركة الملكية لعام 2012.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  

إيزابيلا أوجاستا ، ليدى "جريجورى" ( 15 مارس،آذار ، 1852 – 22 مايو ، أيار ، 1932) ، كانت كاتبة مسرحيّة ايرلندية ، خبيرة في الأساطير الشعبية – فلكوريست - ، ومديرة مسرح . شاركت في تأسيس المسرح الأدبى الايرلندى (آيرش ليترارى ثياتر) ومسرح الدير (ذا آبى ثياتر) وذلك مع كُلاً من "ويليام باتلر ييتس" و "إدوارد مارتن" ، وكتبت الكثير من الأعمال القصيرة لصالح الشركتين . وانتجت عدداً من الكُتب عن القصص المُعاد حكيها و المأخوذة من الأساطير الإيرلندية . وُلِدت في طبقة مُحددة بشكل وثيق مع الحُكم البريطانى ، وكان اعترافها واعتزازها بالنزعة الوطنية الثقافية ، كما هو موُضّح في كتاباتها ، رمزاً للعديد من الصراعات السياسية التي حدثت في ايرلندا طوال حياتها . و تُذكر ليدى "جريجورى" اساساً لعملها وراء النهضة الأدبية الايرلندية ، وكان يُعدّ منزلها الكامن بـِ (كوول بارك ، كانتى جالواى) بمثابة مكان للاجتماع الهام لرواد النهضة . كما أن عملها المبكر كعضو في مجلس إدارة الدير لم يقل أهمية عن كتاباتها الابداعية في تطوير المسرح ، و أُخذ شعار ليدى "جريجورى" من " أرسطو " : " أن تُفكر كرجل حكيم ، ولكن أن تُعبر و كأنك الناس جميعاً "

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

أوسكار فينغال أوفلاهرتي ويلز وايلد (بالإنجليزية: Oscar Fingal O'Flahertie Wills Wilde) (عاش 16 أكتوبر 1854 - 30 نوفمبر 1900) مؤلف مسرحي وروائي وشاعر أنجليزي إيرلندي. احترف الكتابة بمختلف الأساليب خلال ثمانينات القرن التاسع عشر، وأصبح من أكثر كتاب المسرحيات شعبية في لندن في بدايات التسعينات من نفس القرن. أما في وقتنا الحاضر فقد عرف بمقولاته الحكيمة ورواياته وظروف سجنه التي تبعها موته في سن مبكر. والدا وايلد كانا من مثقفي دبلن الناجحين، وقد أجاد ابنهما الفرنسية والألمانية بطلاقةٍ في سنٍ مبكرة. في الجامعة قرأ المقررات الكلاسيكية المعروفة وبرهن أنه كلاسيكي بارع، بداية في دبلن ثم في أوكسفورد. ثم بات معروفاً بدوره في بزوغ الفلسفة الجمالية (Aestheticism) بتوجيه اثنان من معلميه، والتر باتر (Walter Pater) وجون رسكن (John Ruskin). بعد الجامعة انتقل وايلد إلى لندن منخرطاً في دوائر اجتماعية وثقافية مرموقة بصفته المتحدث الرسمي عن الفلسفة الجمالية. خاض وايلد تجارب في نشاطات أدبية متعددة منها نشره لديوان شعري وكذلك إلقاؤه لعدد من المحاضرات في الولايات المتحدة وكندا عن (النهضة الإنجليزية في الفنون).

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  

دانييل أوكونل (بالإنكليزية: Daniel O'Connell) (بالأيرلندية:Dónall Ó Conaill) هو محامي وسياسي وقائد أيرلندي (6 أغسطس 1775 – 15 مايو 1847) عرف بالمحرر وهو أول القادة الأيرلنديين الكبار في مجلس العموم، وبانتصاره الساحق في انتخابات 1828 أجبر الحكومة على أن تقبل قرار التحرير الذي طبق في السنة اللاحقة ليسمح للكاثوليك بأن تكون لهم مقاعد في البرلمان والوظائف العامة. كان قد ولد على 6 أغسطس 1775 قرب كاهيركيفين وهي بلدة صغيرة في كيري. وكان سليل أسرة من الزعماء الكلتيين الذين فقدوا أراضيهم في حروب أيرلندا، وقد أحس بالثقل الكبير لقانون العقوبات القاسي الذي سيطر لمدة طويلة على الأيرلنديين الكاثوليك. أسلافه في القرن الثامن عشر أرسلوا المجندين إلى اللواء المشهور للمنفيين الأيرلنديين في حرب فرنسا، وأولئك الذين بقوا في الوطن إما عاشوا كمستأجرين على الأملاك التي منها ما كانوا يملكونها أو كسبوا عيشهم بالتهريب وهو ما كان شائعا في تلك المنطقة الموحشة. وبهذا الشكل ورث من سنواته الأولى بعض تقاليد المنشأ والمكانة العالية وكره شديدا للحكم البريطاني في أيرلندا والمالكين المهيمنين للأراضي وكذلك ارتباطا قويا بإيمانه المضطهد، ومهارة في تجنب القوانين؛ وهذه التأثيرات يمكن تتبعها في مهنته اللاحقة.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

كليف ستيبلز "جاك" لويس (بالإنكليزية: Clive Staples "Jack" Lewis) كاتب وباحث إيرلندي وُلد في 29 نوفمبر 1898 وتوفي في 22 نوفمبر 1963. تنوعت اهتماماته بين أدب القرون الوسطى وعلم العقائد في المسيحية والنقد الأدبي والبث الإذاعي والعلاقة الافتراضية بين الخير والشر، بالإضافة إلى سلسلة الأطفال الشهيرة التي كتبها، سجلات نارنيا، وكتب خيالية أخرى مثل رسائل سكروتيب وثلاثية الفضاء. كان لويس صديقاً حميماً لج. ر. ر. تولكين، مؤلف سيد الخواتم. وكان كلاهما شخصيتين بارزتين في كلية الإنجليزية في جامعة أوكسفورد وفي المجموعة الأدبية غير الرسمية في أوكسفورد التي كانت معروفة بالإنكلينجز. وحسب مذكراته تحت عنوان "مفاجاءة الفرح،" كان لويس قد تعمد في كنيسة أيرلندا عند الولادة، ولكنه ارتد من إيمانه في سن المراهقة. وبفضل تأثير تولكين وغيره من الأصدقاء، رجع لويس إلى المسيحية في الثلاثين من عمره، وأصبح عضواً عادياً في كنيسة إنجلترا. وقد أثر تحوله الديني تأثيراً عميقاً على عمله، وجلبت له اذاعاته في زمن الحرب العالمية الثانية بشأن المسيحية شهرة واسعة.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  

برام ستوكر (بالإنجليزية: Bram Stoker) (ولد 8/11/1847 - توفي 20/4/1912) روائي وكاتب قصيرة قصة أيرلندي، أشتهر بسبب روايته دراكولا. 血液型 は AB型。 ولد ستوكر في كلونتارف، في الجزء الشمالي من دبلن بأيرلندا.[1] برع في الرياضيات والعلوم والتاريخ واللغة، وتبع خطى والده في العمل في الخدمة المدنية كموظف في قلعة دبلن وخدم فيها ثماني سنوات نزولا عند رغبة والده، وخلال تلك الفترة كان ينشر في المجلات بعض القصص، منها «كأس الكريستال» عام 1872، و«سلسلة القدر» عام 1875، و«لعنة الروح» عام 1880، بالإضافة إلى تعاونه مع بعض المجلات كــناقد مسرحي من دون أجر. وبعد أن ربطته صداقة عمر بالممثل البريطاني الشهير سير هنري أيرفينغ Sir Henry Irving ، عمل مديرا لأعماله، ثم دفعه شغفه بالمسرح والتمثيل لأن يصبح مديرا ناجحا لمسرح ليسيوم الخاص بالممثل، واستمر في وظيفته مدة سبعة وعشرين عاما حتى وفاة صديقه في عام 1906.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  

صامويل باركلى بيكيت كاتب إيرلندي, كاتب مسرحى,بالإضافه أنه كان ناقد أدبي و شاعر(ولد في فوكس روك, دبلن في 13 ابريل عام 1906 _ توفى في باريس في 22 ديسمبر 1989). كان من أحد الكتاب المشهورين في القرن العشرين. كما انه يعتبر من أهم الإحداثيين لأنه كان يسير على نهج وخطى جيمس جويس. كما أنه كان متأثرا بالكتاب العظماء الذين أتوا من بعده. بالإضافه إلى ذلك يعد بيكيت الكاتب الأهم في السلوك الأدبى لتيار مارتن اسلن الذى يطلق عليه "مسرح العبث". كتب أكثر أعماله باللغتين الفرنسيه والانجليزيه ثم ترجمها بنفسه إلى لغات أخرى. يعتبر من أهم أعماله الأكثر شيوعا وشهره في انتظار غودو. من أهم ما يميز أعمال بيكيت أنها بسيطه و جوهريه. ووفقا لبعض تفسيراته, أنه كلما كان يكتب أعماله وفقا للإنسان المعاصر كان بالفعل يميل إلى التشاؤم. قد شرح بيكيت هذا التشاؤم بأسلوب "الفكاهه السوداء " في تلك الأعمال التى أتى بها في صورة الإيجاز و الإختصار. حصل بيكيت على جائزة نوبل في الأدب عام 1969 تكريما له على أعماله التى كونها بشكل جديد في أنواع الروايات في الأدب المسرحى, كما أنه نسق عرض أعماله بناءا على "فقر الإنسان المعاصر"[1]. بالإضافه إلى انه تم اختياره رئيسا لجمعيه صاوى في ايوسدانا في ايرلندا عام 1984

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  

مايكل كولينز ولد في 16 أكتوبر عام 1890 في مقاطعة كورك. والده كان يدعا أيضا مايكل كولينز، وكان عضوا ً ناشطا ً في الحركة القومية الآيرلندية، كان في الـ 75 عندما ولد مايكل الابن وهو الابن الثالث من بين ثمانية أبناء، توفي والده وهو في السادسة من العمر. وخلال تلك السنوات الست كان مايكل قد تاثر بوالده إلى حد كبير، ونشأ في بلدة تشجع الأطفال على تعلم القصص والشعر والأغاني الوطنية، حيث كانت غرب كورك هي معقل الحركة الوطنية الآيرلندية والتي تأسست في القرن التاسع عشر. كان مايكل أيام الصبا يحب سماع القصص عن أيام التمرد الآيرلندي أعوام 1848 و 1798. كان مولعا ً بالقراءة وبالأخص شكسبير والروائيين العظام في القرن التاسع عشر وكان يتابع قراءة الصحف القومية اليومية والأسبوعية، وفي الحادية عشر من عمره قرأ كتاب "الأمة الآيرلندية" لـ"آرثر غريفيث" مؤسس حزب "الشين فين" وكان له الأثر الشديد على مايكل. الشاب مايكل كولينز كان رياضي ومارس لعبة البولينج. وكان يستمتع بلعبة القذف الايرلنديه، وكان مولعا صيد الاسماك. ولوحظ بانه يمتلك المهارة العالية في لعبة المصارعة.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  

جورج بست (بالإنجليزية: "George Best") (عاش بين 22 مايو 1946 - 25 نوفمبر 2005 م) لاعب كرة قدم وهداف نادي مانشستر يونايتد ومنتخب أيرلندا الشمالية. بدأ بست حياته الكروية مع فريق مانشستر يونايتد عندما كان في السابعة عشر من عمره في عام 1963 م، وبعد سنتين فقط ساهم في فوز النادي ببطولة الدوري للمرة الأولى خلال ثماني سنوات أعقبها فوز آخر في عام 1967 م. وفي عام 1968 ساعد بيست مانشستر على أن يصبح أول ناد إنجليزي يفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا. خاض 474 مباراة مع ناديه مانشستر يونايتد سجل خلالها 180 هدفاً وشارك مع منتخب بلاده في 37 مباراة وحصل على أفضل لاعب في إنجلترا عام1976 ولقب أفضل لاعب في أوروبا عام1972 إلى جانب أنه كان هداف ناديه.

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت  

روي موريس كين (Roy Maurice Keane) (ولد في كورك، في 10 أغسطس، 1971) هو لاعب كرة قدم دولي آيرلندي سابق. يعتبر أحد أفضل لاعبي منتصف الملعب، عرف بقيادته الإلهامية وسيطرته على الفريق ولعبه الحماسي ويعتبر في ذالك الوقت مصدر القوة والروح في مانشستر يونايتد، وعرف أيضا بقدرته على التوزيع باأتقان. لعب لصالح نادي مانشستر يونايتد منذ أغسطس 1993 حتى نوفمبر 2005. و انتقل بعدها إلى نادي سيلتك الأسكتلندي، ولكن بعد أن نصحه الأطباء بالابتعاد عن لعب كرة القدم، قرر الاعتزال في صيف 2006. و في 28 أغسطس 2006 تم تعيينه مديرا فنيا لنادي سندرلاند الإنجليزي.

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت  

بريس بريندان بروسنان (بالإنجليزية: Pierce Brosnan) (ولد في 16 مايو 1953) هو ممثل ومنتج إيرلندي يحمل الجنسية الأمريكية، ويُعرف جيداً بتجسيد دور العميل السري جيمس بوند في أربعة أفلام وهي العين الذهبية و الغد لا يموت و العالم ليس كافياً و مت في يوم آخر , بالإضافة إلى أنه ظهر في أفلام سينمائية عديدة منها السيدة داوتفاير و هجوم المريخ! و قوانين الجاذبية . ولد طفلاً وحيداً في إيرلندا في دروغهيدا, مقاطعة لاوث , عاش بروسنان بالقرب من نافن مقاطعة ميث, هجر والده الأسرة عندما كان بروسنان رضيعا و عندما كان عمره أربعة سنوات انتقلت والدته إلى لندن من أجل العمل كممرضة, فعاش مع جده وجدته فيليب وكاثلين سميث , وعندما توفى جديه عاش مع عمته ثم عمه , وبعد ذلك انتقل للعيش في مأوى , فيما بعد ترعرع بروسنان مع عائلة رومان كاثوليكية حيث درس في مدرسة محلية وعمل خادم لمذبح في كنيسة ,

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت  

كولين فاريل (31 مايو 1976 -)، ممثل أيرلندي. ولد في دبلن، إيرلندا، والده ايامون فاريل كان من أحد محترفي كرة القدم في ايرلاند، كولين فاريل في صغره اراد ان يسلك درب اباه في كرة القدم، لكن شاء له القدر ورغم صغر سنه، قرر ان ينتسب للدراسة في مدرسة للدراما (حيث كانت اخته تتعلم هناك)، وهناك انتج فاريل فيلمه الأول، مشروع طلابي، وكان "درنكنج كرود – الفظ في الشرب"، رغم أنه لم يبدأ الدراسة بعد. كولين فاريل ترك دراسته من اجل تحقيق حلمه الجديد. وهو التمثيل، وبدأ الاشتراك في أحد المسلسلات التلفزيونية في إيرلندا باسم " باليه كس انجل " وكان ذلك في 1996، نجاحه وجاذبيته فتحا له مزيدا من الأبواب، حتى بدأ في 1999 الاشتراك في المسلسل البريطاني "وور زون – منطقة الحرب"، وهذا ما قدمه للذهاب إلى هوليود.

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت  

ريتشارد كانتيلون (بالانجليزية:Richard Cantillon)، (من 1680 إلى مايو 1734 ) هو خبيرٌ إقتصادي إيرلنديٌ من أصلٍ فرنسي مؤلفْ كتاب (Essai sur la Nature du Commerce en Général) هو كتاب عن طبيعةِ التجارةِ في العالمِ. هو كتابٌ يعتبرُ من قبل ويليام ستانلي جيفونز "مهداً للاقتصاد السياسي".[3] على الرغمِ من أنَ القليلَ من المعلوماتِ موجود عن حياةِ كانتيلون، ومِنَ المعروفِ أنهُ أصبحَ مصرفيٌ ناجح وتاجرٌ في سنٍ مبكرةٍ. وقد اشتقَ نجاحهُ إلى حدٍ كبير من الاتصالاتِ السياسيةِ والتجاريةِ قامَ مِنْ خلالِ عائلتهِ ومِنْ خلال العملْ في وقتٍ مبكر، جيمس بريجس. خلال أواخر سنة 1710 وأوائل سنة 1720 ، عمِلَ كانتيلون في البورصةِ، وقامَ فيما بعد بمساعدةِ صندوق ،لو جونز مالكِ شركة ميسيسيبي، الذي اكتسبَ ثروةً كبيرةً. ومع ذلكَ، جاءَ نجاحهُ على حسابِ المدينينَ لهُ، الذي تتبع لهُ مع الدعاوي القضائية، بتهمٍ جنائيةٍ، وحتى مؤامراتِ القتل حتى وفاتهِ في عام 1734. لاتزال مساهمة مقالةِ كانتيلون في الاقتصادِ Essaiعلى قيدِ الحياة. وقت كُتِبَت المقالة حوالي عام 1930 ووزعت على نطاقٍ واسعٍ على شكلِ مخطوطةَ، لكنها لم تنتشر حتى عام 1755. وتُرجِمت أعمالهُ إلى الإسبانيةِ مِنْ قبلِ غاسبار دي ميلكور جوفيانيس، على الارجحِ في اواخر عام 1770م،

كليف ستيبلز "جاك" لويس (بالإنكليزية: Clive Staples "Jack" Lewis) كاتب وباحث إيرلندي وُلد في 29 نوفمبر 1898 وتوفي في 22 نوفمبر 1963. تنوعت اهتماماته بين أدب القرون الوسطى وعلم العقائد في المسيحية والنقد الأدبي والبث الإذاعي والعلاقة الافتراضية بين الخير والشر، بالإضافة إلى سلسلة الأطفال الشهيرة التي كتبها، سجلات نارنيا، وكتب خيالية أخرى مثل رسائل سكروتيب وثلاثية الفضاء. كان لويس صديقاً حميماً لج. ر. ر. تولكين، مؤلف سيد الخواتم. وكان كلاهما شخصيتين بارزتين في كلية الإنجليزية في جامعة أوكسفورد وفي المجموعة الأدبية غير الرسمية في أوكسفورد التي كانت معروفة بالإنكلينجز. وحسب مذكراته تحت عنوان "مفاجاءة الفرح،" كان لويس قد تعمد في كنيسة أيرلندا عند الولادة، ولكنه ارتد من إيمانه في سن المراهقة. وبفضل تأثير تولكين وغيره من الأصدقاء، رجع لويس إلى المسيحية في الثلاثين من عمره، وأصبح عضواً عادياً في كنيسة إنجلترا. وقد أثر تحوله الديني تأثيراً عميقاً على عمله، وجلبت له اذاعاته في زمن الحرب العالمية الثانية بشأن المسيحية شهرة واسعة.