بوابة:الأردن

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأردن

بوابة ويكيبيديا حول المملكة الأردنية الهاشمية

الأردن رسميا المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية. يُعتبر الأردن بلد يجمع بين ثقافات ولهجات عربية مختلفة بشكل لافت، ولا تفصله أي حدود طبيعية عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن ونهر اليرموك اللذان يشكلان على التوالي جزءا من حدوده مع فلسطين وسوريا. أما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي. تتنوع التضاريس بالأردن بشكل كبير، وأهم جباله جبال عجلون في الشمال الغربي، وجبال الشراة في الجنوب، أعلى قمة تلك الموجودة على جبل أم الدامي 1854 متر، وأخفض نقطة في البحر الميت والتي تعتبر أخفض نقطة في العالم. النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيلية. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، الذي في الوقت نفسه، هو مسؤول أمام مجلس النواب (المنتخب) ومجلس الأعيان (المُعَّين من قبل الملك) الذين يشكلان السلطة التشريعية للدولة.
تعديل

مقالة مختارة

   👈

يقدر عدد سكان الأردن بنحو 6,508,271 (طبقا لتقديرات يوليو 2011). معظم الأردنيين هم من العرب المنحدرين من القبائل المختلفة التي هاجرت إلى المنطقة على مر السنين من جميع الاتجاهات. بالإضافة إلى ذلك, هناك الشركس الذين هم من احفاد اللاجئين المسلمين من جراء الغزو القيصري الروسي في القوقاز في القرن التاسع عشر, ومجموعة اقل بكثير من الشيشان. كذلك أيضا اعداد قليلة من السكان الأرمن.
تعديل

مدينة مختارة

   👈

أم قيس بلدة أردنية تقع في لواء بني كنانة التابع لمحافظة إربد شمال المملكة. تقع على بعد 28 كم شمال اربد على ارتفاع 364 م تطلع على نهر اليرموك وهضبة الجولان وبحيرة طبريا وقد كان لموقعها الاستراتيجي بالإضافة إلى وفرة مياها نقطة جذب للنشاط السكاني واسمها قديماً جدارا وتعني"التحصينات" أو "المدينة المحصنة" ومن أهم البقايا الأثرية: المدرج الغربي وشارع الاعمدة وكنيسة المقابر المزينة. تقع أم قيس على بعد 28 كم شمال مدينة اربد، وهي أكبر مدن لواء بني كنانة في محافظة اربد، فوق مرتفع يعلو 364 مترا، عن سطح البحر، يحدها من الشمال ويفصلها عن هضبة الجولان نهر اليرموك ومن الجنوب وادي العرب الممتد من اربد حتى الشونة الشمالية غربا.
تعديل

شخصية مختارة

   👈

ضافي الجمعاني (1927-) وُلد على الأرجح بحسب قوله عام 1927 (الذي عُرف بعام الهزة) في مدينة مأدبا في المملكة الأردنية الهاشمية (إمارة شرق الأردن آنذاك)، وينتسب إلى عشيرة الجماعين من بني حميدة. توفي والده وهو في الثانية من عمره، إلا أن عمه تولاه وأشرف على تربيته وتعليمه. تلقى الجمعاني تعليمه الابتدائي في مدرسة مأدبا حتى الصف الرابع ثم انتقل لمتابعة دراسته الثانوية في مدرسة المطران في عمان. التحق ضافي الجمعاني في الجيش العربي الأردني عام 1948 برتبة مرشح، وتابع دراسته العسكرية في بريطانيا، تسلَّم ضافي الجمعاني قيادة بطارية مدفعية عام 1953. إنضم إلى حركة الضباط الأحرار الأردنيين. كذلك فقد إنضم ضافي الجمعاني إلى صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي في آذار\مارس عام 1956، وأصبح عضواً في اللجنة العسكرية التابعة للقيادة القُطرية.
تعديل

أحداث

   👈 1999

تأسيس مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.



25 كانون الأول 2009

قتل 13 عنصرا للسي آي إيه والنقيب الشريف علي بن زيد بعد أن فجر همام البلوي نفسه.



تعديل

هل تعلم

   👈 ... أن أطول جسر في الأردن هو جسر عبدون؟

تعديل

مقولة أردنية

«رجع الخيبان ايد من وراء وايد من قدام!»


«يعزموا قارون وقابس والعريان واللابس!»
تعديل

صورة مختارة

   👈

مديرية شرطة محافظة الزرقاء
تعديل

مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ الأردن


{{{محاذاة}}}

سياسة الأردن


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بالأردن


{{{محاذاة}}}

التعليم في الأردن


{{{محاذاة}}}

جغرافيا الأردن


{{{محاذاة}}}

ثقافة أردنية


{{{محاذاة}}}

اقتصاد الأردن


{{{محاذاة}}}

بذرة الأردن


تصنيفات

تعديل

قوالب الأردن

تعديل

في المشاريع الشقيقة

المزيد عن الأردن في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تعديل

بوابات أخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]