بوابة:تشيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرحبًا بكم في

بوابة تشيلي
action=edit}} 

تشيلي

تشيلي هي دولة كاستلية لاتينية تقع بالمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومترًا، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب. وتعتبر تشيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطيل في غربي القارة، وتبلغ مساحة شيلي (756،626) كيلو مترا مربعًا، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 12،7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياجو (القديس يعقوب)، ومن مدنها فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون.

  أدب تشيلي

جابرييلا ميسترال (بالإسبانية: Gabriela Mistral)‏ شاعرة ودبلوماسية تشيلية ولدت 7 أبريل 1889. وحصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1945. اسمها الحقيقي لوثيا جودى الكاياجا، واتخذت من جابرييلا ميسترال اسم مستعار لها بسبب إعجابها بالإنجليزي دانتي جابرييل وأيضا بالشاعر الفرنسي فردريك ميسترال. توفيت في نيويورك بعد معاناة مع مرض السرطان في 10 يناير 1957.

  بيئة تشيلي

الحُمَيراء الأمريكيَّة هي طائر ينتمي إلى هوازج الغياض، المعروفة أيضًا بهوازج العالم الجديد (Parulidae)، وهي لا ترتبطُ بالحُميراوات الأصليَّة من العالم القديم، على الرغم مما يوحي اسمها، فقد حصلت عليه بسبب لون طرف ذيل الذكر الأحمر، حيث أنَّ كلمة start تعني بالإنگليزية العتيقة "ذيلوعُرِّبت إلى "حُمَيراء". من الأسماء الأخرى التي تشتهرُ بها هذه الطيور: "عصافير المرحاض" أو "عصافير المراحيض"، وذلك في بعض دول أمريكا اللاتينيَّة، أمَّا سبب تسميتها بهذا الاسم فيرجع إلى عادتها في البحث عن الطعام حول بعض البيوت الفرديَّة ذات المزابل الخاصَّة، حيثُ تسعى خلف الذُباب الحائم على القمامة. كما تُعرفُ بإسمٍ محليّ آخر هو "عصافير الميلاد" أو "عصافير عيد الميلاد"، ولعلَّ أنّ هذا الاسم قد صيغ بسبب الألوان البهيجة التي تُزخرفُ ذكور هذه الطيور، ولأنّها تظهر في دول أمريكا اللاتينيَّة خلال موسم الميلاد ورأس السنة.

  تاريخ تشيلي

معركة أريكا والمعروفه أيضاً باسم الاعتداء والقبض على رأس أريكا، هي معركة دارت في حرب المحيط الهادئ. وقد نشبت في 7 يونيو عام 1880، بين قوات من تشيلي وبيرو. تعد معركة تاكنا، وتقاعد الجيش البوليفي للحرب أن بيرو ستقوف وحيده لبقية النزاع مع تشيلي. وكانت الحاجة إلى وجود ميناء بالقرب من موقع الجيش البيروفي، وذلك لتوريد وتعزيز القوات واخلاء الجرحى في الحرب، أدلى الأمر التشيلي لوضع اهتمامه على معقل بيرو المتبقية في منطقة تاكنا. وهكذا، وجزء من الجيش التشيلي، بقيادة العقيد بيدرو لاغوس، شنت هجوما في وقت واحد من الجانبين، مع الدفوع بتهمة حربة، واستولوا على مورو دي أريكا (بالعربية:رأس أريكا) من القوات في بيرو في إطار الدفاع عن قيادة العقيد فرانسيسكو بولوينيزي في هجوم آخر أعلى التل. في هذه المعركة قتل قائد بيرو مع عدة ضباط، وأكثر من 1000 رجل.

  نباتات تشيلي

عصفور الجنة (الاسم العلمي: Strelitzia reginae) (بالإنجليزية: Bird of Paradise)‏ او (بالإنجليزية: Crane Flower)‏ ، هو نبات ينتمي إلى (فصيلة: Strelitziaceae). يعد من الأبصال الزهرية الجميلة والصالحة للقطف وتبقى فترة طويلة قبل أن تذبل، وهو عبارة عن نبات معمر يتكاثر بالريزومات المدادة، موطنه الأصلي جنوب أفريقيا. النورة طرفية عديدة الأزهار وعديدة الالوان يسود فيها اللون الارجواني والأصفر والأزرق تشبه الزهرة في شكلها العصفور الدوري ويصل طول الحامل الزهري حتى 70-100سم, يتكاثر النبات خضرياً عن طريق تجزئة الريزوم أو بواسطة الخلفات التي تفصل بعناية تامة عن جسم النبات الأم ويكون ذلك في شهر آذار، علماً أنه من الممكن اكثار النبات بالبذور عند الرغبة، ويفضل عندها وضع البذور في محلول مخفض من حمض الكبريت (تركيز 10%) لمدة نصف ساعة للاسراع بالانبات.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
 بوابات قد تهمك
 اكتشف تشيلي عبر القوالب


 بوابات أخرى