بوابة:قوارض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة قوارض

"مرحبا بكم في بوابة قوارض. هذه البوابة موجودة لمساعدتك في تصفح مواضيع ويكيبيديا المتعلقة بالقوارض التي نأمل أن تجدها مفيدة وقد تساعد هذه المقالات في توسيع بحثك ومعارفك في هذه المجال. المحررين الجدد الذين يهتمون في هذه الموضوعات هم دائماً موضع ترحيب. ونحن سعداء لتقديم المساعدة والمشورة في إنشاء مقالات ذات صلة."

القوارض (بالإنجليزية: rodents)‏ وهي حيوانات ثديية تنتمي إلى رُتبة القوارض. وهي أكبر رُتب الثدييات من حيث عدد الأنواع، حيث تشكل نسبة أكثر من أربعين بالمائة من عدد جميع أنواع الثدييات. لا تقرض هذه الحيوانات لكي تتغذى فقط ولكن عليها أن تفعل ذلك لكي تحفظ تآكل قواطعها الأمامية فهذه الأسنان تنمو باستمرار طوال حياة الحيوان فإذا تغذى حيوان قارض على طعام لين ومنع من قرض أي شيء صلب فإن قواطعه الأمامية تنمو حتى لا يتمكن الحيوان من غلق فكيه وقد تخترق سقف الحلق ويموت الحيوان في كلتا الحالتين.


المزيد عن الموضوع...


مقالة مختارة


   👈

النيص أو الشيهم (بالإنجليزية: Porcupine)‏ هي عائلة من القوارض يميزها غطاء من الأشواك الحادة، التي تستخدمها للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة. موطنها الرئيسي في الأمريكيتان، وآسيا، وإفريقيا، وأوروبا. النيص هو ثالث أكبر نوع قوارض بعد خنزير الماء وقندس. معظم حيوانات النيص يتراوح طولها بين (64-91 سم)، وطول ذيلها من (20-25 سم)، ووزنها من (5.4-15.9 كغ)، وهي مدورة وكبيرة وبطيئة. ولون النيص تختلف درجاتها بين البني والرمادي ونادراً الأبيض. وتشبه في إمتلاكها للأشواك القنفذيات لكن ليس له علاقة بها أو بالنضناض.


قوائم

صورة مختارة


   👈

[[ملف:|250بك|وسط]]
مجموعة من قوارض الكابيبارا (خنزير الماء)


مهام مطلوبة


هذه بعض المهام المطلوبة التي تستطيع المساهمة بها.

هل تعلم؟


   👈

أقدم سجل أحفوري معروف للقوارض يعود إلى العصر الباليوسيني (من قبل 65 مليون سنة) في القارة العملاقة لوراسيا.

'


مواضيع

تصنيفات

بوابات متعلقة

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]