بوابة:موسيقى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة الموسيقى






الموسيقى ويقال الموسيقا بالإغريقية μουσική وتلفظ [mo:sikɛ:́]. هي فن مؤلف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية. ويعتقد العلماء بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل. وقد كانت تعني سابقا الفنون عموما غير أن أصبحت فيما بعد تطلق على لغة الألحان فقط. وقد عرفت لفظة موسيقى بأنها فن الألحان وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها. والموسيقى فن يبحث عن طبيعة الأنغام من حيث الاتفاق والتنافر. وتأليف الموسيقى وطريقة أدائها وحتى تعريفها بالأصل تختلف تبعًا للسياق الحضاري والاجتماعي. كما أنّ الموسيقى تعزف بواسطة مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) وآلات النفخ (الناي، البوق) والوترية (مثل: العود والقيثارة والكمان)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى. وهي لا تتضمن العزف فقط بل أيضا القرع في الطبول وموسيقى الهرمونيكا.

عدد المقالات المتعلقة بالموسيقى في الموسوعة بلغ حتى الآن

هناك 24٬861 مقالة عن الموسيقى حتى الآن


- انقر على أيقونة الريشة أسفل كل قسم لتحولك إلى الأرشيف الخاص به -
مقالة مختارة

{{{حجم}}}بك
{{{حجم}}}بك

ال دي جي هو اختصار لكلمة دِيْسْكْ جُوكِيْ (بالإنجليزية: Disc Jockey)‏ - (بالإنجليزية: DJ)‏ ويقصد بها مقدم الأغاني المسجلة أي الشخص الذي يتولى اختيار وتقديم الأغاني والألحان المسجلة مسبقا لمجموعة من الناس يُسمون الجمهور. ومقدمي الأغاني مقسمون عادة إلى مجموعات وفئات مختلفة فمنهم مقدمي أغاني الراديو (بالإنجليزية: Radio DJs)‏ يقومون بتقديم الأغاني على إذاعات الراديو المختلفة، ومقدمي أغاني النوادي (بالإنجليزية: Club DJs)‏ يقومون بتقديم الأغاني في النوادي والبارات وصالات الرقص والحفلات المتنوعة، ومقدمي أغاني الهيب هوب (بالإنجليزية: Hip Hop DJs)‏ يقومون بتقديم الأغاني من نمط الهيب هوب وينوعون في ألحانها وأغانيها وهم الذين عادة ما يرافقون مقدمي ومضيفي البرامج والأمسيات أو الحفلات بحيث يسدون الثغرات والفواصل أثناء التقديم أو يجارون المضيف في تقديمه للبرنامج. و بدأ ظهور مقدمي الأغاني أوائل القرن العشرين بعيد اختراع الفونوغراف ومهنة تقديم الأغاني تتطلب عادة الموهبة والعلم في آن واحد كما ويمكن دراستها في الجامعات والمعاهد والمدارس الموسيقية.

تابع القراءة


مواضيع الموسيقى

أشكال موسيقية:
أغنيةأغنية قصيرةأوبريتالآرياالرسيتاتيفالكونشرتو جروسوستابات ماترطباقفوغامنويتكاننالموشحاتسماعيبشرف.
آلات موسيقية:
تصنيف:آلات مضخمةتصنيف:آلات موسيقية حسب الجنسيةتصنيف:آلة إيقاعيةتصنيف:آلات موسيقية إيقاعيةتصنيف:جيتار كهربائيتصنيف:آلات موسيقية شرقيةتصنيف:موسيقيون حسب الآلةتصنيف:آلات نفختصنيف:آلات نفخ نحاسيةتصنيف:آلات موسيقية هوائيةتصنيف:آلات وترية.
أنواع موسيقية:
تصنيف:تاريخ الموسيقىتصنيف:رابتصنيف:روكتصنيف:ريذم أند بلوزتصنيف:موسيقى شرقيةتصنيف:موسيقى عالميةتصنيف:موسيقى عربيةتصنيف:موسيقى فلكلوريةتصنيف:موسيقى كلاسيكيةتصنيف:موسيقى تقليديةتصنيف:هيب هوبتصنيف:ميتالتصنيف:موسيقى يابانيةتصنيف:موسيقى يهوديةتصنيف:موسيقى إلكترونيةتصنيف:بانكتصنيف:بوبتصنيف:بلوز.
انظر أيضاً:
موسيقى عربيةالموسيقى في الإسلامموسيقى غربيةالموسيقى اللاتينية.
موسيقيون

هيلاري أرهارد داف "هيلاري داف" ولدت في 28 سبتمبر 1987 في هيستون في تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة ومغنية أمريكية. وتُعرف أيضاً خارج الولايات المتحدة كرمزٍ للثقافة الشعبية. بدأت شهرتها بعد دورها في المسلسل العائلي ليزي ماغواير الذي عُرض على قناة ديزني. وقد لفتت انتباه المخرجين بدورها الرئيسي في هذ الفيلم، وبعد ذلك حصلت على الدور الرئيسي في العديد من الأفلام. وتأتي في مقدمة تلك الأفلام فيلم ليزي ماغواير عام 2003، وقصة سيندريلا عام 2004 وفيلم تشيبر باي ذا دوزن 2003. وبلغ مجموع ما حققته من تلك الأفلام حوالي 15 مليون دولار. لم تكن حدود داف العمل في مجال السينما والتلفزيون فقط، بل بدأت العمل في مجال أغاني البوب. وحصلت على ثلاث شهادات من رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية، عن ألبومتها الغنائية. تلك الألبومات حققت نسبة مبيعات بلغت أكثر من 13 مليون نسخة حول العالم. وفي قطاع الملابس أنشئت شركة اسمتها متعلقاتك الشخصية من هيلاري داف، كما قامت أيضاً بالترويج لعطرٍ جديد اسمه مع الحب.

تابع القراءة


ألبوم مختار

{{{حجم}}}بك
{{{حجم}}}بك

لووس (بالإنجليزية: Loose)‏ هو الألبوم الموسيقي الثالث لمغنية البوب كندية المولد برتغالية الأصل نيللي فرتادو. تم إنتاج الألبوم بواسطة شركتي جيفن (بالإنجليزية: Geffen)‏ وموسلي ميوزك (بالإنجليزية: Mosley Music)‏ لصاحبها تمبالاند في تعاونها الأول مع هاتين الشركتين بعد إفلاس شركة دريم ووركس. صدر ألبوم لووس في معظم أنحاء العالم بتاريخ 20 يونيو 2006. يُعد الألبوم واحد من أبرز أعمال عاميّ 2006 و2007 حيث بيع منه مع بداية أغسطس 2007 سبعة ملايين نسخة حول العالم وحصل على المركز الأول مرتين في قائمة "الرسم البياني المتحد" العالمية (بالإنجليزية: United World Chart)‏ وحاز الألبوم على جوائز عديدة لدرجة أن نيللي حصلت على 5 جوائز في حفل واحد وهو حفل جونو أووردز إضافة إلى حصولها على جائزة أفضل مطربة في حفل جوائز برتس البريطانية ووورلد ميوزك أووردز، كما رشحت أغنيتها بروميسكيوس لجائزة غرامي. سمي الألبوم "Loose" الذي يعني بالعربية "حرة" بشكل عفوي أثناء عملية تسجيل وإعداد الألبوم، ويعتبر قرار تسميته بهذا الاسم قراراً ذكياً، فقد ساعد العنوان على انتشار الألبوم حول العالم.

تابع القراءة


آلة موسيقية مختارة

{{{حجم}}}بك
{{{حجم}}}بك

الجيتار الكلاسيكي هو أشهر أنواع آلات القيثارة وأكثرها شيوعاً، وهو آلة موسيقية وترية باوتار مدقوقة. تعزف باستعمال الأصابع أو بالريشة. يحتوي على 6 أوتار مصنوعة من النايلون: 3 منها مغلفة بالنحاس. وضعت خصائص الشكل الحالي لهذه الآلة في القرن التاسع عشر للميلاد من قبل أنطونيو توريس جورادو.

رغم شبهه الظاهري بأنوع الجيتار الأخرى كجيتار الفلامنكو والجيتار الصوتي، إلا أن للجيتار الكلاسيكي مواصفات تميزه عن باقي الأنواع و تكسب صوته ميزة خاصة.

اعتمد اللعب على آلة الجيتار على مبدأ اهتزاز الأوتار وتغيير أطوالها مما يؤدي إلى اختلاف طول الموجة الصوتية الصادرة وبالتالي تغير النغمة أو النوتة الناتجة. تحدت اهتزازات الأوتار عبر ضرب الوتر برؤوس أصابع (اليد اليمنى عادة) أو باستخدام ريشة العزف.

تابع القراءة


صورة مختارة

عازف على العود سنة 1836م في مصر

- أرشيف -

اقتباسات

بوابة:موسيقى إذا نظرتم عميقا بما فيه الكفاية سترون الموسيقى؛ قلب الطبيعة في كل مكان. بوابة:موسيقى

توماس كارليل


بوابة:موسيقى من لم يحرّكه الربيعُ وأزهاره، والعودُ وأوتاره، فهو فاسدُ المزاج ليس له علاج. بوابة:موسيقى

أبي حامد الغزالي



بوابة:موسيقى عندما تسقط الكلمات تتكلم الموسيقى بوابة:موسيقى

شكسبير

تصنيفات

استكشف

تصنيفات الموسيقى

آلاتأحداث
أشكالأنواع
تقنياتجوائز
صحفصناعة
فيديو - مجموعات
مصطلحات - ملحنون
مهرجانات - مهن
موسيقى حسب البلد - موسيقى حسب القارة
موسيقيون - نظريات

لمزيد من التصنيفات...

أنواع وأنساق موسيقية

أغنية
روك أند رول
بلوز
ريذم أند بلوز
أوبرا
إلكترونية
البوب
الجاز
ديسكو
ريغي
سيمفونية
العصر الجديد
غاميلان
فلكلورية
كلاسيكية
الميتال
هارد روك
هيب هوب

لمزيد من الأنواع الموسيقية...

ملحنون وموسيقيون

البيتلز
لد زبلين
إلفيس بريسلي
ذا رولينغ ستونز
مايكل جاكسون
أنطون بروكنر
أنتونين دفورجاك
أنطونيو فيفالدي
إيغور سترافينسكي
بدريش سميتنا
بيتر إليتش تشايكوفسكي
جاكومو بوتشيني
جورج فريدريك هاندل
جوزيبي فيردي
جيمي هندريكس
روبرت شومان
ريتشارد فاغنر
غوستاف مالر
فرانز شوبرت
فريدريك شوبان
فولفغانغ أماديوس موتسارت
لودفيج فان بيتهوفن
مادونا
هيكتور بيرليوز
يوهان سباستيان باخ
يان سيبليوس
يوهانس برامز

لمزيد من الملحنون والموسيقيون...

آلات موسيقية

بوق
بيانو
طبلة
فلوت
قيثارة
كمان

لمزيد من الآلات الموسيقية...

مقالات مختارة
آفريل لافين
لووس
نيللي فرتادو
سبايس جيرلز
ريانا

لمزيد من المقالات الموسيقية المختارة...

هيلاري داف
زاك إيفرون
جوني كاش
ليدي غاغا
كوربن بلو
تايلور سويفت

لمزيد من المقالات الموسيقية الجيدة...


ساهم معنا في مشروع ويكي موسيقى
.

المقالات الجديدة لهذا العام 2024

عدد المقالات المرتبطة ببوابة موسيقى والمستحدثة سنة 2024 هو : 151.

أبريل (31)

مارس (67)

فبراير (25)

يناير (28)




بوابات شقيقة

بوابة:فنون
بوابة:فنون
بوابة:ثقافة
بوابة:ثقافة
بوابة:أدب
بوابة:أدب
بوابة:شعر
بوابة:شعر
فنون ثقافة أدب شعر