تشارلز توبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تشارلز توبر
 

رئيس وزراء كندا
في المنصب
1 مايو 18968 يوليو 1896
زعيم المعارضة الكندية
في المنصب
11 يوليو 18965 فبراير 1901
وزير خارجية كندا
في المنصب
15 يناير 18968 يوليو 1896
المفوض السامي الكندي للمملكة المتحدة
في المنصب
30 مايو 188315 يناير 1896
وزير المالية
في المنصب
27 يناير 188722 مايو 1888
عضو برلمان كيب بريتون
في المنصب
18961901
عضو برلمان كمبرلاند
في المنصب
18871888
رئيس وزراء مستعمرة نوفا سكوتيا
في المنصب
11 مايو 18643 يوليو 1867
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Charles Tupper)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 2 يوليو 1821 [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
أمهرست[4]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 30 أكتوبر 1915 (94 سنة) [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة كندا[5]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية الطب في جامعة إدنبرة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ومحامٍ،  ودبلوماسي،  وطبيب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب كندا المحافظ
حزب المحافظين الكندي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

تشارلز توبر (2 يوليو 1821 في أمهرست، كندا - 30 أكتوبر 1915 في إنجلترا) سياسي كندي بارز، شغل عدد من المناصب المهمة، منها منصب رئيس وزراء كندا.

نشأته وحياته[عدل]

ولد تشارلز توبر بتاريخ 2 يوليو 1821 في مدينة أمهرست في ولاية نوفا سكوتيا شرق كندا.[7]

رئيس وزراء نوفا سكوشا 1864 – 1867[عدل]

أدخل توبر تشريعًا تعليميًا طموحًا في عام 1864 بهدف إنشاء نظام خاص للمدارس المشتركة المدعومة من الدولة. في عام 1865، قدم مشروع قانون ينص على فرض ضرائب محلية إلزامية لتمويل هذه المدارس. ورغم أن هذه المدارس العامة لم تكن طائفية (وهو ما أدى إلى انتقاد البروتستانت الشديد لتوبر)، فإن جوشوا عُدَّ أفضل برنامج للتعليم المسيحي. ومع ذلك، شعر العديد من البروتستانت، وخاصة زملائهم المعمدانيين، أن توبر قد باعهم. لاستعادة ثقتهم، قام توبر بتعيين المعلم المعمداني ثيودور هاردينغ راند كأول مشرف للتعليم في نوفا سكوشا. وقد أثار ذلك القلق بين الكاثوليك، بقيادة توماس لوي كونولي، رئيس أساقفة هاليفاكس، الذي طالب بوجود مدارس كاثوليكية ممولة من الدولة. توصّل توبر إلى حلّ وسطي مع رئيس الأساقفة كونولي يمكن بموجبه للمدارس التي يديرها الكاثوليك أن تحصل على تمويل عام، ما دامت تقدم تعليمها الديني بعد ساعات المدرسة.[8]

في عام 1864، قام توبر بتعيين ساندفورد فليمينغ كمهندس رئيسي لسكك حديد نوفا سكوشا من أجل توسيع الخط من ترورو إلى بيكتو لاندينغ. في يناير 1866، مُنِح فليمنغ عقدًا لإكمال الخط بعد أن ثبت أن المقاولين المحليين بطيئين جدًا. على الرغم من أن هذا القرار كان مثيرًا للجدل، إلا أنه أدى إلى الانتهاء من الخط بحلول مايو 1867. ثمّة خط ثاني مقترح أيضًا، من أنابوليس رويال إلى وندسور لكنه قد تعثر في البداية، ليكتمل في نهاية المطاف في عام 1869 من قِبَل شركة السكك الحديدية ويندسور وأنابوليس التابعة للقطاع الخاص.

دور توبر في تأمين الاتحاد الكندي[عدل]

في الفترة التي سبقت انتخابات نوفا سكوشا عام 1859، لم يكن توبر راغبًا بالالتزام بفكرة الاتحاد مع المستعمرات البريطانية الأخرى في أمريكا الشمالية. لكن بحلول عام 1860، كان قد أعاد النظر في موقفه ذاك. تحدث توبر عن موقفه المتغير في محاضرة ألقاها في سانت جون، نيو برونزويك بعنوان «الحالة السياسية لأمريكا الشمالية البريطانية». كان عنوان المحاضرة تقديرًا لتقرير اللورد دورهام لعام 1838 عن شؤون أمريكا الشمالية البريطانية، الذي قيّم حالة أمريكا الشمالية البريطانية في العقدين التاليين لتقرير اللورد دورهام الشهير. على الرغم من أن توبر قد أخذ بعين الاعتبار العواقب الاقتصادية المحتملة للاتحاد مع المستعمرات الأخرى، إلا أن الجزء الأكبر من محاضرته قد تطرّق إلى مكانة أمريكا الشمالية البريطانية داخل الإمبراطورية البريطانية الأوسع. وبعد أن اقتنع توبر في رحلته إلى لندن عام 1858 بأن السياسيين البريطانيين لم يكونوا راغبين في الاهتمام بالمستعمرات الصغيرة مثل نوفا سكوشا، جادل توبر بأن نوفا سكوشا والمستعمرات البحرية الأخرى «لا يمكن أبدًا أن يأملوا في احتلال موقع نفوذ أو أهمية إلا فيما يتعلق بشقيقتهم كندا الكبرى». ولذلك اقترح توبر إنشاء «أمريكا البريطانية»، التي «تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، وسوف تظهر للعالم في غضون سنوات قليلة باعتبارها منظمة عظيمة وقوية إلى جانب المؤسسات البريطانية والتعاطف البريطاني والمشاعر البريطانية المرتبطة بعرش إنجلترا بشكل واضح».[8]

مؤتمر شارلوت تاون، سبتمبر 1864[عدل]

مع اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية عام 1861، شعر توبر بالقلق إزاء الشمال المنتصر الذي سوف يتجه نحو الشمال ويغزو مقاطعات أمريكا الشمالية البريطانية. مما جعله يضاعف التزامه بالاتحاد، الذي اعتبره أمرًا ضروريًا لحماية المستعمرات البريطانية من العدوان الأمريكي. بما أنه كان يعتقد أن الاتحاد الكامل بين المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية سيكون غير قابل للتحقيق لسنوات عديدة، في 28 مارس 1864، اقترح توبر بدلًا من ذلك اتحاد بحري من شأنه أن يوحد المقاطعات البحرية قبل الاتحاد المتوقع في المستقبل مع مقاطعة كندا. كان من المقرر عقد مؤتمر لمناقشة الاتحاد المقترح بين نوفا سكوشا ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد في شارلوت تاون في سبتمبر عام 1864.

تفاجأ توبر بسعادة عندما طلب رئيس مقاطعة كندا، جون ماكدونالد، السماح له بحضور مؤتمر شارلوت تاون. رحّب المؤتمر، الذي شارك في رئاسته توبر ونيو برونزويك رئيس الوزراء صامويل ليونارد تيلي، بالوفد الكندي وطلب منهما الانضمام إلى المؤتمر. أثبت المؤتمر نجاحه الباهر، ونتج بعقد اتفاق مبدئي على تشكيل اتحاد للمستعمرات الأربع.

مؤتمر كيبيك، أكتوبر 1864[عدل]

عقد مؤتمر كيبيك في 10 أكتوبر، كمتابعة لمؤتمر شارلوت تاون بحضور نيوفاوندلاند فقط للمراقبة. ترأس توبر وفد نوفا سكوشا في مؤتمر كيبيك. أيّد الاتحاد التشريعي للمستعمرات (وهو ما يعني أنه لن يكون هناك سوى هيئة تشريعية واحدة للمستعمرات الموحدة). ومع ذلك، فإن المندوبين الكنديين الفرنسيين في المؤتمر، ولا سيما جورج-إتيان كارتييه وهيكتور-لويس لانغفين، قد عارضوا بشدة فكرة الاتحاد التشريعي. ألقى توبر بثقله وراء اقتراح ماكدونالد بإنشاء اتحاد فيدرالي، والذي من شأنه أن يحدد لكل مستعمرة تشريعها الخاص مع هيئة تشريعية مركزية مسؤولة عن المصالح المشتركة. جادل توبر لصالح حكومة مركزية قوية باعتبارها ثاني أفضل اتحاد تشريعي خالص. غير أنه رأى أنه ينبغي للهيئات التشريعية المحلية أن تحتفظ بالقدرة على فرض واجبات على مواردها الطبيعية.

خشية أن تهيمن مقاطعة كندا على هيئة تشريعية موحدة، دافع توبر عن التمثيل الإقليمي في المجلس الأعلى للمستعمرات الاتحادية (وهو الهدف الذي سوف يتحقق في تشكيل مجلس الشيوخ الكندي).

حول موضوع أي مستوى من الحكومة سيتحكم بالجمارك في الاتحاد، وافق توبر في نهاية المطاف على قبول الصيغة التي تسيطر بها الحكومة الاتحادية على الجمارك في مقابل الحصول على إعانة سنوية قدرها 80 سنت في السنة لمقاطعتي نوفا سكوشا. لم تكن هذه الصفقة جيدة في نهاية المطاف لنوفا سكوشا، التي تلقت تاريخيًا معظم عائداتها الحكومية من الجمارك، ونتيجة لذلك، دخلت نوفا سكوشا الاتحاد مع عجز في الميزانية.

وفاته[عدل]

توفي تشارلز توبر في إنجلترا بتاريخ 30 أكتوبر 1915 عن عمر ناهز 94 عامًا.[7]

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Encyclopædia Britannica | Sir Charles Tupper, 1st Baronet (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ أ ب مكتبة البرلمان | Charles Tupper، QID:Q1125633
  3. ^ أ ب GeneaStar | Charles Tupper، QID:Q98769076
  4. ^ http://www.cbc.ca/archives/categories/economy-business/natural-resources/fished-out-the-rise-and-fall-of-the-cod-fishery/cod-moratorium-protested.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ http://www.nndb.com/lists/512/000063323/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://www.cdnmedhall.ca/laureates/charlestupper. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ أ ب Sir Charles Tupper, MD نسخة محفوظة 26 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب Buckner، Phillip (1998). "TUPPER, Sir CHARLES". في Cook، Ramsay؛ Hamelin (المحررون). قاموس السير الذاتية الكندية [الإنجليزية] (ط. online). دار النشر في جامعة تورنتو [الإنجليزية]. ج. XIV (1911–1920). اطلع عليه بتاريخ 2015-09-17. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط |url= و|وصلة= تكرر أكثر من مرة (مساعدة) والوسيط غير المعروف |محرر2 الأول= تم تجاهله (مساعدة)