ثروت الحسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثروت الحسن

معلومات شخصية
الميلاد 24 يوليو 1947 (العمر 76 سنة)
كلكتا
الجنسية باكستان باكستانية الأردن أردنية
الديانة الإسلام
الزوج الحسن بن طلال
الأولاد
إخوة وأخوات
عائلة الهاشميون الحجازيين  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كامبريدج  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة دبلوماسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز

الأميرة ثروت الحسن (24 يوليو 1947 -) أميرة أردنية وزوجة الأمير الحسن بن طلال ولي عهد الأردن السابق [1][2][3] ولدت في كلكتا. يعود نسبها إلى عائلة بارزة من شبه القارة الهندية. [4]

عن حياتها[عدل]

هي الابنة الصغرى للسير محمد إكرام الله والبيجوم شيستا وردي إكرام الله، كان والدها برتبة ضابط سابق في الخدمة المدنية الهندية والمفوض السامي لدى بلاط سانت جيمس وأول وزير خارجية لحكومة باكستان وسفيرًا لبلاده إلى فرنسا والبرتغال ورئيس اللجنة الاقتصادية للكومنولث، بينما كانت والدتها رئيسة لوفد باكستان في الأمم المتحدة عام 1957، وسفيرة لباكستان في المغرب لمدة ثلاث سنوات، كما كانت إحدى أول امراتين عضوين في البرلمان الباكستاني. تم تفويضها عدة مرات إلى الأمم المتحدة.

تلقت الأميرة ثروت الحسن تعليمها في باكستان وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة، وتجيد اللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والأوردية. وهي تحمل درجة الدكتوراة في القانون، من جامعة نيو برونزويك في كندا، كما نالت مؤخراً درجة الدكتوراة في التربية من جامعة باث.[4]

اهتماماتها وأنشطتها[عدل]

بدأت الأميرة ثروت واستمرت في دعم مختلف المشاريع والأنشطة في الأردن، وخاصة في مجال التعليم لأكثر من 40 عاماً. وتم تعيينها راعيةً لجمعية الشابات المسلمات عام 1972. وفي عام 1974، قامت بإنشاء جمعية الشابات المسلمات لرعاية وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، . كما أسست كلية الأميرة ثروت المجتمعية في عام 1980، مرة أخرى تحت مظلة جمعية الشابات المسلمات، بهدف تقديم الدعم المادي للشابات المتعثرات مالياً بالإضافة إلى تعليمهنّ المهارات المهنية اللازمة لكسب العيش المستقل. كما قامت بتأسيس المركز الوطني لصعوبات التعلم الذي يعتبر مشروعاً آخراً تطور إلى برنامج وطني منذ إنشائه في الكلية في عام 1993 ويعمل كمرفق إقليمي.[4]

كما أسست مدرسة البكالوريا - عمان في عام 1981 ولازالت في رئاسة مجلس الأمناء الخاص بها. حيث تقدم هذه المدرسة تعليماً على أعلى المستويات العالمية، وهي أول مدرسة تقدم البكالوريا الدولية في المنطقة. وقد تم اعتماد العديد من البرامج التي تم تطويرها داخل المدرسة مثل جائزة الحسن للشباب على الصعيد الوطني. كما عملت أيضاً في مجلس تأسيس مؤسسة البكالوريا الدولية لسنوات عديدة، وحافظت على علاقات وثيقة مع البكالوريا الدولية (IB)، وقتمت بافتتاح مركز الامتحانات الجديد للبكالوريا الدولية في كارديف في عام 2014.

كما أنشأت لجنة الاختيار الوطنية للكليات العالمية الأردنية المتحدة في عام 1981. وشغلت ولعدة سنوات منصب عضو في الخدمات التطوعية الخارجية (VSO) المعتمدة على المجلس الدولي للمملكة المتحدة، وشغلت كذلك عضواً في مجلس الصندوق الدولي لتعزيز الثقافة – اليونسكو.

الأوسمة والجوائز[عدل]

تحمل الأميرة ثروت وسام النهضة المرصع بالجواهر وهو أرفع وسام في الأردن، فضلاً عن الأوسمة وميداليات الشرف التي منحت لها من قبل العديد من الدول الأخرى. [4]

زواجها وأسرتها[عدل]

تزوجت من الأمير الحسن بن طلال في كراتشي في 28 أغسطس 1968، ورزقا بأربعة أبناء : [4]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Princess Sarvath on the Education of Women in the Muslim World". Arabic News. 1998-12-10. نسخة محفوظة 22 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Pakistan Link". Web.archive.org. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2017.
  3. ^ "Middle East | Battle of the wives". BBC News. 9 فبراير 1999. مؤرشف من الأصل في 2018-06-14. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-25.
  4. ^ أ ب ت ث ج "سمو الاميرة ثروت الحسن". www.elhassanbintalal.jo. مؤرشف من الأصل في 2019-09-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-14.