جامعة البيضاء (اليمن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جامعة البيضاء
شعار جامعة البيضاء (اليمن)
شعار جامعة البيضاء (اليمن)
معلومات
التأسيس 2008
النوع حكومية
الموقع الجغرافي
المدينة مدينة البيضاء
المكان محافظة البيضاء
البلد  اليمن
الإدارة
الرئيس أ.د.احمد العرامي
إحصاءات
متفرقات
الموقع http://baydaauniv.net/

جامعة البيضاء هي جامعة يمنية حكومية حديثة تقع في مدينة البيضاء في اليمن أنشئت بالقرار الجمهوري رقم (119) للعام 2008م الذي قرر بإنشاء خمس جامعات يمنية وهي(لحج - أبين - الضالع - حجة - البيضاء) . وتقع جامعة البيضاء بمدينة البيضاء في محافظة البيضاء باليمن وقد سميت جامعة البيضاء باسم مدينة البيضاء التي تعتبر مركز محافظة البيضاء. تأسست الجامعة بكلية التربية والعلوم برداع التي تأسست في عام 1993م وكلية التربية البيضاء التي تأسست عام 1997م حيث كانت هذه الكليات تابعه لجامعة صنعاء وتم ضمها إلى جامعة ذمار عند إنشائها وتم مؤخراً ضمها لجامعة البيضاء . وبعد إنشاء جامعة البيضاء تأسست بها كلية العلوم الإدارية بالبيضاء عام 2010م وكلية العلوم الإدارية برداع عام 2011م . وتعمل جميع كليات الجامعة منذ إنشاءها على رفع المستوى العلمي والثقافي والفكري في محافظة البيضاء. .[1]

نشأة الجامعة[عدل]

تأسست الجامعة عام 2008 بكلية التربية والعلوم برداع التي تأسست في 1993 وكلية التربية بالبيضاء التي تأسست في العام 1997م حيث كانت الكليات تابعة لجامعة صنعاء وتم ضمها إلى جامعة ذمار عند إنشائها وتم مؤخراً ضمها لجامعة البيضاء.

التسمية[عدل]

سميت جامعة البيضاء باسم مدينة البيضاء التي تعتبر مركز محافظة البيضاء.

الكليات[عدل]

تأسست كلية العلوم الإدارية في العام الجامعي 2013/2012م وذلك لإعداد خريجين مؤهلين في مجال العلوم الإدارية بما يحقق خدمة المجتمع وسوق العمل محليا وإقليميا، وتضم الكلية حالياً الأقسام العلمية التالية بالمرحلة الجامعية:

وتضم الكلية حالياً الأقسام العلمية التالية بالمرحلة الجامعية:

معهد الجامعة للتعليم المستمر: تم إنشاء المعهد في العام الجامعي 2021/2020 م ويخضع نظام القبول للطلاب المتقدمين للدراسة في المعهد لشروط القبول المحددة في لائحة شئون الطلاب في جامعة البيضاء. ويقبل معهد التعليم المستمر خريجي الثانوية العامة (القسم العلمي)، ويتبع نظام الفصلين الدراسيين ومدة الدراسة فيه ثلاثة أعوام ويضم المعهد الأقسام العلمية التالية:

تأسست كلية الشريعة والقانون في العام الجامعي 2024/2023م وذلك لإعداد خريجين مؤهلين في مجال الشريعة والقانون

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "جامعة البيضاء". baydaauniv.net. مؤرشف من الأصل في 2018-09-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-13.