جمال بن حويرب

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سعادة
جمال بن حويرب
جمال بن حويرب في عام 2015.

المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
في المنصب
15 فبراير 2017 – حتى الآن
-
 
الأمين العام لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
في المنصب
29 ديسمبر 2016 – حتى الآن
-
 
معلومات شخصية
اسم الولادة جمال بن خلفان بن حويرب المهيري
الجنسية  الإمارات العربية المتحدة
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة مؤرخ، كاتب، شاعر

جمال بن حويرب، مؤرخ وكاتب وشاعر إماراتي. هو المستشار الثقافي في حكومة دبي، والمدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة منذ عام 2017،[1] ونائب رئيس جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وأمينها العام منذ 2016.[2]

عنه[عدل]

هو مؤرخ وأديب متخصص في توثيق الحركة الثقافية والإبداعية في إمارة دبي وإمارات دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي. أصدر ملحقًا أدبيًا أسبوعيًا في جريدة البيان تحت عنوان «باب المعارف» منذ عام 1998، تضمن استعراضًا وتحليلًا لتاريخ المنطقة وآدابها. وهو أحد مؤسسي «دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع» في عام 1999، التي تصدر أربع مجلات شهرية من مقرها في دبي، كان من أبرزها مجلة «جواهر» التي تعنى بالشعر الشعبي الخليجي. وله عمود يومي باسم «يوميات» ينشر في جريدة البيان، إضافة إلى مقالات أخرى تنشر في عدد من الصحف والمجلات. برنامجه الوثائقي «الراوي» الذي يُبث عبر تلفزيون دبي وصل إلى 275 حلقة عبر مواسم عدة، ركز فيه على توثيق تاريخ وتراث وهوية منطقة الخليج العربي والوطن العربي، عبر توثيق سيرة أعلام المنطقة. وهو رئيس تحرير مجلة «مدارات ونقوش» التي تعنى بالتراث والأدب والتاريخ.

مؤلفاته[عدل]

صدر له أكثر من 15 مؤلفًا، في مختلف مجالات التاريخ والثقافة والشعر،[3] أبرزها: رواية «أيادي سبأ» التي ترجمت إلى الإنجليزية تحت عنوان: «Tale of Wisdom»، و«نقوش على جدران الحياة»، و«مدارات» و«يوميات جمال بن حويرب في الوطن والمجتمع واللغة والتاريخ والتراث»، و«لبنى» و«الفاتنة» و«المجد».

عضوياته[عدل]

جمال بن حويرب عضو في كل من:[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "حاكم دبي يصدر قانوناً بشأن «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة»". جريدة البيان. 15 شباط (فبراير) 2017. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2022. اطلع عليه بتاريخ 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2022. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ أ ب "ترجمة جمال بن حويرب". مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2022. مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2023. اطلع عليه بتاريخ 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2022. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "جمال بن حويرب: وثَّقتُ في تاريخ الكويت وحكامها ما لم يوثقه أحد قبلي". جريدة القبس. 23 آذار (مارس) 2021. مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2023. اطلع عليه بتاريخ 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2022. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)