حواء جاه الرسول

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حواء جاه الرسول

معلومات شخصية
اسم الولادة حواء جاه الرسول
الميلاد 1 يناير 1926(1926-01-01)
السودان
الوفاة 10 ديسمبر 2012(2012-12-10)
ام درمان
الإقامة ام درمان
الجنسية سودانية
اللقب الطقطاقة
الديانة مسلمة
الحياة العملية
المهنة ناشطة سياسية
مغنية

علامه من علامات الغناء السوداني كانت ضمن الرعيل الأول من المغنيين السودانيين الذين سجلت لهم الإذاعة السودانية أغاني عند نشأتها.

وُلدت في عام 1926 في منطقة شمال كردفان، وهي تنتمي إلى أسرة محافظة ولكنها اخترقت الطريق وأصبحت مطربة شعبية وبارزة في النشيد الوطني لمقاومة الاستعمار البريطاني. تم إلقاء القبض عليها وهي في السادسة عشرة من عمرها. إنها الأم الروحية لما يُعرف بأغاني البنات في السودان وألهمت أغاني حفلات الزفاف حتى يومنا هذا، لكن دورها الوطني ظل واضحًا في الغناء للنضال وعقاب الحركة الوطنية، حيث كانت أول من غنى من أجل الاستقلال.[1]

عن حياتها[عدل]

كانت المغنية الراحلة واحده من أوائل المغنين في استقلال السودان الذي تحقق في عام 1956 وعلّمة الشعب السوداني على مر السنين حول حب الوطن والوطنية. كانت المغنية التي قاتلت ضد الاحتلال البريطاني وتم اعتقالها مراراً وتكراراً، ايضاً دعامة أساسية للمناسبات الوطنية. ولدت المغنية في عام 1926 في مدينة الرهد في ولاية شمال كردفان. كانت تتمتع بعلاقة استثنائية مع قادة الأحزاب السودانية، خاصة مع حزب الاتحاد الديمقراطي.[2]

نضالها[عدل]

إنضمت حواء الطقطاقه إلى النضال ضد المستعمر منذ شبابها حتى  نال السودان إستقلاله فلم يكن هناك في السودان من لايعرف حواء الطقطاقه المغنيه والمناضلة فهى أول من تغنى للإستقلال، وحينما علمت بأن العلم السودانى يحمل ثلاثة ألون قامت بحياكة ثوب سودانى قبل رفع العلم يحمل اللون الأزرق والأصفر والأخضر وظلت ترتديه طوال حياتها.

شاركت في أول مظاهره ضد المستعمر وعمرها آنذاك ستة عشر عاماً حيث تم القبض عليها ونفيها إلى سجن بربر لتقضى ستة أشهرداخله ومن بعد  إطلاق سراحها عادت  للخرطوم لتجد بعض المغنيات من بنات جيلها مثل عائشه الفلاتيه ،منى الخير ومهله العباديه فأنخرطت  معهن بقوة صوتها لتتميز بينهن  بالغناء الشعبى.[3]

انظر ايضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Arabstoday, Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday بناية النخيل-رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت- لبنان; Arabstoday; Arabstoday. "Hawa al-Tagtaga remembered". www.arabstodayen (بar-aa). Archived from the original on 2019-03-30. Retrieved 2018-12-09.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "Sudan's Hawa: The Banat Come of Age". Sudan Tribune (Sudan) (بالإنجليزية). 20 Dec 2012. Archived from the original on 2018-12-10. Retrieved 2018-12-09.
  3. ^ "حواء الطقطاقه – مغنيه ومناضله سودانيه". www.afrigatenews.net. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-01.