الرابطة اللومباردية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
RedBot (نقاش | مساهمات)
ط r2.7.2) (روبوت إضافة: lt:Lombardijos Lyga
ط r2.7.3) (روبوت إضافة: la:Societas Lombardorum
سطر 30: سطر 30:
[[it:Lega Lombarda]]
[[it:Lega Lombarda]]
[[ja:ロンバルディア同盟]]
[[ja:ロンバルディア同盟]]
[[la:Societas Lombardorum]]
[[lt:Lombardijos Lyga]]
[[lt:Lombardijos Lyga]]
[[pl:Liga Lombardzka]]
[[pl:Liga Lombardzka]]

نسخة 22:59، 9 يناير 2013

بونتيدا : اللوحة التذكارية للقـَـســَـم

الرابطة اللومباردية تحالف تـَـشـَـكــّل في السابع من أبريل سنة 1167 بــِـدَيــْر بونتيدا ، و وَقــّعــَتــهُ ميلانو و لودي و فيرارا و بياشنسا و بارما . تم توسيعه في الأول من ديسمبر سنة 1167 بالتحالف مع الرابطة الفيرونية و بلديات أخرى فصارت رابطة من 26 (لاحقاً 30) مدينة من شمال إيطاليا من بينها كريما و كريمونا و مانتوفا و بياشنسا و بيرغامو و بريشا و ميلانو و بولونيا وبادوفا ، مودينا و ريدجو إميليا و تريفيزو و البندقية و فرشيلي و فيشنزا و فيرونا و لودي و بارما ، و سـُميت كونكورديا.

تشكلت الرابطة لمواجهة محاولات فريدريك الأول بربروسا امبراطور الرومانية المقدسة لبسط نفوذ الامبراطورية خصوصاً في منطقة وادي البو . طالب فريدريك في مؤتمر رونكاليا (1158) بالسيطرة المباشرة على شبه الجزيرة ، و غزاها في عامي 1158 و 1166. دُعمت الرابطة من قبل البابا إسكندر الثالث الساعي للحد من القوة الإمبراطوية في إيطاليا . أسست الرابطة اللومباردية مدينة ألساندريا التي استمدت اسمها من البابا و نشأت كحصن ضد الامبراطور على الحدود مع مركيزية مونفيراتو حليفة بربروسا.

هزمت القوات البلدية بقيادة الكوندوتييرو ألبيرتو دا جوسانو فريدريك الأول بمعركة لنيانو في التاسع والعشرين من مايو سنة 1176 . و بعد عدة هزائم أخرى وافق الإمبراطور على هدنة لستة سنوات من 1177 إلى 1183 ، حتى معاهدة كونستانس حين وافقت المدن الدول بوادي البو على البقاء موالية للامبراطور مقابل السلطة المحلية الكاملة على أراضيها.

تجددت الرابطة اللومباردية عامي 1198 و 1208. استعادت الرابطة الهيبة القديمة في عام 1226 متصدية لجهود فريدريك الثاني هوهنشتاوفن لزيادة سلطانه في إيطاليا. و قد استولى على فيتشنزا و حقق انتصاراً ساحقاً في معركة كورتينووفا سولوليو .

رفض الامبراطور المزهو بانتصاره كل عروض السلام الميلانية مصراً على الاستسلام غير المشروط . كانت لحظة خطيرة من حيث الأهمية التاريخية تلك التي أعمى فيها الغضب فريدريك و قطع الطريق نحو أي تسوية سلمية . صمدت ميلانو و خمس مدن أخرى ، و في عام 1238 اضطر لرفع الحصار عن بريشا.

بدعم من البابا مرة أخرى ، تمكنت الرابطة اللومباردية من مواجهة أطماع فريدريك و التي اتنهت بوفاة الامبراطور في عام 1250.