ريال اليمن الشمالي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
روبوت: قوالب الصيانة؛ - {{يتيمة}}; تغييرات تجميلية
ط r2.7.3) (روبوت إزالة: de:Nordjemenitischer Rial
سطر 51: سطر 51:
[[تصنيف:عملات قديمة]]
[[تصنيف:عملات قديمة]]


[[de:Nordjemenitischer Rial]]
[[en:North Yemeni rial]]
[[en:North Yemeni rial]]
[[es:Rial de Yemen del Norte]]
[[es:Rial de Yemen del Norte]]

نسخة 13:40، 12 يناير 2013

قالب:Infobox Currency الريال كان عملة اليمن الشمالي أولا المملكة المتوكلية اليمنية، ثم الجمهورية العربية اليمنية ، ألغي إستخدام هذه العملة مع توحيد شمال و جنوب اليمن ، وتم إنشاء عملة جديدة الريال اليمني .


التاريخ الحديث

بدأ الإمام يحيى بن محمد حميد الدين سك النقود قبل خروج الأتراك من اليمن ، وكانت أول قطعة ظهرت له عام1913 وكان الريال العمادي الذي كان يصك في لبنان. وضرب الإمام يحيى عملاته في صنعاء، ولم يصك الإمام فئة النصف ريال وإنما فئة الربع ريال.

بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 ، قامت وزارة الخزانة بصك الريال الفضي الجمهوري في مصر، وهي أول عملة وطنية أصدرت أواخر عام ,1963 وأصدرت وزارة الخزانة أواخر عام 1963 مجموعة من المسكوكات المعدنية سميت بالبقشة مع العلم أن الريال يساوي 40 بقشة.

وفي مايو 1990 ، تقرر أن يعتبر الريال الشمالي و الدينار وحدة العملة الرسمية لليمن وأن يعتبر كل منهما قابلا للتداول ووسيلة دفع قانونية بقيمة تبادلية 26 (ريالا للدينار).

وأستمر الدينار و الريال و يتداولان معاً حتى عام 1996 ، حين سحب الدينار من التداول خلال فترة ثلاثة أشهر في أعقاب صدور ورقة المئتي ريال في مارس 1996، ومنذ 11 يونيو1996أصبح الريال هو العملة الوحيدة لليمن.

الفئات

الفئة الأمام الخلف
1 ريال

طالع ايضا