ارتجاع صوتي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
'''الارتجاع الصوتى''' (يعرف أيضاً بتأثير لارسن Larsen effect نسبة للعالم الدانماركي Søren Larsen، الذي كان اول من اكتشف المبدأ الذى تقوم عليه هذه الظاهرة) وهى الظاهرة التى نتعرض لها عند وضع ميكروفون بالقرب من مكبر للصوت مشترك مع الميكروفون فى نفس الدائرة الصوتية حيث نسمع صوت صفير حاد يزداد ارتفاعاً و حدة مع الوقت. والارتجاع الصوتى هو نوع خاصّ من التغذية العكسية يحدث عندما يدور الصوت فى مسار حلقى منتقلاً من وحدة إدخال (ميكروفون مثلاً) الى وحدة اخراج(مكبّر صوت او سماعة مثلاً). ففي هذا المثال، الإشارة التى يستقبلها الميكروفون تكون مكبرة Amplified، يقوم الميكروفون بنقل هذه الاشارة للسماعة مرة أخرى لتقوم بدورها بتكبير هذه الاشارة ليستلمها المميكروفون ثانيةً.. وهكذا. ويعد هذا المثال مثال جيد للتغذية العكسية الموجبة.
'''الارتجاع الصوتى''' (يعرف أيضاً بتأثير لارسن Larsen effect نسبة للعالم الدانماركي Søren Larsen، الذي كان اول من اكتشف المبدأ الذى تقوم عليه هذه [[الظاهرة]]) وهى الظاهرة التى نتعرض لها عند وضع [[ميكروفون]] بالقرب من [[مكبر صوت]] مشترك مع الميكروفون فى نفس الدائرة الصوتية حيث نسمع [[صوت]] صفير حاد يزداد ارتفاعاً و حدة مع الوقت. والارتجاع الصوتى هو نوع خاصّ من [[التغذية العكسية]] يحدث عندما يدور الصوت فى مسار حلقى منتقلاً من وحدة إدخال (ميكروفون مثلاً) الى وحدة اخراج(مكبّر صوت او [[سماعة]] مثلاً). ففي هذا المثال، الإشارة التى يستقبلها الميكروفون تكون مكبرة Amplified، يقوم الميكروفون بنقل هذه الاشارة للسماعة مرة أخرى لتقوم بدورها بتكبير هذه الاشارة ليستلمها المميكروفون ثانيةً.. وهكذا. ويعد هذا المثال مثال جيد للتغذية العكسية الموجبة.
وتردد الصوت الناتج عن الارتجاع الصوتى يتحدد بعدد من العوامل منها التردد الرنان للسماعة والميكروفون والمكبر Amplifier، كما يتحدد أيضاً بالخصائص الصوتية للغرقة أو المكان، والنمط الإتجاهي لإلتقاط الميكروفون والنمط الإتجاهي لإصدار السماعة للصوت، هذا بالاضافة الى المسافة بينهما.
و[[تردد]] الصوت الناتج عن الارتجاع الصوتى يتحدد بعدد من العوامل منها التردد الرنان للسماعة والميكروفون والمكبر Amplifier، كما يتحدد أيضاً بالخصائص الصوتية للغرقة أو المكان، والنمط الإتجاهي لإلتقاط الميكروفون والنمط الإتجاهي لإصدار السماعة للصوت، هذا بالاضافة الى المسافة بينهما.





نسخة 23:10، 30 سبتمبر 2007

الارتجاع الصوتى (يعرف أيضاً بتأثير لارسن Larsen effect نسبة للعالم الدانماركي Søren Larsen، الذي كان اول من اكتشف المبدأ الذى تقوم عليه هذه الظاهرة) وهى الظاهرة التى نتعرض لها عند وضع ميكروفون بالقرب من مكبر صوت مشترك مع الميكروفون فى نفس الدائرة الصوتية حيث نسمع صوت صفير حاد يزداد ارتفاعاً و حدة مع الوقت. والارتجاع الصوتى هو نوع خاصّ من التغذية العكسية يحدث عندما يدور الصوت فى مسار حلقى منتقلاً من وحدة إدخال (ميكروفون مثلاً) الى وحدة اخراج(مكبّر صوت او سماعة مثلاً). ففي هذا المثال، الإشارة التى يستقبلها الميكروفون تكون مكبرة Amplified، يقوم الميكروفون بنقل هذه الاشارة للسماعة مرة أخرى لتقوم بدورها بتكبير هذه الاشارة ليستلمها المميكروفون ثانيةً.. وهكذا. ويعد هذا المثال مثال جيد للتغذية العكسية الموجبة. وتردد الصوت الناتج عن الارتجاع الصوتى يتحدد بعدد من العوامل منها التردد الرنان للسماعة والميكروفون والمكبر Amplifier، كما يتحدد أيضاً بالخصائص الصوتية للغرقة أو المكان، والنمط الإتجاهي لإلتقاط الميكروفون والنمط الإتجاهي لإصدار السماعة للصوت، هذا بالاضافة الى المسافة بينهما.