جيمس ديميو: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
طلا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{بذرة جغرافيا}}
{{بذرة جغرافيا}}


جيمس ديميو (James DeMeo) (مواليد 14 كانون الثاني/يناير 1949 في [[الولايات المتحدة الأمريكية]]) هو جغرافي أمريكي يؤسس لأبحاثه التجريبية على أعمال [[فيلهلم رايش|ويلهلم رايخ]] حول العلاقة بين [[الجنس]] و[[الاقتصاد]] وكذلك أعماله حول ما سماه علم الأورغون. نشر في سنة 1986 [[أطروحة]] نتيجة لهذه الأبحاث وفي 1998 نشر بناءاً على ذلك كتاب "صحراسيا" (كلمة ابتدعها من كلمات صحراء، عربية و[[آسية]])، وهو وفقا للعنوان الموسع [[دراسة]] لأصول الاعتداء على الأطفال، الكبت الجنسي، الحروب والعنف الاجتماعي في الفترة حوالي 4000 قبل بداية التقويم في المناطق الصحراوية في العالم القديم.
جيمس ديميو (James DeMeo) (مواليد 14 كانون الثاني/يناير 1949 في [[الولايات المتحدة الأمريكية]]) هو جغرافي أمريكي يؤسس لأبحاثه التجريبية على أعمال [[فيلهلم رايش|ويلهلم رايخ]] حول العلاقة بين [[الجنس]] و[[الاقتصاد]] وكذلك أعماله حول ما سماه علم الأورغون. نشر في سنة 1986 [[أطروحة أكاديمية]] نتيجة لهذه الأبحاث وفي 1998 نشر بناءاً على ذلك كتاب "صحراسيا" (كلمة ابتدعها من كلمات صحراء، عربية و[[آسية]])، وهو وفقا للعنوان الموسع [[دراسة]] لأصول الاعتداء على الأطفال، الكبت الجنسي، الحروب والعنف الاجتماعي في الفترة حوالي 4000 قبل بداية التقويم في المناطق الصحراوية في العالم القديم.


="صحراسيا" - "Saharasia"=
="صحراسيا" - "Saharasia"=

نسخة 11:53، 23 أبريل 2013

جيمس ديميو (James DeMeo) (مواليد 14 كانون الثاني/يناير 1949 في الولايات المتحدة الأمريكية) هو جغرافي أمريكي يؤسس لأبحاثه التجريبية على أعمال ويلهلم رايخ حول العلاقة بين الجنس والاقتصاد وكذلك أعماله حول ما سماه علم الأورغون. نشر في سنة 1986 أطروحة أكاديمية نتيجة لهذه الأبحاث وفي 1998 نشر بناءاً على ذلك كتاب "صحراسيا" (كلمة ابتدعها من كلمات صحراء، عربية وآسية)، وهو وفقا للعنوان الموسع دراسة لأصول الاعتداء على الأطفال، الكبت الجنسي، الحروب والعنف الاجتماعي في الفترة حوالي 4000 قبل بداية التقويم في المناطق الصحراوية في العالم القديم.

"صحراسيا" - "Saharasia"

نشر ديميو نتائج دراساته الواسعة تحت عنوان "صحراسيا" لتقديم أطروحته الرئيسة القائلة أن "الانتقال من ظروف مناخية رطبة نسبيا إلى الظروف المناخية الجافة للغاية والتصحر الناتج عنها في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى حوالي 4000 قبل بداية التقويم، قد رافقه تبدل المجتمعات من نظام أمومي ("غير متقوقع") إلى نظام أبوي ("متقوقع"). وقد انتشر النظام الأبوي من هذا الحزام الصحراوي، الذي يسميه ديميو "صحراسيا"، تحت ضغط التصحر والخراب البيئي والمجاعات والهجرات القسرية بكل ما يحمله هذا النظام من قمع وعادات وتقاليد قسرية تفرض حالات من التقوقع على المجتمعات.

يربط ديميو بين سلوكيات كإهمال الأطفال وسوء معاملتهم وفرض الطاعة العمياء عليهم والكبت الجنسي لدى الفتيان والفتيات وقهر المرأة، مترافقة مع هيكلية اجتماعية هرمية وديانات توحيدية وعنف اجتماعي وحروب. ثم يعرضها في خرائط جغرافية تشرح هذه العلاقات.