الجمعية اليمانية الكبرى: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
'''الجمعية اليمنية الكبرى''' هي حزب معارض للإمام [[يحيى حميد الدين]] إمام [[المملكة المتوكلية اليمنية]]انشىء في [[1946]] تأسست برئاسة [[محمد محمود الزبيري]] وتولى [[أحمد محمد نعمان]] سكرتيرها العام ، كامتداد[[حزب الأحرار اليمنيين|لحزب الأحرار]] الذي أسسه النعمان والزبيري في [[عدن]] عام [[1944]] ولكن السلطات البريطانية أوقفت نشاطه ، تأسست الجمعية بعد أن رفعت بريطانيا الأحكام العرقية في [[مستعمرة عدن]] بعد[[الحرب العالمية الثانية]] فقام [[أحمد محمد نعمان|النعمان ]] و[[محمد محمود الزبيري|الزبيري]] بتأسيسها.
'''الجمعية اليمانية الكبرى''' هي حزب معارض للإمام [[يحيى حميد الدين]] إمام [[المملكة المتوكلية اليمنية]]انشىء في [[1946]] تأسست برئاسة [[محمد محمود الزبيري]] وتولى [[أحمد محمد نعمان]] سكرتيرها العام ، كامتداد[[حزب الأحرار اليمنيين|لحزب الأحرار]] الذي أسسه النعمان والزبيري في [[عدن]] عام [[1944]] ولكن السلطات البريطانية أوقفت نشاطه ، تأسست الجمعية بعد أن رفعت بريطانيا الأحكام العرقية في [[مستعمرة عدن]] بعد[[الحرب العالمية الثانية]] فقام [[أحمد محمد نعمان|النعمان ]] و[[محمد محمود الزبيري|الزبيري]] بتأسيسها.


حصلت الجمعية على إمتياز لإصدار صحيفة “صوت اليمن” في [[يناير]] [[1946]]م ووضعت برنامجاً لنشر الوعي الثقافي والوطني عن طريق المحاضرات وإصدار صحيفة صوت اليمن وترأس الجمعية [[محمد محمود الزبيري|الزبيري]], فيما تولى[[أحمد محمد نعمان|النعمان]] .
حصلت الجمعية على إمتياز لإصدار صحيفة “صوت اليمن” في [[يناير]] [[1946]]م ووضعت برنامجاً لنشر الوعي الثقافي والوطني عن طريق المحاضرات وإصدار صحيفة صوت اليمن وترأس الجمعية [[محمد محمود الزبيري|الزبيري]], فيما تولى[[أحمد محمد نعمان|النعمان]] .

نسخة 21:50، 22 يونيو 2013

الجمعية اليمانية الكبرى هي حزب معارض للإمام يحيى حميد الدين إمام المملكة المتوكلية اليمنيةانشىء في 1946 تأسست برئاسة محمد محمود الزبيري وتولى أحمد محمد نعمان سكرتيرها العام ، كامتدادلحزب الأحرار الذي أسسه النعمان والزبيري في عدن عام 1944 ولكن السلطات البريطانية أوقفت نشاطه ، تأسست الجمعية بعد أن رفعت بريطانيا الأحكام العرقية في مستعمرة عدن بعدالحرب العالمية الثانية فقام النعمان والزبيري بتأسيسها.

حصلت الجمعية على إمتياز لإصدار صحيفة “صوت اليمن” في يناير 1946م ووضعت برنامجاً لنشر الوعي الثقافي والوطني عن طريق المحاضرات وإصدار صحيفة صوت اليمن وترأس الجمعية الزبيري, فيما تولىالنعمان .

الأهداف

جاء في بيان إنشاء الجمعية المطالبة بإنشاء مجلس شورى منتخب وإقرار دستور للبلاد وكفالة الحرية لكل فرد والمساواة بين المواطنين وقد اتسع نشاط الأحرار بين أوساط الجماهير بعد تأسيس الجمعية وكان همهم هو إنشاء مطبعة خاصة بالجمعية تمكنهم من طباعة صحيفتهم ونشراتهم وما يصدر من مؤلفات وكتيبات. [1] وقد قيل إن الشهيد الزبيري كتب أروع قصائده الوطنية في مقر الجمعية اليمنية الكبرى بعدن.. ابرزها قصيدته التي مطلعها يقول:

سجل مكانك في التاريخ ياقلم
فها هنا تبعث الأجيال والأمم
هنا البراكين هبت من مضاجعها
تطغى فتكتسح الطاغي وتلتهم


رساله إلى الإمام في 1946

رسالة من الجمعية اليمنية الكبرى لإمام اليمن ورده عليها
الجمعية اليمانية الكبرى

٢ شوال ١٣٦٥ – ٢٩ أغسطس (آب) ١٩٤٦

مولانا ملك اليمن – صنعاء

نقدم ضراعتنا إلى جلالتكم أن تتكرموا على الأمة في هذا اليوم بمطلب واحد على الأقل . وهو أن تحرموا دخول العسكر على البيوت التي ليس فيها غير النساء والأطفال . وأن تمحوا هذا العار عن اليمن بمناسبة العيد السعيد .

عن الجمعية اليمانية الكبرى

نعمان – الزبيري

الجمعية اليمانية الكبرى

—رسالة، [2]

  • رد الإمام :
الجمعية اليمانية الكبرى

من ملك اليمن إلى نعمان والزبيري حماهم الله

نحن نحب ما ذكرتم ونحب ما يرتاح له المسلمون إلى غاية ولكنه مع الأسف في الناس من يعرف الحق له وعليه ومنهم من لا يعرف . وما أشرتم إليه له مقدمات وذيول لا يمكن إبرام ما يلزم فيها إلا عند الإتفاق إن شاء الله والسلام .

٦ شوال ١٣٦٥

الجمعية اليمانية الكبرى

—رسالة، [3]

انظر ايضا

مراجع