سينما عربية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
طلا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
'''السينما العربية''' تشير إلى السينما في [[العالم العربي]] هناك اهتمام متزايد من الأفلام التي ناشئة في [[العالم العربي]]. على سبيل المثال، فيلماً من [[الجزائر]]، [[لبنان]]، [[المغرب]]،[[فلسطين]]،[[سوريا]] و[[تونس]] والقيام بجولات على نطاق أوسع وأكثر تواترا من أي وقت مضى في المهرجانات السينمائية المحلية والمسارح ذخيرة.
'''السينما العربية''' تشير إلى السينما من [[العالم العربي]].
== نظرة عامة ==
هناك اهتمام متزايد في الأفلام التي الناشئة في [[العالم العربي]]. على سبيل المثال، فيلما من [[الجزائر]]، [[لبنان]]، [[المغرب]]، [[فلسطين]]،[[سوريا]] و[[تونس]] والقيام بجولات على نطاق أوسع وأكثر تواترا من أي وقت مضى في المهرجانات السينمائية المحلية والمسارح ذخيرة.
ويهيمن على السينما العربية من قبل [[السينما المصرية|الأفلام المصرية]]. ويتم إنتاج ثلاثة أرباع جميع الأفلام العربية في [[مصر]].
ويهيمن على السينما العربية من قبل [[السينما المصرية|الأفلام المصرية]]. ويتم إنتاج ثلاثة أرباع جميع الأفلام العربية في [[مصر]].
== المهرجانات ==
== المهرجانات ==

نسخة 20:32، 8 يوليو 2013

السينما العربية تشير إلى السينما في العالم العربي هناك اهتمام متزايد من الأفلام التي ناشئة في العالم العربي. على سبيل المثال، فيلماً من الجزائر، لبنان، المغرب،فلسطين،سوريا وتونس والقيام بجولات على نطاق أوسع وأكثر تواترا من أي وقت مضى في المهرجانات السينمائية المحلية والمسارح ذخيرة. ويهيمن على السينما العربية من قبل الأفلام المصرية. ويتم إنتاج ثلاثة أرباع جميع الأفلام العربية في مصر.

المهرجانات

شاشة العرض واسعة 20 م في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2010.
ملف:Dubfilfeslogo.jpg
شعار مهرجان دبي السينمائي الدولي

هناك العديد من المهرجانات السينمائية التي كانت تاريخيا وتقام في أنحاء مختلفة من العالم العربي على حد سواء شرف والأفلام معرضا من المناطق العربية، وكذلك ستاندوتس الدولية.

منذ عام 1976، عقد بالقاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السنوي، والتي تم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام. وهناك أيضا مهرجان آخر عقد في الإسكندرية. من أكثر من 4،000 القصيرة والأفلام الروائية الطويلة التي تحققت في البلدان الناطقة باللغة العربية منذ عام 1908، أكثر من ثلاثة أرباع من المصريين.

في عام 1987، عقدت مقديشو الافتتاحية عموم أفريقيا وندوة الفيلم العربي (Mogpaafis)، والجمع بين مجموعة من المخرجين البارزين وخبراء السينما من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك أجزاء أخرى من شمال أفريقيا والعالم العربي، فضلا عن آسيا و أوروبا. يقام سنويا في مقديشو، عاصمة الصومال، تم تنظيم مهرجان سينمائي من قبل وكالة السينمائي الصومالية، الهيئة التنظيمية فيلم في البلاد.

مهرجان السينمائي الدولي في مراكش للسينما هو مهرجان سينمائي دولي يقام سنويا في مراكش، المغرب. منذ العام الأول في عام2000، كان مهرجان مراكش الدولي واحد من أكبر الأحداث مكرسة للسينما المغربية. بل هو أيضا موقع التصوير الرئيسي للعديد من الإنتاجات الدولية. هيئة المحلفين المهرجان يجمع الكتاب الدولية، والجهات الفاعلة والشخصيات، والمساعي لمكافأة أفضل ميزة المغربية والأجنبية والأفلام القصيرة. ويرأس مهرجان مراكش الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد من المغرب.

عادل إمام يعتبر واحداً من أهم الممثلين العرب

مهرجان دبي السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي دولي مقرها في دبي، الإمارات العربية المتحدة. بدأت في عام 2004، ويهدف إلى تعزيز نمو صناعة السينما في العالم العربي. ويقام مهرجان دبي السينمائي الدولي تحت الرئاسة الفخرية لأحمد بن سعيد آل مكتوم. بل هو حدث ثقافي غير هادفة للربح، التي قدمت والتي نظمتها تكنولوجيا دبي، التجارة الالكترونية وهيئة المنطقة الإعلامية الحرة.

في مهرجان دبي السينمائي الدولي يعرض التميز السينمائية من جميع أنحاء العالم، ويقدم منصة رفيعة المستوى للتطمح موهبة نابعة من الداخل. تم إطلاق جائزة المهر للإبداع السينمائي العربي في عام 2006، بهدف الاعتراف السينمائيين العرب على الصعيدين الإقليمي والدولي. في عام 2008، تم توسيع جوائز المهر للإبداع لتشمل مسابقتين منفصلتين، جائزة المهر العربي، وجائزة المهر الآسيوي الأفريقي . ونص أيضا على جزء البرنامج الجديد مخصصة حصرا للرسوم المتحركة.

مهرجان أبوظبي السينمائي هو آخر مفتاح المهرجان السينمائي الدولي في المنطقة العربية. أنشئت في عام 2007، ويقام الحفل سنويا في شهر أكتوبر في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة من قبل هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، تحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للثقافة. ويهدف مهرجان أبوظبي السينمائي لتشجيع وتعزيز نمو صناعة السينما في العالم العربي من خلال عرض أفلام من المنطقة إلى جانب إنتاجات الصدارة من صناع السينما العالمية البارزة. لاول مرة في المهرجان الأول مع 152 فيلماً و186 عرضا سينمائيا هو مبين في خمسة أماكن في أبو ظبي. تنافس ما مجموعه 76 فيلما روائيا و 34 فيلما قصيرا من أكثر من 35 بلدا لجوائز اللؤلؤة السوداء.

مهرجان تريبيكا السينمائي الدوحة هو لمدة خمسة أيام المهرجان السينمائي السنوي تأسست في عام 2009 لتعزيز الأفلام العربية و العالمية، وإلى تطوير صناعة السينما المستدامة في قطر. المهرجان هو واحد من أكبر الفعاليات الترفيهية في قطر وجذب أكثر من 50،000 من الضيوف في عام 2010.

مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي هو المهرجان السينمائي السنوي لمؤسسة الدوحة للأفلام، وهي منظمة تأسست من قبل سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني الذي ينفذ، ويشرف يعزز المبادرات السينمائية في قطر. ومن المقرر أن مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي السنوي 3 في الفترة من 25-29 أكتوبر 2011 في كتارا الحي الثقافي في الدوحة. وحوالي 40 فيلما الشاشة في المهرجان، ضمن مختلف أقسام وموضوعه، وعرض سينما العالم والشرق الأوسط.

دعم المبادرات

بالتعاون مع الرجال الأعمال الأوروبية السمعي البصري التدريب المهني، والربط الشبكي وتنظيم وتطوير المشروعات، بدأ مهرجان دبي السينمائي الدولي في عام 2010 أيضا تقدم لصانعي الأفلام مجموعة التقاطع التنمية وورش عمل للإنتاج المشترك المخصصة للمديرين، كتاب السيناريو والمنتجين من المنطقة العربية بحجم أكبر.

ي عام 2011، أطلق مهرجان أبوظبي السينمائي للتطوير سند وصندوق مرحلة ما بعد الإنتاج السينمائي في العالم العربي. بهدف تشجيع السينما المستقلة والمستندة إلى المؤلفين، المخرجين المؤهلين الآن الحصول على المنح المالية، كتابة السيناريو وورش العمل الملعب، واللقاءات الشخصية مع الموجهين الصناعة وخبراء.