مسيلمة الكذاب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسم: لفظ تباهي
وصلة
سطر 39: سطر 39:
== المراجع ==
== المراجع ==
{{ثبت المراجع}}
{{ثبت المراجع}}

== وصلات خارجية==

[http://www.omanilibrary.com/?page_id=32 مسيلمة بن حبيب]


[[تصنيف:أنبياء ورسل]]
[[تصنيف:أنبياء ورسل]]

نسخة 17:21، 4 أغسطس 2013

مسلمة بن حبيب أبن حرب أو "مسيلمة الكذاب" (حسب التسمية الإسلامية له) كان أحد الذين ادعوا النبوة في زمن محمدصلى الله عليه وسلم. كان غالبا ما ينظر إليه على أنه مُدّعٍ للنبوة، وكثيرا ما أشير إليه بلقب "الكذاب" من قِبل المسلمين.[1]

نبذة عنه

ولد مسيلمة باليمامة ولا يعرف تاريخ ميلاده على وجه الدقة لكن بعض المصادر(تاريخ الخلفاء للسيوطي) تشير إلى أنه ولد قبل عام الفيل بوقت طويل بل بعضها يشير إلى أنه ولد قبل مولد عبد الله بن عبدالمطلب والد النبي محمدصلى الله عليه وسلم. والد مسيلمة هو: ثمامة بن كبير بن حبيب من بني حنيفه من بكر بن وائل، [بحاجة لمصدر]

عاش مسيلمة في كنف الكنيسة منذ طفولته، وكان يعلق صليب من الفضة في عنقه، كان مسيلمة يردد دائما الآية التى وردت فى الإنجيل : " إذا أردت أن تكون كاملا فاذهب وبع كل أملاكك وأعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء ".

توفيت والدته وهو فى سن الخامسة عشرة ؛ فذهب الى "القدس" 601 ميلادية، ومكث فيها عامين وكان يتردد على كنائسها، وهناك تعلم اللغة اللاتينية.

في تلك الفترة سادت بين الأمم أخبار عن بعثة نبي اخبر عنة عيسى بن مريم أو "يسوع الناصري"، وظلت فئة من رهبان النصارى ينتظرون ظهور النبي الذي تحدث عنه والإنجيل، كان كل واحد منهم يمني نفسه ان يكون هو النبي المنتظر.

عام 603 ميلادية عاد مسيلمة إلى جزيرة العرب ولكنه لم يستقر في اليمامة بل ذهب إلى عمان وهناك عمل بحارا في السفن التجارية بين عمان والهند.

عام 608 ميلادية تزوج مسيلمه من هاجر بنت سعد من بني تميم وانجب منها 3 ذكور فقط هم : حبيب وشرحبيل وثمامه.

عرف عن مسيلمه في تلك الفترة (608 - 611 ميلادية) تدخين القنب الهندي وقد تعلمه في بلاد الهند.

عام 628 ميلادية عاد مسيلمه إلى اليمامه وقد وجد انها اختلفت عما كانت عليه.. لان عدد من نصارى بني حنيفه دخل في الدين الإسلامي. بما في ذلك الأمير ثمامه بن اثال الحنفي الذي كان مسيحيا واعتنق الإسلام.[بحاجة لمصدر]

في اليمامه عاد مسيلمه للعمل في الكنيسه (628 ميلادية) وبدأ القديسين يشتكون له من دخول اهل اليمامه في الإسلام.

إعلانه للنبوة

عام 632 ميلادية ذهب مسيلمه مرتديا صليبه مع عدد من المسلمين من بني حنيفه الذين قدمو إلى المدينة يبايعون محمد صلى الله عليه وسلم. بايع المسلمين من بني حنيفه محمدصلى الله عليه وسلم، لكن مسيلمه لم يبايع معهم بل قال: «أريد أن يشركني محمد معه في النبوه كما أشرك موسى اخيه هارون». فسمعة الرسول صلى الله عليه وسلم، فأمسك عرجون صغير من الأرض وقال لمسيلمه: والله يا مسيلمة لإن سألتني هذا العرجون ما أعطيتة لك، فخرج مسيلمه ولم يبايع الرسول.. بل بقي على دين النصرانيه.

عاد مسيلمه إلى اليمامه واخبر بعض من قومه أن محمدًا قد يشركه في النبوه معه، وحاول مره أخرى وأرسل هذه المره رساله إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء فيها: «من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله: آلا إنى أوتيت الامر معك فلك نصف الأرض ولي نصفها ولكن قريش قوماً يظلمون»، فرد عليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الرساله وجاء فيها: «من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب، السلام على من أتبع الهدى، أما بعد، ﴿إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ»

بعد وفاة محمدصلى الله عليه وسلم في يونيو 632 ميلادية، ظهرت النصرانيه سجاح التميميه في شرق نجد، وأرادت غزو اليمامه مع جيشها من نصارى بني تميم، فقالت لهم فيما تقوله: «عليكم باليمامة، دفوا دفيف الحمامة، فإنها غزوة صرامة، لا تلحقكم بعدها ملامة»، وحين علم مسيلمه بذلك عرض عليها ان تنضم إليه في مواجهة المسلمين. تزوج مسيلمه بن حبيب من سجاح بنت الحارث في سبتمبر 632 ميلادية، ولكن بعد 8 شهور من زواجها من مسيلمه هاجرت سجاح إلى عمان.

موته

بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثار مسيلمة على الخليفة أبو بكر، ولكن قواته هزمت من قبل خالد بن الوليد[2] وقُتل مسيلمة من قبل وحشي بن حربفي معركة اليمامة عام 633 ميلادية وكان عمره قد تعدى المئة عام بحسب ما ورد في تاريخ الخلفاء للسيوطي.

لم يصبح جميع أتباع مسيلمة مسلمين مخلصين، فبعد عشر سنين أعدم حامل رسالة مسيلمة (التي أرسلها للرسول محمد صلى الله عليه وسلم) مع آخرين في الكوفة حيث اعتبروا بأنهم ما زالوا على دعوة مسيلمة.[3]

أنظر أيضا

المراجع

  1. ^ Ibn Kathīr، Ismāʻīl ibn ʻUmar (2000)، al-Miṣbāḥ al-munīr fī tahdhīb tafsīr Ibn Kathīr، Riyadh, Saʻudi Arabia: Darussalam، ج. 1، ص. 68 {{استشهاد}}: الوسيط غير المعروف |editorfirst= تم تجاهله يقترح استخدام |editor-first= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |editorlast= تم تجاهله يقترح استخدام |editor-last= (مساعدة)
  2. ^ The Life of the Prophet Muhammad: Al-Sira Al-Nabawiyya By Ibn Kathir, Trevor Le Gassick, Muneer Fareed, pg. 36
  3. ^ al-Baladhuri "Futuh al-Buldan" chapter on al-Yamamah

وصلات خارجية

مسيلمة بن حبيب