رئيس الأركان: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
OKBot (نقاش | مساهمات)
ط بوتة: تصحيح إملائي اعتمادا على هذه القائمة
لا ملخص تعديل
سطر 13: سطر 13:
في البلاد ذات الجيوش المتوسطة أو الصغيرة والتي تنحصر مسئولياتها بهمة الدفاع عن تراب الوطن فإن رئيس الأركان هو نفسة القائد العام.
في البلاد ذات الجيوش المتوسطة أو الصغيرة والتي تنحصر مسئولياتها بهمة الدفاع عن تراب الوطن فإن رئيس الأركان هو نفسة القائد العام.


أن مهام رئيس الأركان قد توزع علي الوحدات الأصغر فيكون هناك [[رئيس أركان القوات الجوية]] و[[رئيس أركان القوات البرية]] و[[رئيس أركان القوات البحرية]] وبنفس الطريقة في بعض التنظيمات لدي الجيوش يكون لقائد الفرقة العسكرية أو حتي ال[[لواء (وحدة عسكرية)|لواء]] رئيس أركان يجمع في فريق عملة ضباط اللواء مثل ركن العمليات ركن الاستخبارات ركن الدروع ركن المشاة ركن [[الدفاع الجوي]]، ولكن الغي العمل بهذا المسمي في بعض الجيوش ولم تعد مستعملة.
أن مهام رئيس الأركان قد توزع علي الوحدات الأصغر فيكون هناك [[رئيس أركان القوات الجوية]] و[[رئيس أركان القوات البرية]] و[[رئيس أركان القوات البحرية]] وبنفس الطريقة في بعض التنظيمات لدي الجيوش يكون لقائد الفرقة العسكرية أو حتي ال[[لواء (وحدة عسكرية)|لواء]] رئيس أركان يجمع في فريق عملة ضباط اللواء مثل ركن العمليات ركن الاستخبارات ركن الدروع ركن المشاة ركن [[الدفاع الجوي]]، ولكن الغي العمل بهذا المسمي في بعض الجيوش ولم تعد مستعملة. في النظام العسكري العراقي فيما عدا رئيس اركان الجيش فانه يوجد منصب رئيس اركان الفيلق و رئيس اركان الفرقة ، وفي مستوى اللواء يوجد منصب مقدم اللواء وهو يشرف على ضباط الركن ضمن مقر اللواء .


[[تصنيف:نظام عسكري]]
[[تصنيف:نظام عسكري]]

نسخة 19:26، 10 أغسطس 2013

رئيس الأركان العامة للجيش هو القائد العام للجيش الذي يحمل عادة أعلي رتبة عسكرية. ويندرج تحت أمرتة هيئة الأركان وهم أمار القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية ويعاونة كذلك قيادة أو هيئات منها هيئة العمليات والخطط وهيئة التعليم العسكري وهيئة الطبابة العسكرية وهيئة الاستخبارات والامن وهيئة القضاء العسكري وهيئة الإمداد والتموين بأختصار كافة فروع القوات المسلحة.

ويكون رئيس الأركان هو المسئول أمام رئيس الدولة عن واجب الدفاع عن البلاد وعمليات قواتة داخل وخارج الوطن وينحصر دورة في الجانب الفني العسكري وبدورة يكون تابعا من الناحية التنظيمية للدولة لوزير الدفاع وهو منصب سياسي يهتم بتجهيز القوات وإدارة مواردها المالية وتنظيم العلاقة بين الجيش كمؤسسة وباقي وزارات الدولة.

القائد الأعلي والقائد العام

يعتبر القائد الأعلي هو عادة رئيس الدولة وتكون لة صلاحيات اعلان الحرب وكذلك التعبئة العامة واعلان السلم ووقف اطلاق النار وهو المسئول عن تعيين رئيس الأركان في منصبة واعفائة كذلك

القائد العام

القائد العام للجيش أو مجموعة جيوش مسئولة عن منطقة محدده أو مهمة محددة يكلف أحد ضباطة الكبار بمهمة رئيس أركان هذة الجيوش وهذا يكون في الجيوش الكبيرة للدول العظمي التي تنتشر قواتها في أماكن متباعدة وتوكل لها مسئوليات مختلفة وعادة تكون قواتها بحجم فرق (فرقة عسكرية) في البلاد ذات الجيوش المتوسطة أو الصغيرة والتي تنحصر مسئولياتها بهمة الدفاع عن تراب الوطن فإن رئيس الأركان هو نفسة القائد العام.

أن مهام رئيس الأركان قد توزع علي الوحدات الأصغر فيكون هناك رئيس أركان القوات الجوية ورئيس أركان القوات البرية ورئيس أركان القوات البحرية وبنفس الطريقة في بعض التنظيمات لدي الجيوش يكون لقائد الفرقة العسكرية أو حتي اللواء رئيس أركان يجمع في فريق عملة ضباط اللواء مثل ركن العمليات ركن الاستخبارات ركن الدروع ركن المشاة ركن الدفاع الجوي، ولكن الغي العمل بهذا المسمي في بعض الجيوش ولم تعد مستعملة. في النظام العسكري العراقي فيما عدا رئيس اركان الجيش فانه يوجد منصب رئيس اركان الفيلق و رئيس اركان الفرقة ، وفي مستوى اللواء يوجد منصب مقدم اللواء وهو يشرف على ضباط الركن ضمن مقر اللواء .