كبل كهربائي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 5: سطر 5:


تنتقل إلكترونات لتوصيل الكهرباء. ولكي يكون الفاقد في الطاقة أثناء التوصيل قليلا لا بد
تنتقل إلكترونات لتوصيل الكهرباء. ولكي يكون الفاقد في الطاقة أثناء التوصيل قليلا لا بد
من أن يكون الموصل ذو موصلية كهربائية عالية ، ولهذا فـتوجد بعض المعادن الجيدة لهذا الاستخدام . كما لابد من أن يتناسب مساحة مقطع الكابل مع [[شدة التيار]].
من أن يكون الموصل ذو [[موصلية كهربائية]] عالية ، ولهذا فـتوجد بعض المعادن الجيدة لهذا الاستخدام . كما لابد من أن يتناسب مساحة مقطع الكابل مع [[شدة التيار]].


== الوصف ==
== الوصف ==

نسخة 13:04، 31 أغسطس 2013

كابلات الضغط العالي.

كابل قوى (بالإنجليزية: Power cable) هو موصل يستخدم في نقل الطاقة الكهربائية أو في نقل الإشارات في تقنية الاتصالات و في تقنية التردد العالي . وهو جزء من دارة كهربائية أو جزء من شبكة كهربائية ويربط بين مصدر كهرباء وجهاز يعمل بالكهرباء (مستهلك).

تنتقل إلكترونات لتوصيل الكهرباء. ولكي يكون الفاقد في الطاقة أثناء التوصيل قليلا لا بد من أن يكون الموصل ذو موصلية كهربائية عالية ، ولهذا فـتوجد بعض المعادن الجيدة لهذا الاستخدام . كما لابد من أن يتناسب مساحة مقطع الكابل مع شدة التيار.

الوصف

تكوين موصل معزول.

يتكون الكابل الكهربائي من موصل كهربائي يكون عادة في هيئة سلك أسلاك أو حزمة أسلاك . كما يوجد منها في شكل شرائط أو قضبان من النحاس أو الألمونيوم ، وغالبا ما يكونوا معزولين بغطاء عازل للكهرباء . وإذا كونت عدة أسلاك حزمة ويكون كل سلك منها مهزولا عن الآخر بعازل ، فيسمى ذلك "موصل".

ويفهم من تعبير "كابل" بصفة عامة "موصل كهربائي معزول" أو عدة موصلات معزولة فيما بينها ومعزولة ايضا بغطاء خارجي ، حيث يمكن تثبيته وتركيبه في الأرض أو يتعرض للماء . [1] ويقوم الغطاء الخارجي بحماية ما بداخل الكابل ، أي يعزل الأسلاك المعزولة في داخله من الوسط المحيط كالتربة الارضية أو الماء المالح أو الهواء. ويسمى سلك فريد معزول بعازل داخل الكابل يسمى فرع .

الكابلات التي يحيطها هواء كمادة عازلة مثل كابلات نقل الطاقة الكهربائية تستند على "عوازل" من السيراميك على الأعمدة والأبراج ، حتى لا يتسرب التيار الكهربائي منها إلى الأعمدة وبالتالي إلى الأرض.

المراجع

  1. ^ "Kupfer in der Elektrotechnik – Kabel und Leitungen" (PDF; 650 kB). Deutsches Kupfer-Institut e.V. ص. 18. اطلع عليه بتاريخ 2013-06-28.

انظر أيضًا