عمار الشريعي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
[[صورة:298097.jpg]]
[[صورة:298097.jpg|تصغير|عمار الشريعي]]
'''عمار الشريعي''' ، موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي مصري شهير. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى [[الموسيقى التصويرية]] للكثير من الأفلام "[[فيلم]]" وال[[مسلسل]]ات التليفزيونية ، ورغم أنه كفيف البصر ، إلا أنه نبغ في الموسيقى ، حتى أصبح من عمالقة المؤلفين ال[[موسيقيبن]] ال[[مصريون]] ، وله برنامج إذاعي "[[إذاعة]]" شهير اسمه [[غواص في بحر النغم]] بالإضافة إلى برنامج [[تليفزيون]]ي على قناة دريم يسمى برنامج [[سهرة شريعي]].
'''عمار الشريعي''' ، موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي مصري شهير. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى [[الموسيقى التصويرية]] للكثير من الأفلام "[[فيلم]]" وال[[مسلسل]]ات التليفزيونية ، ورغم أنه كفيف البصر ، إلا أنه نبغ في الموسيقى ، حتى أصبح من عمالقة المؤلفين ال[[موسيقيبن]] ال[[مصريون]] ، وله برنامج إذاعي "[[إذاعة]]" شهير اسمه [[غواص في بحر النغم]] بالإضافة إلى برنامج [[تليفزيون]]ي على قناة دريم يسمى برنامج [[سهرة شريعي]].



نسخة 11:57، 29 نوفمبر 2007

ملف:298097.jpg
عمار الشريعي

عمار الشريعي ، موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي مصري شهير. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام "فيلم" والمسلسلات التليفزيونية ، ورغم أنه كفيف البصر ، إلا أنه نبغ في الموسيقى ، حتى أصبح من عمالقة المؤلفين الموسيقيبن المصريون ، وله برنامج إذاعي "إذاعة" شهير اسمه غواص في بحر النغم بالإضافة إلى برنامج تليفزيوني على قناة دريم يسمى برنامج سهرة شريعي.

حياته

ولد عمار الشريعي في سمالوط إحدى أعمال محافظة المنيا بصعيد مصر في 16 إبريل عام 1948 م . تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة طه حسين الثانوية للمكفوفين بالقاهرة حيث تخرج منها عام 1966 م والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس والتي تخرج فيها عام 1970 م .

المؤهلات العلمية

المشوار الفني

  • خلال فترة دراسته ، وبمجهود ذاتي ، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراً الكي - بورد ، بدأ حياته العملية عام 1970 م – وعقب تخرجه من الجامعة مباشرةً - عازفاً لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التى كانت منتشرة في مصر آنذاك ، ثم تحول إلى الكي - بورد " الأورج " حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله ، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار .
  • اتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كانت أول ألحانه " إمسكوا الخشب " للفنانة مها صبرى عام 1975 م ، وزادت ألحانه عن 150 لحناً لمعظم مطربي ومطربات عصره أمثال شادية ، وردة ، ميادة ، عفاف راضى ، نادية مصطفى ، أنغام ، لطيفة ، أصالة ، هدى عمار ، غادة رجب ، على الحجار ، محمد الحلو ، مدحت صالح ، محمد ثروت ، محمد منير ، ماهر العطار ، حسن فؤاد ، طارق فؤاد ، عبد الله الرويشد .
  • تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات والتى نال معظمها شهرة ذائعة ، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي .
  • فى عام 1980 م كون فرقة الأصدقاء والتى كانت تضم منى عبد الغنى ، حنان ، علاء عبد الخالق وقد حاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي حديث يتصدى لمشاكل المجتمع في تلك الفترة .
  • اهتم اهتماماً كبيراً بأغانى الأطفال فقام بعمل أغانى احتفالات عيد الطفولة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك لمدة 12 عاماً متتالية ، وشارك في هذه الأعمال مجموعة من كبار الممثلين والمطربين مثل عبد المنعم مدبولى ، نيللى ، صفاء أبو السعود ، لبلبة ، عفاف راضى .
  • أولى اهتماماً كبيراً لاكتشاف ورعاية المواهب الجديدة مثل منى عبد الغنى ، حنان ، علاء عبد الخالق ، هدى عمار ، حسن فؤاد ، ريهام عبد الحكيم ، مي فاروق ، أجفان الأمير ، آمال ماهر ، وحديثاً أحمد على الحجار ، سماح سيد الملاح .
  • تولى منذ عام 1991 م وحتى عام 2003 وضع الموسيقى والألحان لاحتفاليات أكتوبر التى تقيمها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزارة الإعلام والتى تعتبر ذروة احتفالات جمهورية مصر العربية بانتصارات أكتوبر المجيدة والتى قام تحت رعاية وحضور سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك .
  • فى عام 1995 م صدر قرار وزاري بتعينه أستاذاً غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية .
  • تناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و3 رسائل دكتوراه من مصر في كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، وكلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة،ومعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون ، ورسالة دكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا.

أعماله

  • تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً ، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً ، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً ، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية .
  • من أشهر أعماله الموسيقية في الأفلام :

الشك يا حبيبي ، البرئ ، البداية ، حب في الزنزانة ، أرجوك أعطينى هذا الدواء ، أيام في الحلال ، آه يا بلد ، كتيبة الإعدام ، يوم الكرامة ، حليم.

  • من أشهر أعماله الموسيقية التليفزيونية "مسلسلات ":

الأيام ، بابا عبده ، أديب ، النديم ، وقال البحر ، دموع في عيون وقحة ، رأفت الهجان ، ليلة القبض على فاطمة ، أرابيسك ، العائلة ، الراية البيضا ، الشهد والدموع ، زيزينيا ، الأمير المجهول، ذو النون المصرى ، بين السرايات ، امرأة من زمن الحب ، أم كلثوم ، حديث الصباح والمساء ، لا ، نصف ربيع آخر ، أوبرا عايدة ، بنات أفكارى ، البر الغربى ، حدائق الشيطان ، العندليب ، محمود المصرى ، أحلام عادية ، ريا وسكينة ، بنت من شبرا.

  • من أشهر أعماله الموسيقية المسرحية :

رابعة العدوية ، الواد سيد الشغال ، علشان خاطر عيونك ، إنها حقاً عائلة محترمة ، الحب في التخشيبة ، تصبح على خير يا حبة عينى ، لولى ، يمامة بيضا .

المؤتمرات التى شارك بها

- شارك بأوراق عمل لبعض مؤتمرات كلية التربية الموسيقية بالقاهرة.

الجوائز والأوسمة التي حصل عليها

حصل عمار الشريعي على العديد من الجوائز من الكثير من دول العالم ومنها :

مصادر خارجية