مادة متحللة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: استبدال قالب: ثبت المراجع
التحلل هو ترجمة لفظية لا تعكس المعنى نهائيًا، الأدق أنها مادة طباق أو مادة طباقية ناتجة عن ظاهرة الطباق الكمي
سطر 1: سطر 1:
'''مادة متحللة''' في [[الفيزياء]] (بالإنجليزية: degenerate matter) هي مادة توجد غالبا في [[نجم|النجوم]] تحت [[ضغط ]] علي جدا جدا ولها [[كثافة]] عالية جدا جدا ، تلعب دورا مهما في [[ميكانيكا الكم|صفات كمومية ]] لتلك الأجرام . ويقصد بتحلل المادة هنا أنها ليست غاز إلكترونات . ولا تنطبق تلك التسمية مع مفهوم [[انفطار (فيزياء)]] في ميكانيكا الكم ، حيث الانفطار يعني انفطار خطوط طيف العناصر تحت تأثير مجال مغناطيسي خارجي .
'''مادة طباقية''' في [[الفيزياء]] (بالإنجليزية: degenerate matter) هي مادة توجد غالبا في [[نجم|النجوم]] تحت [[ضغط ]] علي جدا جدا ولها [[كثافة]] عالية جدا جدا ، تلعب دورا مهما في [[ميكانيكا الكم|صفات كمومية ]] لتلك الأجرام . ويقصد بطِباق المادة هنا أنها ليست غاز إلكترونات . ولا تنطبق تلك التسمية مع مفهوم [[انفطار (فيزياء)]] في ميكانيكا الكم ، حيث الانفطار يعني انفطار خطوط طيف العناصر تحت تأثير مجال مغناطيسي خارجي .


== تحلل غاز فرميونات==
== تحلل غاز فرميونات==

نسخة 10:22، 29 أكتوبر 2013

مادة طباقية في الفيزياء (بالإنجليزية: degenerate matter) هي مادة توجد غالبا في النجوم تحت ضغط علي جدا جدا ولها كثافة عالية جدا جدا ، تلعب دورا مهما في صفات كمومية لتلك الأجرام . ويقصد بطِباق المادة هنا أنها ليست غاز إلكترونات . ولا تنطبق تلك التسمية مع مفهوم انفطار (فيزياء) في ميكانيكا الكم ، حيث الانفطار يعني انفطار خطوط طيف العناصر تحت تأثير مجال مغناطيسي خارجي .

تحلل غاز فرميونات

عندما تتكاثف فرميونات ، مثل البروتونات أو الإلكترونات أو النيوترونات فتصبح شديدة الكثافة جدا جدا تحت تأثير الجاذبية - في نجم مثلا - ينتج عنها ضغطا مقاوما للجاذبية ، هذا الضغط الناشيء عن المادة الكثيفة جدا يسمى "ضغط التحلل" . والسبب في نشأة عهذا الضغط يكمن في مبدأ استبعاد باولي ، الذي يمنع فرميونين أن يشغلا نفس المكان ونفس الحالة الكمومية . لذلك فإن زيادة الضغط في مثل هذا النظام يجبر الجسيمات على شغل مستويات طاقة أعلى . وينشأ عن ذلك طغط التحلل أو ضغط فيرمي يعمل على مقاومة الجاذبية التي تريد أن تركز المادة في "نقطة" واحدة .

تحلل المادة في الأقزام البيضاء

في القزم الأبيض يعمل تحلل المادة على توازن غازها من الإلكترونات . وفي حالة نجم ثنائي فمن الممكن أن يكون أحدهما في هيئة قزم أبيض ويجذب مادة من محيط النجم التابع له . فتزاد مادة القزم الأبيض آخر . وعندما تصل كتلته إلى حد شاندراسيخار فقد لا يستطيع ضغط التحلل مقاومة ضغط الجاذبية والتوازن معها. وقد يفترض المرء أن هذا سيؤدي إلى تحول القزم الأبيض إلى نجم نيوتروني. ولكن بسبب زيادة درجة الحرارة وزيادة الضغط يؤديان إلى تفاعلات اندماج نووي جديدة وحدوث مستعر أعظم، نوع 1أ. [1]

المراجع

  1. ^ Krautter, J. et al.: Meyers Handbuch Weltall, Meyers Lexikonverlag 1994, ISBN 3-411-07757-3, S. 291 ff

وصلات خارجية

قالب:State of matter


اقرأ أيضا