استثمار أجنبي مباشر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تصحيح مصدر
ط اضافة قالب بذرة اقتصاد
سطر 42: سطر 42:
<references/>
<references/>


{{بذرة اقتصاد}}

{{بوابة اقتصاد}}
{{بوابة اقتصاد}}



نسخة 09:42، 13 ديسمبر 2013

الاستثمار الأجنبي المباشر
بالإنجليزية Foreign Direct Investment

بالفرنسية Investissement direct à l'étranger

يقصد باالاستثمار الأجنبي المباشر تحركات رؤوس الأموال الدولية التي تسعى لإنشاء أو تطوير أو الحفاظ على شركات أخرى تابعة أجنبية و(أو) ممارسة السيطرة (أو تأثير كبير) على إدارة الشركة الأجنبية [1].

أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر

من ناحية الشكل

كبناء شبكة من الشركات التابعة في الخارج، ويجوز للمستثمر إما : إنشاء جديد كليا، مع تثبيت إنتاج جديدة وتعيين موظفين جدد. وهذا ما يسمى إنشاء الاستثمار الأجنبي المباشر الحصول على كيان أجنبي موجود مسبقا عن طريق الاستحواذ أو نقل الملكية أو في الاندماج والشراء عبر الحدود.

من الناحية الاستراتيجية

الاستثمار الأجنبي المباشر الأفقي: وهو الاستثمار في جميع الفروع التي تنتج سلعا مماثلة للشركة الأم. هذا النوع من الاستثمار الأجنبي المباشر لتسهيل وصول المستثمرين إلى الأسواق الخارجية أو للتغلب على بعض العوامل (كالحواجز الجمركية، وتكاليف النقل) التي تؤثر على القدرة التنافسية للصادرات، والمستثمرين يفضلون تكرار جميع مراحل الإنتاج في الموقع المستهدف.

الاستثمار الأجنبي المباشر الرأسي أو العمودي: وهو الاستثمار في مختلف مراحل تصميم وإنتاج وتسويق منتجاتها من خلال تنفيذ الإنتاج في دول مختلفة وبواسطة شركات تابعة. وذلك من أجل للاستفادة من الفروق في تكاليف عوامل الإنتاج بين البلدان.
عندما تكون الأنشطة ذات القيمة المضافة للشركة الأم مطبقة مرحلة بمرحلة بطريقة عمودية في البلد المضيف يكون الاستثمار عموديا. [2] .

محددات الاستثمار الأجنبي المباشر

تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر

للاستثمار الأجنبي المباشر تأثير على البلدان المصدرة والبلدان المضيفة. فيما يتعلق بالعمالة والتبادلات التجارية والنمو.

ديناميكية الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم

الاستثمار الأجنبي المباشر هو مقياس لملكية الأجانب من الأصول الإنتاجية، مثل المصانع والمناجم والأراضي. ويمكن اعتبار الارتفاع بنسب الاستثمارات الاجنبية عالميا كمؤشر لزيادة العولمة الاقتصادية والتكامل أو الاندماج الاقتصادي العالمي.

اقرأ أيضًا

المصادر

  1. ^ "glossaire-international". اطلع عليه بتاريخ 2013-12-1. {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |1= و|2= (مساعدة)
  2. ^ "guidewhois What is Foreign Direct Investment, Horizontal and Vertical". اطلع عليه بتاريخ 2013-12-1. {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |1= و|2= (مساعدة)

قالب:بوابة اقتصاد