فن كويتي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
أنشأ الصفحة ب'بدأت الحركة الفنية في الكويت في عصر النهضة الكويتي حيث زاد الإهتمام بالأدب و الفنون و بدأ ا...'
 
سطر 24: سطر 24:
{{مواضيع الكويت}}
{{مواضيع الكويت}}
{{شريط بوابات|الكويت}}
{{شريط بوابات|الكويت}}

[[تصنيف:ثقافة كويتية]]

نسخة 12:20، 12 يناير 2014

بدأت الحركة الفنية في الكويت في عصر النهضة الكويتي حيث زاد الإهتمام بالأدب و الفنون و بدأ التركيز على تطوير الحركة الفنية منها المسرح و السينما و التلفاز و الموسيقى و الفنون و المتاحف.

زكي طليمات أسس مركزا للدراسات المسرحية في الكويت عام 1962.

الموسيقي

في الموسيقي، يعتبر فن الصوت هو ما يميز الموسيقى الكويتية،[1] وهو غناء شعبي يصاحبه عادة العود والمرواس والتصفيق، وسواء كانت كلمات الأغنية بالفصحى أو اللهجة الشعبية فلا بد أن يكون هناك بيتين من الشعر العربي الفصيح في آخر الأغنية يؤديان على شكل موّال. ويستخدم أداة الصك والعود على نطاق واسع في الكويت بينما أهل البادية يستخدمون أداة الربابة، وكانت العرضه تمارس بشكل واسع بالكويت ولا زالت تمارس بأعراس الكويتيين.[2].

المسرح

تعتبر الحركة المسرحية الكويتية الأقدم على الصعيد الخليجي، وتعود بداياتها إلى عام 1922 عندما قدم أول عرض مسرحي كويتي ضمن احتفالات المدرسة المباركية في نهاية العام الدراسي بحضور أولياء الأمور، حيث قدم الطلبة مشهدا تمثيليا حاز على الإعجاب.[3] ثم جاء بعد ذلك فترة خمول، تلتها فترة نشاط جراء ارسال طلبة للدراسة في الخارجو ما أدى إلى إنشاء زكي طليمات لفرقة المسرح العربي في عام 1962. وفي في أبريل 1964 رفع زكي طليمات مشروعاً لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية انذاك (حمد الرجيب)، بخصوص إيفاد بعثة مسرحية استكشافية لبعض أعضاء فرقة المسرح العربي من أجل التدريب على شؤون المسرح في مصر، ولمدة ثلاثة أشهر، وأعضاء البعثة هم: خالد النفيسي، عبد الحسين عبد الرضا، عبد الرحمن الضويحي، جعفر المؤمن، حسين الصالح، مريم الصالح، مريم الغضبان. ثم أضيف إليهم صقر الرشود وسالم الفقعان وعبد الله خريبط.[4]

السينما و المسلسلات

مسلسل درب الزلق من أشهر المسلسلات الكويتية.

تعد التجربة السينمائية في الكويت من التجارب المتواضعة والتي ظلت حتى سنوات قريبة غير مكترث بها حتى بدأت في السنوات الأخيرة تتطور تدريجياً.[5] كما يعد فيلم بس يا بحر والذي أهم فيلم كويتي أنتج في فترة السبعينات.[6] ومن ناحية أخرى، تعد الكويت رائدة في مجال المسلسلات التلفزيونية. كما أن مسلسلات مثل : درب الزلق، خالتي قماشة، رقية وسبيكة، على الدنيا السلام تعتبر واحدة من أهم الأعمال التلفزيونية في منطقة الخليج العربي.

الفن التشكيلي

أما في مجال الفن التشكيلي، يعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية من أهم الجهات الداعمة للحركة التشكيلية في الكويت،[7] وتعتبر الحركة التشكيلية حركة ناهضة بدأت في الخمسينيات مع أول فنان تشكيلي وهو معجب الدوسري الذي درس بكلية الفنون الجميلة في مصر،[8] وزاد الاهتمام في الفن تشكيلي وتنوعت المدارس الفنية المختلفة وتطورت وتنحصر في مجموع توجهات فكرية مثل رسم التراث الكويتي والسريالية والانطباعية والتجريدية والأعمال المركبة.[9] ومن الفنانين التشكيليين في الكويت أيوب حسين و سامي محمد و عبدالرسول سلمان و حميد خزعل و عبد الله القصار و بدر القطامي. ومن الجيل الحديث خالد الشطي و أسعد بوناشي وغيرهم.[10]

المراجع

  1. ^ يعقوب يوسف الغنيم.الأغاني.2000
  2. ^ الموسيقى قديما
  3. ^ المسرح في الكويت.. خمسون عاماً من العطاء
  4. ^ تاريخ فرقة المسرح العربي
  5. ^ "History of Cinema in Kuwait". filmbirth. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-02.
  6. ^ "Bas Ya Bahar (1972)". NY Times. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-02.
  7. ^ تاريخ الفن التشكيلي
  8. ^ معجب الدوسري فنان التشكيلي الأول في الكويت
  9. ^ نبذة عن معجب الدوسري
  10. ^ الفن التشكيلي الكويتي