فرنسا الفيشية: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 46°10′N 3°24′E / 46.167°N 3.400°E / 46.167; 3.400
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
سطر 78: سطر 78:


== السياسة العامة ==
== السياسة العامة ==
وهكذا استمرت حكومة فيشي للسنوات الأربع اللاحقة دون تغيير الدستور، وكانت سياساتها تتناغم مع أحوال ومستجدات الحرب. وفي 13 كانون الأول/ديسمبر 1940 سقط [[بيير لافال|لافال]] من السلطة إثر مؤامرة أحيكت ضده، وخلفه في منصب رئيس الوزراء [[بيير ايتيان فلاندين]] وبعده الأدميرال [[فرانسوا درلان]]. تميزت حينها فترة حكومة فيشي (بالانتظار والترقب) في تعاملاتها مع الألمان، وأصبحت فرنسا فيشي حينها ولو ظاهرياً دولة نقابية.
وهكذا استمرت حكومة فيشي للسنوات الأربع اللاحقة دون تغيير الدستور، وكانت سياساتها تتناغم مع أحوال ومستجدات الحرب. وفي 13 كانون الأول/ديسمبر 1940 سقط [[بيير لافال|لافال]] من السلطة إثر مؤامرة حيكت ضده، وخلفه في منصب رئيس الوزراء [[بيير ايتيان فلاندين]] وبعده الأدميرال [[فرانسوا درلان]]. تميزت حينها فترة حكومة فيشي (بالانتظار والترقب) في تعاملاتها مع الألمان، وأصبحت فرنسا فيشي حينها ولو ظاهرياً دولة نقابية.


أبدلت حكومة فيشي شعار الجمهورية [[فرنسا|الفرنسية]] (والذي هو نفسه شعار الثورة الفرنسية) "حرية. مساواة. أخوة" بشعار جديد : "العمل. الأسرة. الوطن"، وأصدرت ميثاق العمل. وأطلقت ما سميت ب[[الثورة الوطنية]] [[إيديولوجية|كإيديولوجية]] رسمية للنظام الفيشي.
أبدلت حكومة فيشي شعار الجمهورية [[فرنسا|الفرنسية]] (والذي هو نفسه شعار الثورة الفرنسية) "حرية. مساواة. أخوة" بشعار جديد : "العمل. الأسرة. الوطن"، وأصدرت ميثاق العمل. وأطلقت ما سميت ب[[الثورة الوطنية]] [[إيديولوجية|كإيديولوجية]] رسمية للنظام الفيشي.

نسخة 20:25، 27 يناير 2014

46°10′N 3°24′E / 46.167°N 3.400°E / 46.167; 3.400

فرنسا
Régime de Vichy
فرنسا الفيشية
État Français
→
1940 – 1944 ←
فرنسا الفيشية
فرنسا الفيشية
علم فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P163) في ويكي بيانات
فرنسا الفيشية
فرنسا الفيشية
شعار
الشعار الوطني : العمل، العائلة، الوطن
النشيد : لامارسييز
بالأزرق: أراضي الدولة الفرنسية (حكومة فيشي).
بالأحمر: الأراضي الخاضعة للاحتلال الألماني.
بالأصفر: الأراضي الخاضعة للاحتلال الإيطالي.

سميت باسم فيشي  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
عاصمة فيشي
عاصمة منفى Sigmaringen (1944–1945)
نظام الحكم ديكتاتورية
اللغة الرسمية الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
اللغة الفرنسية
الديانة الكاثوليكية
رئيس الدولة
فيليب بيتان 1940–1944
فيليب بيتان 1940–1942
بيير لافال 1942–1944
التشريع
السلطة التشريعية الجمعية الوطنية الفرنسية للجمهورية الثالثة
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب العالمية الثانية
التأسيس 10 يوليو 1940[1]  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
منح السلطة الكاملة لبيتان 10 يوليو 1940
هدنة كومبين 22 يونيو 1940
احتلال المنطقة الجنوبية 11 نوفمبر 1942
تحرير باريس 25 أغسطس 1944
تحرير فرنسا يونيو - نوفمبر 1944
احتلال سيجمارينجن 22 أبريل 1945
بيانات أخرى
العملة الفرنك


فرنسا الفيشية (بالفرنسية: Régime de Vichy، نظام فيشي)‏، رسميا الدولة الفرنسية (بالفرنسية: État Français)‏. استمرت بين تموز / يوليو 1940 وأيلول / سبتمبر 1944، وقد خلفت الجمهورية الثالثة وأعلن قيام حكومتها المارشال فيليب بيتان وذلك عقب سقوط فرنسا بيد ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وانتخبت تلك الحكومة من قبل الجمعية الوطنية الفرنسية بتاريخ 10 يوليو 1940 مع منحها صلاحيات واسعة لبيتان كرئيسا للحكومة.

التأسيس

خلال الحرب العالمية الثانية قسمت اتفاقية الهدنة الفرنسية-الألمانية الموقعة بتاريخ 22 حزيران/يونيو 1940 فرنسا لمنطقتين، الأولى خاضعة للسلطة العسكرية الألمانية المباشرة والمنطقة الثانية تبقى للحكم والسيادة الفرنسية وذلك بشكل اسمي في الواقع. وفي اليوم التالي لتوقيع الهدنة انضم بيير لافال للحكومة ليصبح فيها المهندس الرئيسي للنظام الفيشي، فهو الذي قام بتاريخ 10 تموز/يوليو 1940 بإقناع الجمعية الوطنية الفرنسية أن تعطي بيتان الصلاحيات اللازمة لإصدار دستور جديد للبلاد، حيث صوت 569 نائبا لصالح هذا الطلب بينما عارضه 80 وامتنع 18 عن التصويت، فأصبح بيتان بذلك يتمتع بنفس الوقت بالسلطتين التشريعية والتنفيذية في الدولة الفرنسية. وكانت جلسة الجمعية الوطنية قد عقدت في بلدة فيشي للتصديق على اتفاقية الهدنة مع ألمانيا النازية.

السياسة العامة

وهكذا استمرت حكومة فيشي للسنوات الأربع اللاحقة دون تغيير الدستور، وكانت سياساتها تتناغم مع أحوال ومستجدات الحرب. وفي 13 كانون الأول/ديسمبر 1940 سقط لافال من السلطة إثر مؤامرة حيكت ضده، وخلفه في منصب رئيس الوزراء بيير ايتيان فلاندين وبعده الأدميرال فرانسوا درلان. تميزت حينها فترة حكومة فيشي (بالانتظار والترقب) في تعاملاتها مع الألمان، وأصبحت فرنسا فيشي حينها ولو ظاهرياً دولة نقابية.

أبدلت حكومة فيشي شعار الجمهورية الفرنسية (والذي هو نفسه شعار الثورة الفرنسية) "حرية. مساواة. أخوة" بشعار جديد : "العمل. الأسرة. الوطن"، وأصدرت ميثاق العمل. وأطلقت ما سميت بالثورة الوطنية كإيديولوجية رسمية للنظام الفيشي.

الانهيار

تقسيم فرنسا بين عامي 1940 و1944

في 18 نيسان/أبريل من عام 1942 عاد لافال للسلطة مجددا بعد أن تمكن من إقناع الألمان بأنه سيتعاون معهم بنشاط كبير لتحقيق أهدافهم، ففي تلك الفترة كانت ألمانيا النازية تخوض حروباً هائلة ضد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية، وكان النازيون مهتمين جداً بضمان استقرار مناطق نفوذهم من جهة أوروبا الشرقية. ولكن بعد ستة أشهر تغيير الوضع بأكمله، حيث حطت القوات البريطانية والأمريكية على شواطئ أفريقيا الشمالية، وقامت طواقم الوحدات الرئيسية من الأسطول الفرنسي بإغراق قطعها البحرية في تولون لئلا تقع بيد الألمان، وفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر 1942 احتلت ألمانيا كامل أجزاء فرنسا وحلت اتفاقية الهدنة مع حكومة فيشي.


في نفس الوقت كانت حركات المقاومة ضد النازيين وضد حكومة فيشي تتنامى في أنحاء البلاد بسرعة، وكانت تتزايد قوة وخطورة حيث غذتها الأعداد الضخمة من الشبان الفرنسيين الذين كانوا يلجؤون للتلال والأرياف للفرار من قبضة السلطات الألمانية ومن قوانين العمل القسري التي كانت تفرضها عليهم.

فكان الثوار يعيشون في الريف كخارجين عن القانون، يتلقون الدعم والمساعدة من الفلاحين ومن الإمدادات التي كانت تلقيها لهم من الجو الطائرات البريطانية، وكانوا عاملا رديفا للحلفاء أثناء قيامهم بعمليات الإنزال في فرنسا وذلك من خلال تعطيلهم لقنوات الاتصال والنقل بين القوات الألمانية.

شهدت الأشهر الستة التي سبقت إنزال الحلفاء في النورمندي حرب أهلية خاضتها خلايا المقاومة الفرنسية ضد رجال الجيستابو وميليشيات فيشي. وبعد تمكن الحلفاء من دخول فرنسا وطرد القوات الألمانية منها غادرت الحكومة الفرنسية المؤقتة (حكومة فرنسا الحرة) برئاسة شارل ديغول لندن لتعود إلى البلاد وتأخذ مقاليد السلطة من حكومة فيشي المنهارة. وفي أيلول/سبتمبر 1944 بعد تحرير باريس أعلنت حكومة ديغول إلغاء دولة بيتان الفرنسية مع جميع قوانينها وتشريعاتها.

أثناء ذلك كان لافال هاربا في ألمانيا ومن ثم في النمسا ولكن ألقي القبض عليه لاحقا وأعيد إلى فرنسا، حيث حوكم وأعدم عام 1945. أما فيليب بيتان فقد أخذ قسراً إلى ألمانيا ولكنه عاد طواعية إلى فرنسا للمحكمة حيث أدين وحكم عليه بالإعدام، ولكن تدخل ديغول حول الحكم إلى السجن الانفرادي المؤبد، ومات بيتان في المعتقل عام 1951.

انظر أيضا

المصادر

قالب:حرب عالمية ثانية

  1. ^ Loi constitutionnelle du 10 juillet 1940 (بالفرنسية), QID:Q13407957