مهند الطاهر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 91: سطر 91:
[[تصنيف:أعضاء بكتائب القسام]]
[[تصنيف:أعضاء بكتائب القسام]]
[[تصنيف:خريجو جامعة النجاح الوطنية]]
[[تصنيف:خريجو جامعة النجاح الوطنية]]
[[تصنيف:وفيات 1423 هـ]]

نسخة 00:15، 22 فبراير 2014

المهندس رقم (4)
مهند الطاهر
قائد كتائب القسام في نابلس
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1974   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
خلة العامود ،  فلسطين
تاريخ الوفاة سنة 2002 (27–28 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الجنسية فلسطيني
اللقب المهندس رقم (4)
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة النجاح الوطنية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1997–2002
القيادات قائد الجناح العسكري لحركة حماس في منطقة نابلس
إصابات ميدانية أصيب في حادث غرناطة ثم أغتيل لاحقاً

مهند الطاهر فلسطيني من مواليد خلة العامود بمدينة نابلس المحتلة عام 1974، درس بكلية الشريعة في جامعة النجاح، وهو أحد المهندسين الاوائل لكتائب عز الدين القسام ومن أبرز مهندسي المتفجرات وهو معروف بلقب المهندس رقم (4) .[1]

أحد الذين نالو لقب المهندس

أطلق على مهند لقب المهندس الرابع في كتائب القسام، علماً ان هناك العديد من المهندسين فيها، إلا ان أبرز هؤلاء في الضفة الغربية، قد لقّبوا بصفة المهندس متبوعاً برقمه، وهم بالترتيب:

  1. يحيى عياش
  2. محيي الدين الشريف
  3. أيمن حلاوة
  4. مهند الطاهر
  5. محمد عبد الرحيم الحنبلي

نشاطه

بدء عمله في الجناح العسكري لحماس بعمليات تفجيرية "استشهادية" في مدينة القدس بما يعرف بـعمليات محني يهودا 97 في سوق محني يهودا واهمها :

  • عملية فندق بارك في 27-3-2002 أدت إلى مقتل 29 صهيونياً وجرح أكثر من 60 .
  • عملية الدولدفناريوم في 1-6-2001 قُتل فيها 21 صهيونياً ، وجُرح أكثر من 80 .
  • العملية الأخيرة في 18-6-2002 بالقدس المحتلة والتي أدت إلى مقتل 19 وإصابة 50 آخرين.

وكان من ضمن خلية القسامي عمار الزبن والمحكوم عليه في سجون الاحتلال بـ 27 مؤبدا، حيث نفذ مهند مع عمار العديد من العمليات الكبيرة، من وضع عبوات ناسفة وعمليات إطلاق نار.[2] وقام مهند سابقا بتدبير عمليات اخرى في سوق محني يهودا نفذها استشهاديان من نفس الخلية قتل خلالها 11 إسرائيلياً وجرح 150 اخرون . وفي شهر آب من عام 1997 أرسل مهند والقائد محمود ابو هنود وآخرين ثلاثة استشهاديين من بلدة عصيرة الشمالية الى شارع بن يهودا في القدس لتنفيذ عملية هناك فقتل في هذه العملية 17 من الصهاينة وجرح المئات. المصادر الأمنية الإسرائيلية تقول ان مهند ورجاله مسؤولون عن قتل أكثر من 100 إسرائيلي وجرح المئات في تفجيرات متعددة . وختم عمله بعملية في القدس في جيلو قبل نحو اسبوع من وفاته نفذها الاستشهادي محمد الغول وقتل خلالها 19 صهيونياً. وقد عجزت عملية السور الواقي التي نفذا الجيش الاسرائيلي عن منع هذه العملية . وقد شاركه في نشاطه العديد من افراد القسام ومنهم: يوسف السوركجي، ونسيم ابو الروس، وجاسر سمارو، ومحمود ابو هنود،و طاهر جرارعة.[3]

قيادته للكتائب

استلم مهند قيادة كتائب القسام في نابلس بعد مقتل القادة يوسف السركجي، ونسيم أبو الروس، وجاسر سمارو، وكريم مفارجة، وقاد خلايا الكتائب بحكمة في ظروف صعبة مع بدء الجيش الاسرائيلي بعملية السور الواقي وملاحقة السلطة الفلسطينية التابعة لحركة فتح له.

اعتقاله لدى السلطة الفلسطينية

ملف:Muhanad altaher2.jpg
مهند وسجناء سياسيين لدى السلطة الفلسطينة التابعة لحركة فتح في سجن الجنيد - نابلس 1998، مع نشطاء من حركة الجهاد الإسلامي وحماس. الأسماء: اقصى اليمين في الصف الخلفي: الشهيد نعمان طحاينة(سرايا القدس)، الصف الامامي من اليسار:، مهند الطاهر، الأسير محمد ناجي صبحة(كتائب قسام)

قامت الاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية الفتحاوية وتحديداً جهاز الأمن الوقائي باعتقاله على خلفية التفجيرات التي حدثت، واقتادته الى سجن أريحا، لاكثر من 70 يوماً قضاها بالتحقيق، ثم نقل بعدها بعدة اشهر الى سجن جنيد في مدينة نابلس والذي مكث فيه نحو 3 سنوات نفذ خلالها ومن معه اكثر من عملية اضراب عن الطعام استمرت احداها 36 يوما متواصلة مطالبين بالافراج عنهم ومحاولين تحقيق طلب الاستمرار في دراستهم اثناء الاعتقال ، ثم تم الافراج عنه بعد ان قضة نحو 3 سنوات في الاسر .

محاولات اغتياله

تعرض لمحاولة الإغتيال مرتين، حيث كان من المقرر أن يكون مع القائد محمود أبو هنود ليلة اغتياله من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي، ولكن تأخر ذهابه للموعد مع أبي هنود حيث أغتيل أبو هنود يومها، والمرة الثانية نجا عندما اجتاح الجيش الاسرائيلي مدينة نابلس للمرة الثانية في شهر أيار 2002 حيث اشتبك مهند بصحبة القسامي علي الحضيري مع الجنود في إحدى الشقق في شارع غرناطة وسط مدينة نابلس وأوقعوا ثلاثة قتلى صهاينة بين جنود وضباط الوحدات الخاصة الصهيونية، وقتل على اثرها القسامي علي الحضيري، في حين تعرض مهند للإصابة في يده وقدمه ولم يتمكن الجنود منه حيث فروا هاربين .

وفاته

أغتيل هو ومساعده عماد دروزة مساء الأحد ربيع ثان 1423هـ الموافق 30/6/2002م بعد معركة مع الجيش الاسرائيلي، حيث رفضوا تسليم نفسيهما لقوات الاحتلال الاسرائيلي، واصيب عدد من جنود الاحتلال حسب شهود العيان.[4]

مصادر و مراجع

قالب:بوابة فلسطين