نقاش:دمشق: الفرق بين النسختين

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 10 سنوات من Sammy.aw في الموضوع صور
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
←‏صور: تدقيق
سطر 25: سطر 25:
* أضف إلى ذلك، أنه لا مبرر من وضع صورة لجمال باشا بوصفه سفاحًا، فبشار أكثر سفاحة منه، ولا مبرر لوضع صورته في هذه الحالة (بل هذا مبرر لعدم وضع صورته أساسًا).--[[مستخدم:Sammy.aw|Sammy.aw]] ([[نقاش المستخدم:Sammy.aw|نقاش]]) 16:37، 23 فبراير 2014 (ت ع م)
* أضف إلى ذلك، أنه لا مبرر من وضع صورة لجمال باشا بوصفه سفاحًا، فبشار أكثر سفاحة منه، ولا مبرر لوضع صورته في هذه الحالة (بل هذا مبرر لعدم وضع صورته أساسًا).--[[مستخدم:Sammy.aw|Sammy.aw]] ([[نقاش المستخدم:Sammy.aw|نقاش]]) 16:37، 23 فبراير 2014 (ت ع م)
:{{أشار|Sammy.aw}} خلاصة الكلام جمال باشا له علاقة مع دمشق ويجب توفر صورة له، أما بخصوص بشار الأسد فإن كنت تريد وضع صورة له فلا مانع عندي وشكرا-- 18:01، 25 فبراير 2014 (ت ع م)
:{{أشار|Sammy.aw}} خلاصة الكلام جمال باشا له علاقة مع دمشق ويجب توفر صورة له، أما بخصوص بشار الأسد فإن كنت تريد وضع صورة له فلا مانع عندي وشكرا-- 18:01، 25 فبراير 2014 (ت ع م)
* إذا كان له علاقة بدمشق، فله علاقة ببيروت، وحلب، واللاذقية، وعمان، ودير الزور، ومرسين، وأضنة، هل هذا مبرر لنضع له صورة في كل مدينة حكمها؟ وإرتكب فيها مجزرة ما؟ كونه كان حاكمًا لا يبرر أن نضع صورته - خصوصًا أنه لم يكن حاكم جيد أو لفترة طويلة.--[[مستخدم:Sammy.aw|Sammy.aw]] ([[نقاش المستخدم:Sammy.aw|نقاش]]) 17:21، 25 فبراير 2014 (ت ع م)


== الجاليات ==
== الجاليات ==

نسخة 17:21، 25 فبراير 2014

مشروع ويكي سوريا  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي سوريا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بسوريا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

أرشيف


صور

  • لا أعلم للصراحة ما الفائدة من إضافة صور إبراهيم باشا، وفخر الدين، وجمال باشا، الثلاثة ليسوا سوريين وليسوا بدماشقة، والثلاثة صورهم ليست في دمشق، ولا أعتقد أن لها مبرر من الأساس. كما أن أدوارهم تكاد تكون معدومة على المدينة، فمثلاً فخر الدين لم يحكم دمشق، وإبراهيم باشا صحيح أنه كان مصلحًا بالنسبة لسوريا ككل، لكن آثاره (المعمارية مثلاً) على مدينة دمشق نفسها تكاد لا تذكر. وهناك عشرات الحكام الذين حكموا دمشق وكان لهم آثار طيبة على المدينة مثل إسماعيل باشا العظم، فوضع صورة لأحدهم سيكون مدخلاً لإضافة المزيد من الصور. كما للصراحة لا أعرف ما الحكمة، من معارض الصور، خصوصًا أن الصور موجودة في كومنز، وكل ما يقوم به القارئ الضغط على زر الوصلة إلى كومنز في أسفل المقالة كي يصل إلى معرض الصور "في كومنز".--Sammy.aw (نقاش) 17:34، 13 فبراير 2014 (ت ع م)
@Sammy.aw: بالنسبة إلى صورة فخر الدين فالقصد منها هو سليم الأول وتاريخه في دمشق، أما جمال باشا فقد كان تاريخه حساس جدا خصوصا أحكام الإعدام التي أصدرها وهي تناسب مبدأ مئة 100 عام فكيف سينسى التاريخ أعماله البشعة، أما إبراهيم باشا فبالفعل تكاد أن تكون أعماله معدومة، ولكنني لم أجد أي صورة لإسماعيل باشا العظم أو حتى مدحت باشا وإن وجدت أي صورة لهما فضعها مكان إبراهيم باشا، أما بخصوص معرض الصور فلا مانع لحذفه وهو إختيار لأفضل الصور الموجودة لدمشق التي يمكن إضافتها للمقالة، وشكرا--A. Latreche تواصل معي-- 14:50، 21 فبراير 2014 (ت ع م)

@Sammy.aw: كما أشرت لك سابقا الغرض من صورة هو وجود سليم الثاني في دمشق فقط هذا أولا، أما ثانيا هل يوجد عندك دليل على أنها في حلب--A. Latreche تواصل معي-- 18:01، 21 فبراير 2014 (ت ع م)

  • أضف إلى ذلك، أنه لا مبرر من وضع صورة لجمال باشا بوصفه سفاحًا، فبشار أكثر سفاحة منه، ولا مبرر لوضع صورته في هذه الحالة (بل هذا مبرر لعدم وضع صورته أساسًا).--Sammy.aw (نقاش) 16:37، 23 فبراير 2014 (ت ع م)ردّ
@Sammy.aw: خلاصة الكلام جمال باشا له علاقة مع دمشق ويجب توفر صورة له، أما بخصوص بشار الأسد فإن كنت تريد وضع صورة له فلا مانع عندي وشكرا-- 18:01، 25 فبراير 2014 (ت ع م)
  • إذا كان له علاقة بدمشق، فله علاقة ببيروت، وحلب، واللاذقية، وعمان، ودير الزور، ومرسين، وأضنة، هل هذا مبرر لنضع له صورة في كل مدينة حكمها؟ وإرتكب فيها مجزرة ما؟ كونه كان حاكمًا لا يبرر أن نضع صورته - خصوصًا أنه لم يكن حاكم جيد أو لفترة طويلة.--Sammy.aw (نقاش) 17:21، 25 فبراير 2014 (ت ع م)ردّ

الجاليات

  • @عمرو بن كلثوم: عزيزي بخصوص إضافتك في المقدمة، بخصوص الجاليات، دمشق وجدت بها جاليات من جذور أوروبية أيضًا وليست فقط جاليات من دول العربية، وكذلك هناك جاليات الأرناؤوط والبوشناق وباقي العسكر العثماني (الأرناؤوط يتركزون في حي القدم مثلاً) فلا أرى سببًا وجيهًا لذكر الجاليات العربية في المقدمة وإغفال باقي الجاليات (أضف إلى ذلك أن الموضوع مكانه فقرة السكان، أو مقالة سكان دمشق، لا المقدمة التي يجب أن تعطي لمحة شاملة عن الموضوع دون الدخول في التفاصيل). أضف إلى ذلك، أن هذه الجاليات ليست جاليات، كما الجالية السورية في دبي مثلاً، بل هم "أبناء للبلد" لاسيّما الفلسطينيين والمغاربة، لاستقرارهم منذ عدة عقود، في المنطقة، وعدم اختلافهم عن البقية من أي ناحية من النواحي. وأما العراقيين فغالبيتهم في الست زينب، التي لا تعتبر ضمن دمشق بل ضمن ريف دمشق. أيضًا فإن مصطلح "العرب السوريين"، هو "بعثي" و"مزعج"، وأفضل الإبقاء في الذكر على الصيغة السابقة التي لا تحابي الأيديولوجيات (مع أن الصيغة الحالية قد تكون مقبولة وشائعة، لكني شخصيًا مع نفض غبار البعث عن وعينا، ولاوعينا).--Sammy.aw (نقاش) 17:31، 22 فبراير 2014 (ت ع م)

@Sammy.aw: أتفق معك بخصوص الأرناؤوط والشركس والبشناق، الخ، قصدي كان توضيح الفقرة التي كانت موجودة وتتحدث عن سكان من محافظات أخرى (وهو ما يبدو لي طبيعيا كأي عاصمة أخرى)، وأعتقد أنه من المهم ذكر وجود جاليات أو مجموعات من أصول مختلفة في المقدمة دون ذكر تفاصيل (مثل الأعداد وأماكن تواجدهم في الأحياء، الخ). وبخصوص مكان سكن الجاليات فلا يهم إن كانوا ضمن دمشق أو ريفها بحكم أن عملهم وتواجدهم قد يكون داخل المدينة خلال النهار. أما بالنسبة للعرب السوريين (فهذه كانت مذكورة كعرب سوريا)، والقصد هنا التوضيح أيضا، فهناك أكراد وأرمن وتركمان، الخ. رجاء عدّل ما تراه مناسبا. بالنسبة لتراث البعث، أنت ابن اللاذقية وأنت أدرى الناس أن الحزب غطاء لحكم الطائفة، وأن أكبر مسؤول في الحزب (كخدام سابقا أو الأحمر) لا يمون بقدر مساعد أول في الأمن العسكري من الطائفة. تحياتي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 19:54، 22 شباط 2014 (ت.ع.م)

  • نعم، أعرف ذلك، ولا أعتقد أنه سر، هو أشبه بالبديهية، أنت ابن حلب وتعرفه أيضًا. لكن هذا لا يعني أن البعث بريء (سواء كان بعثنا أم بعث العراق) لقد سماه عبد الناصر "البعث الفاشي" في أعقاب فشل مفاوضات الوحدة الثلاثية عام 1963 (المعلومة موجودة في كتاب تاريخ سورية المعاصر لكمال ديب، وهذا لا يعني عبد الناصر كان جيدًا، أيضًا عبد الناصر ديكتاتور ومصاب بالغرور وجنون العظمة). المهم طالما إذن أنه لا خلاف حول "عرب سوريا" سأقوم بالتعديل بحيث تعود الصيغة السابقة. سأجد صيغة مناسبة حول الجاليات دون الدخول في عرضها.--Sammy.aw (نقاش) 16:22، 23 فبراير 2014 (ت ع م)ردّ