أفونسو الرابع ملك البرتغال: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
SHBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: إضافة {{تصنيف كومنز|Afonso IV of Portugal}}
سطر 65: سطر 65:
{{1911}}{{ملوك البرتغال}}
{{1911}}{{ملوك البرتغال}}
{{شريط بوابات|أعلام}}
{{شريط بوابات|أعلام}}
{{تصنيف كومنز|Afonso IV of Portugal}}


[[تصنيف:أنفانتون البرتغال]]
[[تصنيف:أنفانتون البرتغال]]

نسخة 17:51، 26 مايو 2014

ملك البرتغال
ألفونسو الرابع
ألفونسو الرابع ملك الرابع

ملك البرتغال والغرب
فترة الحكم
7 يناير 1325- 28 مايو 1357
دينيس ملك البرتغال
بيتر الأول ملك البرتغال
معلومات شخصية
الميلاد 8 فبراير 1291
لشبونة، البرتغال
الوفاة 28 مايو 1357 (66 سنة)
لشبونة، البرتغال
مكان الدفن كاتدرائية لشبونة  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب ملك البرتغال
الديانة كاثوليكي
الزوجة بياتريس من قشتالة
الأولاد بيتر الأول ملك البرتغال
ماريا ملكة قشتالة
إليانورا من البرتغال، ملكة أراغون
الأب دينيس ملك البرتغال
الأم إليزابيث من أراغون
إخوة وأخوات
عائلة أسرة بورغندي البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة حاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

ألفونسو الرابع [1] (النطق البرتغالية:[ɐfõsu] ؛ 8 فبراير 1291 - 28 مايو 1357)، ويسمى أيضا بالشجاع ( بالبرتغالية : o Bravo ) كان ملك البرتغال والغرب من 1325 حتى وفاته. هو كان الإبنة الشرعية الوحيدة للملك دينيس من البرتغال الى جانب زوجته إليزابيث من أراغون .

حياته المبكرة

ألفونسو، الذي ولد في لشبونة كان الوريث الشرعي للعرش البرتغالي. ومع ذلك انه لم يكن الابن المفضل لدينيس ملك البرتغال '؛ الذى له ابنه غير الشرعي سانشيز أفونسو . أدى التنافس بين الإخوة إلى حرب أهلية لعدة مرات. في 7 يناير 1325، توفي والده ألفونسو وأصبح الملك، وعندها فإنه في المنفى منافسه في قشتالة ، وجردته من جميع الأراضي و إقطاعية التى اعطاه له من قبل والدهما. سانشيز أفونسو، ومع ذلك، لم تقف مكتوفة الايدى. في قشتالة، وقال انه دبرت سلسلة من المحاولات لاغتصاب التاج لنفسه. بعد بضع محاولات فاشلة في الغزو، وقعت معاهدة سلام الإخوة، مرتبة حسب أفونسو والدة الملكة إيزابيل إليزابيث .

في 1309، تزوج ألفونسو الرابع انفانتا بياتريس من قشتالة ، ابنة الملك سانشو الرابع ملك قشتالة من زوجته ماريا دي مولينا . المولود الأول لهذا الاتحاد، انفانتا ماريا من البرتغال متزوج، الملك ألفونسو الحادي عشر ملك قشتالة عام 1328، على الرغم من أن زوجها سرعان ما أصبحت تشارك علنا مع عشيقته. عادت ماريا إلى والدها بعد واضعة ألفونسو الحادي عشر وريث انه يحتاج في 1334. قاد الإذلال العلني من ابنته والدها على الزواج من ولي العهد في ذلك بلده، الذي أصبح بيتر الأول ملك البرتغال ، إلى آخر القشتالية انفانتا، كونستانس من بينيافييل . أيضا أعلن ألفونسو الرابع حربا ضد قشتالة. وصل السلام بعد أربع سنوات، من خلال تدخل انفانتا ماريا نفسها. بعد ذلك بعام تم التوقيع على معاهدة سلام في إشبيلية ، لعبت القوات البرتغالية دورا هاما في هزيمة المغاربة في معركة ريو سالادو في أكتوبر 1340.

حياته في وقت اللاحق

إينيس دي كاسترو جالسة على ركبيه إمام الملك

تميزت المكائد السياسية من الجزء الأخير من عهد ألفونسو الرابع، على الرغم من قشتالة وتمزقها حرب أهلية بعد وفاة ألفونسو الحادي عشر. هنري من تراستمارا تحدى الملك الجديد بيدرو من قشتالة ، الذي أرسل العديد من النبلاء القشتاليين إلى المنفى في البرتغال. وريث ألفونسو، و بيدرو وقعت في الحب مع زوجته الجديدة الخادمة، إينيس دي كاسترو . كان إيناس ابنة عائلة نبيلة هامة من غاليسيا ، مع صلات (وإن كانت غير شرعي) إلى كل من البيوت المالكة من قشتالة والبرتغال. كانت أشقائها تتماشى مع فصيل تراستامارا، وأصبحوا مستشارون لولي العهد الأمير بيدرو، والكثير من الفزع الآخرين في البلاط البرتغالية، الذين تعتبرهم حديثو النعمة القشتالية. عندما توفي كونستانس من بينافيل بعد أسابيع ولادة طفلهما الثالث، بدأ بيدرو اصبح علاقته مع إيناس علناً، اعترفت بجميع أولادها كما أنه رفض فكرة الزواج من أي شخص آخر غير إيناس نفسها. والده رفض أن يذهب إلى الحرب مرة أخرى ضد قشتالة، يأمل أن الافتتان خليفته في النهاية، وحاول ترتيب زواج سلالي آخر لبيدرو.

أصبح الوضع أكثر سوءا مع مرور السنين وخسر الشيخوخة ألفونسو السيطرة على بلاطته. حفيده وابنه بيدرو الوحيد الشرعيين، المستقبل ملك البرتغال فرناندو كان، طفلا مريضا، في حين ازدهرت الأطفال إيناس 'غير شرعية. قلق حول حياة حفيده الشرعي لل، والقوة المتزايدة للقشتالة داخل حدود البرتغال، وأمر ألفونسو سجن لأول مرة لإينيس دي كاسترو في دير قديم والدته في كويمبرا ، ثم قتلت في 1355. وتوقع من ابنه الاستسلام والزواج من الأميرة، لكنه أصبح الوريث غضب على التعلم من قطع الرأس حبيبته أمام أطفالهم الصغار. وضع بيدرو نفسه على رأس جيش ودمرت البلاد بين دورو و مينهو الأنهار قبل كان التوفيق له والده في أوائل عام 1357. أفونسو توفي على الفور تقريبا بعد، في لشبونة في شهر مايو.

المرجع

  1. ^ English: Alphonzo or Alphonse, or Affonso (Archaic Portuguese), Alfonso or Alphonso (Portuguese-Galician) or Alphonsus (Latin).

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن ضمن الملكية العامة.