الجؤجؤ (كوكبة): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Addbot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: ترحيل 57 وصلة إنترويكي, موجودة الآن في ويكي بيانات على d:q10470
سطر 33: سطر 33:
*[[إن جي سي 3324]]
*[[إن جي سي 3324]]


{{بوابة فلك}}
{{بذرة فلك}}
{{كوكبات}}
{{كوكبات}}
{{شريط بوابات|علم الفلك}}

{{بذرة فلك}}


[[تصنيف:كوكبات]]
[[تصنيف:كوكبات]]

نسخة 14:37، 28 مايو 2014

كوكبة القاعدة (بالإنجليزية: The Keel)‏؛ و(باللاتينية: Carina).

يعتبر برج القاعدة من أبراج نصف الكرة الأرضية الجنوبي . يأتي هذا لإسم من "قاعدة السفينة" حيث يوحي شكل النجوم بشكل قاعدة سفينة .

وقد كان برج القاعدة جزءً من برج أكبر بكثير، والذي كان يسمّى الملاح الشمالي (بالإنجليزية: Argo Navis)‏؛ حيث كان يغطي حوالي 75 درجة في سماء الكرة الأرضية.

وبسبب كبر مساحة برج الملاح الشمالي وعدم صلاحيته للاستعمال الفلكي، فقد تم تجزئته إلى أربعة أبراج هم: برج القاعدة، وبرج بيت الإبرة، وبرج الكوثل، وبرج الشراع.

يحتوي برج القاعدة على نجم غير مستقر يسمى إيتا القاعدة (بالإنجليزية: Eta Carina)‏، والذي يسحب الكتلة من سديم قريب منه؛ وكتلة النجم إيتا القاعدة عظيمة جداً ولا يستطيع حمل كل المادة التي يجمعها، وتنفخ بشكل دوري بسبب المواد الفائضة في انفجار هائل، يسمى نوفا.

وقد كان آخر انفجار للنجم إيتا القاعدة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بعد الميلاد والذي توهج فيها بأكثر من 4000 مرة، والغيمة التي نتجت جراء الانفجار تسمى سديم حامل المفتاح (بالإنجليزية: keyhold)‏ أو السديم (NGC 3372).

سحابة القاعدة

{{مقالة رئيسية سحابة القاعدة}}

صورة ب تلسكوب هابل الفضائي ذات ألوان اختيارية توضح بعض المناطق المميزة لسحابة القاعدة البالغة الكبر (Zoomable version); Credit: HST/NASA/ESA

من التجمعات النجمية التي يحتوي عليها برج القاعدة: إن جي سي 2516 , NGC 2808, NGC 3114, NGC 3247, إن جي سي 3324. ومن السدم: NGC 2867.

وأما أهم النجوم الموجودة في برج القاعدة فهي: ألفا القاعدة (النجم سهيل)، وبيتا القاعدة (نجم ميابالاسيدوس)، وإبسلون القاعدة (النجم أفيور)، وإيتا القاعدة (النجم توريس).

المصادر الخارجية

اقرأ أيضا