النظرية الموحدة العظمى: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت إضافة: en:Grand unification theory
ط روبوت تعديل: gl:Teoría da grande unificación
سطر 42: سطر 42:
[[es:Teoría de la gran unificación]]
[[es:Teoría de la gran unificación]]
[[fr:Grande unification]]
[[fr:Grande unification]]
[[gl:Teoría da gran unificación]]
[[gl:Teoría da grande unificación]]
[[he:תאוריה מאוחדת גדולה]]
[[he:תאוריה מאוחדת גדולה]]
[[it:Teoria della grande unificazione]]
[[it:Teoria della grande unificazione]]

نسخة 21:50، 7 يناير 2008

نظرية التوحيد العظمى أو الكبرى grand unified theory أو اختصارا GUT هي احدى نظريات الحقل الموحد المتشابهة أو نماذجها الفيزيائية التي تحاول توحيد ما ما يعتبر تناظرات غاوغية " الأساسية": فوق الشحنة hypercharge ، القوة الضعيفة و الكرموديناميك الكمومي quantum chromodynamics أو (QCD). ترتكز نظريات التوحيد العظمى على فكرة أنه في الطاقات العالية جدا، جميع التناظرات لها نفس قوة التزاوج الغاوغية، و هذا يتوالف مع حقيقة أنها تعبيرات مختلفة لتناظر غاوغي واحد. أي أن نظريات التوحيد العظمى تتنبأ أنه في الطاقات العالية فوق GeV : فإن القوة الكهرومغناطيسية و النووية الضعيفة و النووية القوية تندمج في قوة موحدة وحيدة. (Parker, B 1993, 'Overcoming some of the problems', pp.259-279)

ضمن هذا الإطار : من السهل على الفيزيائيين أن يوحدوا قوى كهرومغناطيسية و النووية الضعيفة في القوة الكهروضعيفة، كما أنجز عمل كبير لتوحيد القوة الكهروضعيفة و الكروموديناميك الكمومي لينتج تآثرات كروموديناميك كمومي-كهروضعيفة تدعى أحيانا القوة الكهروقوية electrostrong force . و يبقى هناك تطلع بأنه يمكن ان توحد قوة الثقالة مع التناظرات الغاوغية الثلاث الأخرى لإنتاج نظرية كل شيء

نظريات مقترحة

Not quite GUTs...

Note: These models refer to Lie algebras not to Lie groups. The Lie group could be [SU(4)×SU(2)×SU(2)]/Z2, just to take a random example.